اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يقتل المحرم من الدواب) إلى (باب في المحرم يؤذيه القمل في رأسه) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يقتل المحرم من الدواب) إلى (باب في المحرم يؤذيه القمل في رأسه) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
للمحرم إذا آذاه شيء في رأسه كقمل ونحوه أن يحلق رأسه لإزالة الأذى، وعليه الفدية، وهي أحد ثلاثة أمور: ذبح شاة، أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين مدان، أو صيام ثلاثة أيام. والمحرم لا يتزوج ولا يزوج ولا يخطب على القول الصحيح، وله وغيره أن يقتل الفواسق الخمس في الحل والحرم كالعقرب، والحية، والفأرة، ونحوها مما يتصف بصفة الإيذاء.
ما يقتل المحرم من الدواب، قتل الكلب العقور

 تراجم رجال إسناد حديث: (خمس ليس على المحرم في قتلهن جناح ... والكلب العقور)
قوله: [أخبرنا قتيبة].هو: قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، وهو ثقة، ثبت، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن مالك].هو: مالك بن أنس، إمام دار الهجرة، المحدث، الفقيه، الإمام المشهور، أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.[عن نافع].هو: نافع مولى ابن عمر، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن ابن عمر].هو: عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما، أحد العبادلة الأربعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهم: عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا الإسناد رباعي من أعلى الأسانيد عند النسائي، بين النسائي، وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة أشخاص: قتيبة، ومالك، ونافع، وابن عمر، ثم أيضاً هذا الإسناد الذي هو مالك عن نافع عن ابن عمر هو الذي يوصف بالسلسلة الذهبية، وهو أصح الأسانيد عند البخاري: مالك عن نافع عن ابن عمر مثل هذا الإسناد.
قتل الحية

 تراجم رجال إسناد حديث: (خمس يقتلهن المحرم: الحية...)
قوله: [أخبرنا عمرو بن علي].هو: عمرو بن علي الفلاس، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة، رووا عنه مباشرةً وبدون واسطة.[حدثنا يحيى].هو: يحيى بن سعيد القطان، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا شعبة].هو: شعبة بن الحجاج الواسطي ثم البصري، وهو ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا قتادة].هو: قتادة بن دعامة السدوسي البصري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن سعيد بن المسيب].أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، وهو ثقة، فقيه، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن عائشة].هي: عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها وأرضاها، وهي الصديقة بنت الصديق التي أنزل الله براءتها مما رميت به من الإفك في آيات تتلى من سورة النور، وقد حفظت الكثير من سنة النبي عليه الصلاة والسلام، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام.
قتل الفأرة

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن رسول الله أذن في قتل خمس من الدواب للمحرم ... والفأرة...)
قوله: [أخبرنا قتيبة].قتيبة مر ذكره.[حدثنا الليث].هو: الليث بن سعد المصري، وهو ثقة، فقيه، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن نافع عن ابن عمر].وقد مر ذكرهما، وهذا رباعي من أعلى الأسانيد عند النسائي.
قتل الوزغ

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن امرأة دخلت على عائشة وبيدها عكاز فقالت: ما هذا؟ فقالت: لهذه الوزغ...)
قوله: [أخبرنا أبو بكر بن إسحاق].وهو: محمد بن إسحاق الصاغاني، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأصحاب السنن.[حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة].وهو ثقة، أخرج له مسلم، والنسائي.[حدثنا معاذ بن هشام].وهو صدوق ربما وهم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [حدثني أبي].هو: هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عائشة].وقد مر ذكرهم.
قتل العقرب

 حديث: (خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن أو في قتلهن وهو حرام ... والعقرب ...) من طريق ثانية وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [قتل العقرب.أخبرنا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة حدثنا يحيى عن عبيد الله أخبرني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن أو في قتلهن وهو حرام: الحدأة، والفأرة، والكلب العقور، والعقرب، والغراب)].أورد النسائي حديث ابن عمر، بترجمة قتل العقرب، وقد أورده من طريق أخرى، وهو مشتمل على الخمس التي جاءت في حديث ابن عمر، وفيها العقرب بدل الحية، وفي حديث ابن عمر العقرب بدل الحية، والعقرب هي واحدة من الخمس، وقد مر ذكر الخمس في الطرق السابقة. قوله: [أخبرنا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة].هو: عبيد الله بن سعيد أبو قدامة السرخسي اليشكري، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، ومسلم، والنسائي.[حدثنا يحيى].هو: يحيى بن سعيد القطان، وقد مر ذكره.[عن عبيد الله].هو: عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر العمري، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [أخبرني نافع عن ابن عمر].وقد مر ذكرهما.
قتل الحدأة

