اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , تفسير آيات الأحكام [65] للشيخ : عبد العزيز بن مرزوق الطريفي


تفسير آيات الأحكام [65] - (للشيخ : عبد العزيز بن مرزوق الطريفي)
ذكر الله المحرمات من النساء بقوله: (حرمت عليكم أمهاتكم) الآية. والمحرمات إما محرمات بالنسب مثل الأمهات والأخوات والبنات والعمات. أو محرمات بالرضاع، أو محرمات بالمصاهرة كأمهات النساء ونحو ذلك.وقد تنازع العلماء في بعض مسائل الرضاع، كاشتراط أن يكون الرضاع في الحولين، والمقدار الذي به تثبت المحرمية. وقياس الرجل على المرأة في انتشار المحرمية ونحو ذلك.
قوله تعالى: (حرمت عليكم أمهاتكم...)
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:ينعقد هذا المجلس في الخامس عشر من جمادى الآخرة من عام خمسة وثلاثين بعد الأربعمائة والألف، نكمل ما يتعلق بالمحرمات من النساء من سورة النساء، وذلك في قول الله عز وجل: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ [النساء:23]. ‏
 الأخوات من الرضاعة
وكذلك أيضاً في قوله جل وعلا: وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ [النساء:23] الله سبحانه وتعالى إنما ذكر الأمهات وما ذكر غير الأمهات والأخوات في المحرمات، وما ذكر الله سبحانه وتعالى غير الأمهات والأخوات من الرضاعة، فهل يعني أن المحرمات في هذا تتقيد فيما ذكره الله سبحانه وتعالى في هذه الآية، فلا يحرم على الإنسان غير ذلك؟
مسائل في أبواب الرضاع
أولاً ثمة مسائل متعددة في أبواب الرضاع يجب تحريرها وتقريرها: ‏
 العفو عن الوقوع في الذنب جهلاً
قال: إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا [النساء:23] (غفوراً) لما مضى من ذنوبكم وما قصرتم فيه وما سلف من مخالفة أمر سبحانه وتعالى، والله جل وعلا حينما يذكر المحرمات ثم يذكره عفوه وصفحه ورحمته إشارة إلى وقوع الناس في ذلك قبل بيان التحريم؛ تشوفاً إلى عدم القنوط واليأس من رحمة الله، ووجوب الولوج إلى رحمته والإقلاع عن سخطه وعقابه، وأسباب ذلك.نتوقف عند هذا القدر، ونكمل في المجالس القادمة بإذن الله، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , تفسير آيات الأحكام [65] للشيخ : عبد العزيز بن مرزوق الطريفي

http://audio.islamweb.net