اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الرقبى - باب ذكر الاختلاف في خبر زيد بن ثابت في الرقبى - باب ذكر الاختلاف على أبي الزبير في الرقبى للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الرقبى - باب ذكر الاختلاف في خبر زيد بن ثابت في الرقبى - باب ذكر الاختلاف على أبي الزبير في الرقبى - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
أقر الإسلام بعض المعاملات التي كانت في الجاهلية مما فيه خير للناس، ومن ذلك الرقبى والعمرى، ومع ذلك فقد كرهت هذه المعاملة لما يخشى من حصول ندم المعطي على إثرها، وصار الأولى لمن أراد الخير لغيره في هذا الباب أن يهبه هبة مطلقة.
كتاب الرقبى ذكر الاختلاف على ابن أبي نجيح في خبر زيد بن ثابت فيه

 تراجم رجال إسناد أثر ابن عباس: (لا رقبى، فمن أرقب شيئا فهو سبيل الميراث)
قوله: [أخبرنا زكريا بن يحيى].زكريا بن يحيى مر ذكره.[عن عبد الجبار بن العلاء].لا بأس به وهي بمعنى صدوق، أخرج حديثه مسلم، والترمذي، والنسائي.[حدثنا سفيان].سفيان، ابن عيينة المكي، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن ابن أبي نجيح عن طاوس لعله عن ابن عباس].ابن أبي نجيح وطاوس لعله ابن عباس، الروايات عن زيد بن ثابت وهنا فيها شك.
ذكر الاختلاف على أبي الزبير

 حديث: (العمرى للوارث) من طريق خامسة
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ أخبرنا محمد بن حاتم أنبأنا حبان أنبأنا عبد الله عن معمر سمعت عمرو بن دينار يحدث عن طاوس عن حجر المدري عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (العمرى للوارث) والله أعلم].أورد النسائي حديث زيد بن ثابت من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم. قوله: [أخبرنا محمد بن حاتم أنبأنا حبان أنبأنا عبد الله عن معمر سمعت عمرو بن دينار يحدث عن طاوس عن حجر المدري عن زيد بن ثابت].والإسناد قد مر ذكر رجاله كلهم. قوله: [عن معمر سمعت عمرو بن دينار يحدث عن طاوس عن حجر المدري عن زيد بن ثابت].والإسناد قد مر ذكر رجاله كلهم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الرقبى - باب ذكر الاختلاف في خبر زيد بن ثابت في الرقبى - باب ذكر الاختلاف على أبي الزبير في الرقبى للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net