اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب أي النساء خير) إلى (باب النهي أن يخطب الرجل على خطبة أخيه) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب أي النساء خير) إلى (باب النهي أن يخطب الرجل على خطبة أخيه) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
المرأة الصالحة هي خير متاع الدنيا، وما من رجل عاقل إلا ويحرص على نكاحها، ويستحب لمن أقدم على النكاح النظر إلى المرأة حال الخطبة، حتى يكون بينهما وئام ومودة، ومن كانت مخطوبة إلى رجل لم يجز لغيره خطبتها إلا إذا ترك الأول.
أي النساء خير

 تراجم رجال إسناد حديث: (قيل لرسول الله: أي النساء خير؟ ..)
قوله: [أخبرنا قتيبة]هو قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثنا الليث].هو ابن سعد المصري وهو ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن ابن عجلان].هو المدني، صدوق، أخرج له البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن سعيد المقبري].هو سعيد بن أبي سعيد المقبري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن أبي هريرة].هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله تعالى عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام، بل هو أكثر السبعة حديثاً على الإطلاق، رضي الله تعالى عنه وأرضاه.
المرأة الصالحة

 تراجم رجال إسناد حديث: (... وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة)
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد].هو محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ المكي، وهو ثقة، أخرج له النسائي وابن ماجه.[عن أبيه].هو عبد الله بن يزيد المقرئ المكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن حيوة].هو حيوة بن شريح المصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.قوله: [وذكر آخر]، يعني لم يرد النسائي أن يذكر هذا الآخر، ولم يحذفه ويكتفي بالرواية عن حيوة بن شريح، بل أراد أن يبقي السياق على ما هو عليه، واللفظ على ما هو عليه، ولكنه لا يصرح بالشخص الذي لا يريد الرواية عنه، فاكتفى بقوله: ورجل آخر؛ لأنه لو قال في الإسناد: عن عبد الله بن يزيد عن حيوة عن فلان، كأنه حكى عن عبد الله بن يزيد ذكر حيوة فقط، وكأنه ما قال إلا حيوة، مع أن عبد الله بن يزيد المقرئ ذكر شخصين: أحدهما حيوة، والثاني رجل آخر، وهذا الرجل الآخر الظاهر أنه عبد الله بن لهيعة الذي كان كثيراً ما يأتي ذكره في الأسانيد مقروناً مع غيره، لا يذكره وإنما يكتفي بالإشارة إليه بالإبهام، فيقول: ورجل آخر، وهذا من الدقة والاحتياط؛ لأنه لو لم يقل: ورجل آخر؛ لما فهم منه أن عبد الله بن يزيد عندما روى إنما روى عن شخصين، فهو أبقى على ذكر الشخصين، وسمى من أراد تسميته، وأبهم من لم يرد تسميته.[عن شرحبيل بن شريك].صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه، وإلا البخاري، فإنه لم يخرج له في الصحيح، بل أخرج له في الأدب المفرد.[عن أبي عبد الرحمن الحبلي].هو عبد الله بن يزيد، وهو ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن عبد الله بن عمرو بن العاص].صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من أصحابه الكرام رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
المرأة الغيراء

 تراجم رجال إسناد حديث: (يا رسول الله! ألا تتزوج من نساء الأنصار؟ قال: إن فيهم لغيرة شديدة)
قوله: [أخبرنا إسحاق بن إبراهيم].هو إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن راهويه الحنظلي، وهو ثقة فقيه، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.[عن النضر].هو ابن شميل، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن حماد بن سلمة].ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً، ومسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[عن إسحاق بن عبد الله].هو إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن أنس].هو أنس بن مالك رضي الله عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخادمه، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام.
إباحة النظر قبل التزويج

 تراجم رجال إسناد حديث المغيرة بن شعبة: (خطبت امرأة على عهد رسول الله ... قال: فانظر إليها ...)
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة].ثقة، أخرج له البخاري، وأصحاب السنن.[عن حفص بن غياث].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن عاصم].هو عاصم بن سليمان الأحول، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن بكر بن عبد الله المزني].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن المغيرة بن شعبة].صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
التزويج في شوال

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة: (تزوجني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شوال ..)
قوله: [أخبرنا عبيد الله بن سعيد].هو عبيد الله بن سعيد اليشكري السرخسي، وهو ثقة، أخرج له البخاري، ومسلم، والنسائي.[عن يحيى].هو يحيى القطان، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن سفيان].هو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، وهو ثقة، ثبت، فقيه، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن إسماعيل بن أمية].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن عبد الله بن عروة].هو عبد الله بن عروة بن الزبير، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا أبا داود.[عن عروة].هو عروة بن الزبير بن العوام، وهو ثقة، فقيه من فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[عن عائشة].أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها وأرضاها، الصديقة بنت الصديق، وهي الصحابية التي روت الألوف من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله تعالى عنها وأرضاها.
الخطبة في النكاح

 تراجم رجال إسناد حديث فاطمة بنت قيس: (خطبني عبد الرحمن بن عوف في نفر من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ...)
قوله: [أخبرني عبد الرحمن بن محمد بن سلام].لا بأس به، وهي بمعنى صدوق، أخرج له أبو داود، والنسائي.[عن عبد الصمد بن عبد الوارث].صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن أبيه].هو عبد الوارث بن سعيد العنبري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن حسين المعلم].هو حسين بن ذكوان المعلم، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن عبد الله بن بريدة].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن عامر بن شراحيل الشعبي].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن فاطمة بنت قيس].فاطمة بنت قيس صحابية، أخرج لها أصحاب الكتب الستة.
النهي أن يخطب الرجل على خطبة أخيه

 حديث أبي هريرة: (لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه) من طريق رابعة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا قتيبة حدثنا غندر عن هشام عن محمد عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه)].أورد النسائي حديث أبي هريرة من طريق أخرى: (لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه)، وهو مثل ما تقدم.قوله: [أخبرنا قتيبة].قتيبة قد مر ذكره.[عن غندر].يأتي أحياناً ذكره باسمه، وأحياناً ذكره بلقبه كما هنا، فـغندر لقبه، واسمه محمد بن جعفر البصري، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن هشام].هو ابن حسان، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن محمد].هو ابن سيرين، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن أبي هريرة].قد مر ذكره.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب النكاح - (باب أي النساء خير) إلى (باب النهي أن يخطب الرجل على خطبة أخيه) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net