اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - باب ذكر الاختلاف على منصور في خبر الصيام في السفر - باب ذكر الاختلاف على سليمان بن يسار في خبر الصيام في السفر للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - باب ذكر الاختلاف على منصور في خبر الصيام في السفر - باب ذكر الاختلاف على سليمان بن يسار في خبر الصيام في السفر - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
جعل الله الدين يسراً على عباده فأمر بما ينفع ونهى عما يضر، وجعل اليسر أحب إليه من غيره، ومن تيسيره أنه خير المسافر الذي عليه الصوم بين الصيام والإفطار وذلك بحسب حالته.
ذكر الاختلاف على منصور في خبر الصيام في السفر

 حديث: (أن رسول الله صام في شهر رمضان وأفطر في السفر) وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرني هلال بن العلاء حدثنا حسين حدثنا زهير حدثنا أبو إسحاق أخبرني مجاهد: (أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صام في شهر رمضان، وأفطر في السفر)].أورد النسائي الحديث عن مجاهد وهو مرسل: (أن النبي صلى الله عليه وسلم صام في شهر رمضان، وأفطر في السفر)، ومعناه: صام في السفر وأفطر.قوله: [أخبرني هلال بن العلاء].هو هلال بن العلاء بن هلال، وهو صدوق، أخرج حديثه النسائي وحده.[حدثنا حسين].هو حسين بن عياش، وهو ثقة، أخرج حديثه النسائي وحده. [قال حدثنا: عن زهير].هو زهير بن معاوية، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [حدثنا أبي إسحاق].أبو إسحاق، وسماع زهير من أبي إسحاق بآخره، لكن عرفنا أن الحديث جاء من طرق أخرى، فلا يؤثر كون زهير بن معاوية سمع من أبي إسحاق بآخره؛ لأن الحديث جاء من طرق عديدة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي إسحاق، وهو: عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن مجاهد].وقد مر ذكره.
ذكر الاختلاف على سليمان بن يسار في حديث حمزة بن عمرو في خبر الصيام في السفر

 حديث: (إن شئت فصم وإن شئت فأفطر ...) من طريق تاسعة وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [أخبرنا عبيد الله بن سعد حدثنا عمي حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني عمران بن أبي أنس: أن سليمان بن يسار حدثه: أن أبا مراوح حدثه: أن حمزة بن عمرو رضي الله عنه حدثه: (أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان رجلاً يصوم في السفر؟ فقال: إن شئت فصم، وإن شئت فأفطر)].أورد النسائي حديث حمزة الأسلمي من طريق أخرى، وهو مثل ما تقدم.قوله: [أخبرنا عبيد الله بن سعد عن عمه عن أبيه].وقد مر ذكرهم.[عن ابن إسحاق].وكذلك مر ذكره.[حدثني عمران بن أبي أنس].وقد مر ذكره أيضاً.[عن سليمان بن يسار].وقد مر ذكره.[عن أبي مراوح].هو أبو مراوح الغفاري، وهو ثقة، أخرج له البخاري، والنسائي، وابن ماجه.[عن حمزة].وقد مر ذكره.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الصيام - باب ذكر الاختلاف على منصور في خبر الصيام في السفر - باب ذكر الاختلاف على سليمان بن يسار في خبر الصيام في السفر للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net