 حديث: (خمسٌ لا جناح على من قتلهن: الحدأة...) من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [قتل الحدأة. أخبرنا زياد بن أيوب حدثنا ابن علية أخبرنا أيوب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنه قال: (قال رجلٌ: يا رسول الله، ما نقتل من الدواب إذا أحرمنا؟ قال: خمسٌ لا جناح على من قتلهن: الحدأة، والغراب، والفأرة، والعقرب، والكلب العقور)].أورد النسائي الترجمة وهي قتل الحدأة، وأورد فيه حديث ابن عمر من طريق أخرى، وهو مشتمل على نفس الخمس التي تقدمت. قوله: [أخبرنا زياد بن أيوب].وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود، والترمذي، والنسائي. [حدثنا ابن علية].هو: إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم المشهور بـابن علية، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [أخبرنا أيوب].هو: أيوب بن أبي تميمة السختياني، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن نافع عن ابن عمر].وقد مر ذكرهما.
قتل الغراب

 حديث ابن عمر في الخمس التي جاء الأمر بقتلها من طريق خامسة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه رضي الله عنه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (خمسٌ من الدواب لا جناح في قتلهن على من قتلهن في الحرم والإحرام: الفأرة، والحدأة، والغراب، والعقرب، والكلب العقور)].أورد النسائي حديث ابن عمر من طريق أخرى، وهو مشتمل على الخمس نفسها. قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ].هو: محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ المكي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي، وابن ماجه.[حدثنا سفيان].هو: سفيان بن عيينة المكي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن الزهري].هو: محمد بن مسلم بن عبيد الله الزهري، وهو ثقة، فقيه، مكثر من رواية حديث النبي عليه الصلاة والسلام، وهو من صغار التابعين، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن سالم].هو: سالم بن عبد الله بن عمر، وهو ثقة، فقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، على أحد الأقوال الثلاثة في السابع منهم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن أبيه].أبوه: عبد الله بن عمر، وقد مر ذكره.
ما لا يقتله المحرم

 تراجم رجال إسناد حديث جابر بن عبد الله فيما لا يقتله المحرم
قوله: [أخبرنا محمد بن منصور].هو: محمد بن منصور الجواز المكي، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي.[حدثنا سفيان].هو: سفيان بن عيينة، وقد مر ذكره.[حدثني ابن جريج].هو: عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي، وهو ثقة، فقيه، يرسل، ويدلس، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن عبد الله بن عبيد بن عمير].هو: عبد الله بن عبيد بن عمير المكي، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأصحاب السنن.[عن ابن أبي عمار].وهو: عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأصحاب السنن.[عن جابر].هو: جابر بن عبد الله الأنصاري، صحابي ابن صحابي، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام، وهذا الإسناد رجاله كلهم مكيون إلا جابر رضي الله عنه، وأما غيره فهم مكيون، محمد بن منصور الجواز، وسفيان بن عيينة، وابن جريج، وعبد الله بن عبيد بن عمير، وابن أبي عمار، هؤلاء كلهم مكيون.
الرخصة في النكاح للمحرم

 حديث ابن عباس في نكاح النبي لميمونة وهو محرم من طريق خامسة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا شعيب بن شعيب بن إسحاق وصفوان بن عمرو الحمصي قالا: حدثنا أبو المغيرة حدثنا الأوزاعي عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تزوج ميمونة وهو محرم)].أورد حديث ابن عباس من طريق أخرى وهو مثل ما تقدم. قوله: [أخبرنا شعيب بن شعيب بن إسحاق].وهو صدوق، أخرج حديثه النسائي وحده. وشعيب بن شعيب بن إسحاق، سمي باسم أبيه، قالوا: لأن أباه توفي وهو حمل فسمي باسمه، فهو شعيب بن شعيب بن إسحاق.[وصفوان بن عمرو الحمصي].وهو صدوق، أخرج حديثه النسائي أيضاً مثل شعيب.[حدثنا أبو المغيرة].هو: عبد القدوس بن حجاج أبو المغيرة، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[حدثنا الأوزاعي].هو: عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، الثقة، الفقيه، فقيه الشام، ومحدثها، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن عطاء بن أبي رباح].وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن ابن عباس ].وقد مر ذكره.
النهي عن ذلك

 حديث عثمان في النهي عن نكاح المحرم من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد عن سفيان عن أيوب بن موسى عن نبيه بن وهب قال: (أرسل عمر بن عبيد الله بن معمر إلى أبان بن عثمان يسأله: أينكح المحرم؟ فقال أبان: إن عثمان بن عفان رضي الله عنه حدث: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: لا ينكح المحرم، ولا يخطب)].أورد النسائي حديث عثمان رضي الله عنه من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم فيه النهي عن كونه ينكح وكونه يخطب. قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد عن سفيان].محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ عن سفيان بن عيينة، وقد مر ذكرهما.[عن أيوب بن موسى].أيوب بن موسى، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن نبيه بن وهب عن أبان عن أبيه].وقد مر ذكرهم.
الحجامة للمحرم

