اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب النهي عن الكحل للحادة) إلى (باب خروج المتوفى عنها بالنهار) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب النهي عن الكحل للحادة) إلى (باب خروج المتوفى عنها بالنهار) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
أمر الشرع الحنيف المتوفى عنها زوجها بالإحداد في عدتها، وهو ترك الزينة كاستعمال الكحل وغيره، كما بين أن المبتوتة ليس لها نفقة ولا سكنى، ولم يرخص لها في الخروج من البيت إلا نهاراً للحاجة.
النهي عن الكحل للحادة

 تراجم رجال إسناد حديث أم سلمة في النهي عن الكحل للحادة من طريق رابعة
قوله: [أخبرنا يحيى بن حبيب بن عربي ].هو: يحيى بن حبيب بن عربي البصري، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأصحاب السنن الأربعة. [ عن حماد ].حماد وهو: ابن زيد، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ عن يحيى بن سعيد عن حميد عن زينب عن أم سلمة وأم حبيبة ].هو: يحيى بن سعيد عن حميد عن زينب عن أم سلمة وأم حبيبة وقد مر ذكر الأربعة، وأم حبيبة أيضاً سبق أن جاء ذكرها في الحديث، وهي: رملة بنت أبي سفيان أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها، وحديثها أخرجه أصحاب الكتب الستة.
القسط والأظفار للحادة

 تراجم رجال إسناد حديث: (أنه صلى الله عليه وسلم رخص للمتوفى عنها عند طهرها في القسط والأظفار )
قوله: [أخبرنا العباس بن محمد هو الدوري ].العباس بن محمد، هو الدوري وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب السنن الأربعة، وكلمة: هو الدوري هذه التي أضافها من دون النسائي؛ لأن النسائي لا يحتاج إلى أن يقول: هو الدوري، بل ينسب شيخه كما يريد، وقد سبق أن مر أنه في بعض شيوخه أتى بسطر كامل فيه نسب لبعض شيوخه، عندما يروي عنه ينسبه: فلان بن فلان بن فلان بن فلان، فالتلميذ يذكر شيخه كما يريد، ولا يحتاج إلى أن يقول كلمة: (هو)، وإنما الذي يحتاج إلى أن يقول كلمة: (هو) من دونه، وهذا فيه من الأمثلة الدالة على أن غير النسائي قد يضيف تعريفاً ببعض الأشخاص بإضافة كلمة (هو) أو (يعني)؛ لأن النسائي لا يحتاج إلى أن يقول هذه الكلمة.إذاً: الذي قالها هو من دون النسائي وليس النسائي؛ لأن العباس بن محمد من شيوخه، فالنسائي اقتصر على العباس بن محمد لكن الذي دونه هو الذي أضاف: هو الدوري. [ الأسود بن عامر ].هو: الأسود بن عامر، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب. [ عن زائدة ].هو: زائدة بن قدامة، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن هشام ].هو: هشام بن حسان، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن حفصة ].هي: حفصة بنت سيرين أخرج لها أصحاب الكتب الستة. [ عن أم عطية ].أم عطية وهي: نسيبة بنت الحارث صحابية مشهورة بكنيتها وحديثها أخرجه أصحاب الكتب الستة.
نسخ متاع المتوفى عنها بما فرض لها من الميراث

 تراجم رجال إسناد أثر عكرمة في نسخ قوله تعالى: (متاعاً إلى الحول غير إخراج)
قوله: [ أخبرنا قتيبة ].هو: قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، ثقة ثبت، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي الأحوص ].أبو الأحوص سلام بن سليم، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سماك ].هو: سماك بن حرب، وهو صدوق، أخرج حديثه البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة. [ عن عكرمة ].عكرمة، وقد مر ذكره.
الرخصة في خروج المبتوتة من بيتها في عدتها لسكناها

 تراجم رجال إسناد حديث فاطمة بنت قيس في سكنى المبتوتة من طريق خامسة
قوله: [ أخبرني أبو بكر بن إسحاق الصاغاني ].هو محمد بن إسحاق، وهو ثقة، أخرج له مسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[ عن أبي الجواب ].هو الأحوص بن الجواب، وهو صدوق ربما وهم، أخرج له مسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي. [ عن عمار هو ابن رزيق ].لا بأس به، وكلمة: لا بأس به تعادل كلمة: صدوق، أخرج له مسلم، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه. [ عن أبي إسحاق ].أبو إسحاق السبيعي هو عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن الشعبي عن فاطمة ].قد مر ذكرهما.
خروج المتوفى عنها بالنهار

 تراجم رجال إسناد حديث: (اخرجي فجدي نخلك ...)
قوله: [ أخبرنا عبد الحميد بن محمد عن مخلد عن ابن جريج عن أبي الزبير ].الثلاثة الأولون مر ذكرهم، وأبو الزبير هو محمد بن مسلم بن تدرس المكي صدوق، يدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ عن جابر ].هو جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالى عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب النهي عن الكحل للحادة) إلى (باب خروج المتوفى عنها بالنهار) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net