اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب عدة المتوفى عنها زوجها قبل أن يدخل بها) إلى (باب مقام المتوفى عنها زوجها في بيتها حتى تحل) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب عدة المتوفى عنها زوجها قبل أن يدخل بها) إلى (باب مقام المتوفى عنها زوجها في بيتها حتى تحل) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
بيّن الشرع عدة المتوفى عنها زوجها سواء دخل بها أم لا، وما يلتحق بها من الإحداد سواء كانت الزوجة مسلمة أو كتابية، كما بين حكم مقام المعتدة المتوفى عنها في بيت زوجها، والأحكام المتعلقة بذلك.
عدة المتوفى عنها زوجها قبل أن يدخل بها

 تراجم رجال إسناد حديث ابن مسعود في عدة المتوفى عنها زوجها قبل أن يدخل بها: (لها مثل صداق نسائها...)
قوله: [ أخبرنا محمود بن غيلان ].هو محمود بن غيلان المروزي ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا أبا داود. [ عن زيد بن الحباب ].صدوق، يخطئ في حديث الثوري، أخرج له البخاري في جزء القراءة، ومسلم، وأصحاب السنن.[ عن سفيان ].هو ابن سعيد بن مسروق الثوري، وهو ثقة، فقيه، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة، لكن الحديث كما هو معلوم جاء من طرق عديدة من غير هذه الطريق، وقد مر جملة منها فيما مضى. [ عن منصور ].هو منصور بن المعتمر الكوفي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود ].وقد مر ذكرهم.[ عن معقل ].هو معقل بن سنان رضي الله عنه، وحديثه أخرجه أصحاب السنن الأربعة.
الإحداد

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة: ( لا يحل لامرأة تحد على ميت أكثر من ثلاث إلا على زوجها)
قوله: [ أخبرنا محمد بن معمر ].هو البحراني، وهو صدوق، أخرج حديث أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة، رووا عنه مباشرة وبدون واسطة.[ عن حبان ].هو حبان بن هلال، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وعندكم الحاء مكسورة، وهو خطأ، بل هو حبان بفتح الحاء؛ لأن فيه حبان وحبان، وحبان هنا بفتح الحاء حبان بن هلال، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سليمان بن كثير ].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو لا بأس به في غير الزهري.[ عن الزهري عن عروة عن عائشة ].وقد مر ذكرهم.
سقوط الإحداد عن الكتابية المتوفى عنها زوجها

 تراجم رجال إسناد حديث أم حبيبة: ( لا يحل لامرأة تحد على ميت فوق ثلاث ليال...)
قوله: [أخبرنا إسحاق بن منصور ].هو إسحاق بن منصور الكوسج، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا أبا داود. [ عن عبد الله بن يوسف ].هو عبد الله بن يوسف التنيسي، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود، والترمذي، والنسائي.[ عن الليث ].هو الليث بن سعد المصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أيوب بن موسى ].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن حميد بن نافع ].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن زينب بنت أبي سلمة ].هي ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم، وحديثها أخرجه أصحاب الكتب الستة.[ عن أم حبيبة ].هي أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها، وحديثها أخرجه أصحاب الكتب الستة.
مقام المتوفى عنها زوجها في بيتها حتى تحل

 حديث الفريعة بنت مالك: (... امكثي في أهلك حتى يبلغ الكتاب أجله) من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله: [ أخبرنا قتيبة حدثنا حماد عن سعد بن إسحاق عن زينب عن فريعة رضي الله عنها: ( أن زوجها خرج في طلب أعلاج له، فقتل بطرف القدوم قالت: فأتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فذكرت له النقلة إلى أهلي، وذكرت له حالاً من حالها قالت: فرخص لي، فلما أقبلت ناداني فقال: امكثي في أهلك حتى يبلغ الكتاب أجله ) ].ثم أورد النسائي حديث الفريعة من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم. قوله: [ أخبرنا قتيبة عن حماد ].حماد هو ابن زيد البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سعد بن إسحاق عن زينب عن فريعة ].وقد مر ذكرهم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الطلاق - (باب عدة المتوفى عنها زوجها قبل أن يدخل بها) إلى (باب مقام المتوفى عنها زوجها في بيتها حتى تحل) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net