 حديث ابن عباس في الحجامة للمحرم من طريق ثالثة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا محمد بن منصور عن سفيان أخبرنا عمرو بن دينار سمعت عطاء سمعت ابن عباس رضي الله عنهما يقول: (احتجم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو محرم، ثم قال بعد: أخبرني طاوس عن ابن عباس يقول: احتجم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو محرم)].أورد النسائي حديث ابن عباس من طريق أخرى، وهو مثل الطرق المتقدمة، وأورده هنا من طريقين كلها تتعلق بكون النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم. قوله: [أخبرنا محمد بن منصور].محمد بن منصور الجواز، مر ذكره. [عن سفيان بن عيينة].مر ذكره.[أخبرنا عمرو بن دينار].عمرو بن دينار، مر ذكره.[سمعت عطاء عن ابن عباس].عطاء، وهؤلاء كلهم مكيون، عن ابن عباس، وقد مر ذكره.ثم قال، أي: عمرو بن دينار [أخبرني طاوس عن ابن عباس].يعني: أنه يرويه عن عطاء، ويرويه عن طاوس.
حجامة المحرم من علة تكون به

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن النبي احتجم وهو محرم من وثءٍ كان به)
قوله: [أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك].هو: محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري، وأبو داود، والنسائي.[حدثنا أبو الوليد].هو: الطيالسي هشام بن عبد الملك، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا يزيد بن إبراهيم].وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا أبو الزبير عن جابر].وقد مر ذكرهما.
حجامة المحرم على ظهر القدم

 حديث: (أن رسول الله احتجم وهو محرم على ظهر القدم...) وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [حجامة المحرم على ظهر القدم. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن قتادة عن أنس رضي الله عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وثءٍ كان به)].أورد النسائي حديث أنس: [ (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم على ظهر القدم من وثءٍ كان به) ]، وهو مثل ما تقدم. قوله: [أخبرنا إسحاق بن إبراهيم].هو: إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن راهويه الحنظلي المروزي، وهو ثقة، ثبت، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة، إلا ابن ماجه.[أخبرنا عبد الرزاق].هو: عبد الرزاق بن همام الصنعاني اليماني، وهو ثقة، مصنف، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا معمر].هو: معمر بن راشد الأزدي البصري، ثم اليماني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن قتادة عن أنس].هو: قتادة بن دعامة السدوسي، وقد مر ذكره. [عن أنس]أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام.
حجامة المحرم وسط رأسه

 تراجم رجال إسناد حديث: (أن رسول الله احتجم وسط رأسه وهو محرم...)
قوله: [أخبرنا هلال بن بشر].وهو ثقة، أخرج له البخاري في جزء القراءة، وأبو داود، والنسائي.[حدثنا محمد بن خالد وهو ابن عثمة].هو: محمد بن خالد بن عثمة، وهو صدوق يخطئ، أخرج له أصحاب السنن.[حدثنا سليمان بن بلال].ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [قال علقمة بن أبي علقمة].علقمة بن أبي علقمة، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [أنه سمع الأعرج].وهو: عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [سمعت عبد الله].هو: عبد الله بن مالك بن بحينة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
في المحرم يؤذيه القمل في رأسه

 تراجم رجال إسناد حديث كعب بن عجرة في المحرم يؤذيه القمل في رأسه من طريق ثانية
قوله: [أخبرني أحمد بن سعيد الرباطي].هو: أحمد بن سعيد الرباطي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه.[حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله وهو الدشتكي].هو: عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي، وهو ثقة، أخرج له البخاري في جزء القراءة، وأصحاب السنن الأربعة.[أخبرنا عمرو وهو: ابن أبي قيس].عمرو وهو: ابن أبي قيس، وهو صدوق له أوهام، أخرج له البخاري تعليقاً، وأصحاب السنن الأربعة.[عن الزبير وهو: ابن عدي].الزبير، وهو: ابن عدي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [عن أبي وائل].هو: شقيق بن سلمة الكوفي، وهو ثقة، مخضرم، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو مشهور بكنيته أبي وائل، يأتي ذكره باسمه، ويأتي ذكره بكنيته، وهنا جاء ذكره بالكنية، ومن أنواع علوم الحديث، معرفة كنى الرواة، وكنى المحدثين، وفائدة هذه المعرفة ألا يظن الشخص الواحد شخصين، فيما إذا ذكر باسمه مرة، وذكر بكنيته أخرى.[عن كعب بن عجرة].هو: كعب بن عجرة صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب مناسك الحج - (باب ما يقتل المحرم من الدواب) إلى (باب في المحرم يؤذيه القمل في رأسه) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net