اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الزكاة - باب التحريض على الصدقة - باب الشفاعة في الصدقة للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الزكاة - باب التحريض على الصدقة - باب الشفاعة في الصدقة - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
رغب الشرع في الصدقة والمبادرة إليها وذلك لما لها من أجر عظيم، ومن الأمور العظيمة التي رغب فيها الشارع الشفاعة لصاحب الحاجة، والشافع له أجر سواء قبلت شفاعته أم لا.
التحريض على الصدقة

 تراجم رجال إسناد حديث: (تصدقوا، فإنه سيأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته ...)
قوله: [ أخبرنا محمد بن عبد الأعلى ].هو محمد بن عبد الأعلى البصري، وهو ثقة، أخرج حديثه مسلم وأبو داود في القدر، والترمذي والنسائي، وابن ماجه. [ حدثنا خالد حدثنا شعبة ].وقد مر ذكرهما. [ عن معبد بن خالد ].ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [ عن حارثة ].هو حارثة بن وهب، صحابي، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
الشفاعة في الصدقة

 عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة
وقد قال الطحاوي في عقيدة أهل السنة والجماعة عن أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، قال: وحبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان، وقال: ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نفرط في حبهم، ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم، نحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلسنا مبغضين، محبون نحن، لكن لما كان الحب فيه اعتدال وفيه غلو، قال: ولا نفرط في حبهم، فقوله: ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، خرج الجفاء الذي هو البغض، ولما كان الحب فيه غلو أتى بقيد يخرج الغلو فقال: ولا نفرط في حبهم، يعني: ما نتجاوز الحدود، بل نحبهم باعتدال وتوسط، لا نجفو ولا نغلو، لا إفراط ولا تفريط، والحق وسط بين الإفراط والتفريط، نحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نفرط في حبهم، ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم، من ذكرهم بسوء نبغضه تقرباً إلى الله عز وجل، ونعتبر هذا من خير أعمالنا وأفضل أعمالنا أننا نبغض من يبغض أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ونبغض من يذكر أصحاب الرسول بغير الخير؛ لأنهم الواسطة بيننا وبين رسول الله عليه الصلاة والسلام، وما عرفنا حقاً ولا هدى إلا عن طريق الصحابة، وإذا أراد الإنسان أن يعرف كيف يكون الخذلان للناس فيمكنه أن يتصور أن من الناس المخذولين من يبغض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويكرههم ويسبهم ويعيبهم، ولا يأخذ الحق الذي يأتي عن طريقهم، ومن كان كذلك فصلته بالرسول صلى الله عليه وسلم مبتوتة مقطوعة، لا تصله بالرسول صلى الله عليه وسلم صلة ولا رابطة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الزكاة - باب التحريض على الصدقة - باب الشفاعة في الصدقة للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net