اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب التطبيق - باب قدر الجلوس بين السجدتين - باب التكبير للسجود للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب التطبيق - باب قدر الجلوس بين السجدتين - باب التكبير للسجود - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه يسوي بين فترة ركوعه وسجوده وقيامه من الركوع وجلوسه بين السجدتين، كما أنه كان يكبر في كل خفض ورفع إلا في موضع واحد، وهو عند رفعه من الركوع؛ فإنه كان يقول: سمع الله لمن حمده.
قدر الجلوس بين السجدتين

 تراجم رجال إسناد حديث: (كانت صلاة رسول الله ركوعه وسجوده .... وبين السجدتين قريباً من السواء)
قوله: [أخبرنا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة].وهو اليشكري السرخسي، وهو ثقة، مأمون، سني، أخرج له البخاري، ومسلم، والنسائي.[حدثنا يحيى]. وهو ابن سعيد القطان، المحدث، الناقد، حديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن شعبة].هو شعبة بن الحجاج الواسطي، ثم البصري، وقد مر ذكره قريباً.[حدثني الحكم].هو الحكم بن عتيبة الكندي الكوفي، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن ابن أبي ليلى].وهو عبد الرحمن بن أبي ليلى الكوفي، وهو ثقة، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة. [عن البراء بن عازب].صحابي ابن صحابي، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة. قيل له: سني -الذي هو عبيد الله بن سعيد- لأنه أظهر السنة في بلده سرخس.
التكبير للسجود

 تراجم رجال إسناد حديث: (كان رسول الله إذا قام إلى الصلاة يكبر ... ثم يكبر حين يهوي ساجداً)
قوله: [أخبرنا محمد بن رافع].هو محمد بن رافع القشيري النيسابوري، وهو ثقة، عابد، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه . [حدثنا حجين].وحجين هو ابن المثنى، وحجين بن المثنى ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه مثل محمد بن رافع، وكلمة (وهو ابن المثنى) هذه زادها أو أتى بها من دون محمد بن رافع، وهو النسائي أو من دون النسائي كما عرفنا ذلك من قبل.[حدثنا الليث].وهو الليث بن سعد المصري، المحدث، الفقيه، فقيه مصر، ومحدثها، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة. [عن عقيل].هو عقيل بن خالد بن عقيل، وهو بالتصغير، وجده بفتح العين، وكسر القاف، وهذا يسمونه المؤتلف والمختلف، أي: تتفق الحروف ولكن يختلف الشكل؛ لأن عقيل وعقيل رسمها واحد، إلا أن الابن ينطق بضم العين وفتح القاف، والجد ينطق بفتح العين وكسر القاف، فالرسم واحد، والشكل واحد، والفرق بينهما إنما هو بالشكل، هذا هو الفرق بينهما عقيل بن خالد بن عقيل، يعني: رسم وصورة اسمه تختلف عن صورة ورسم جده الذي هو عقيل.وهو مدني، ثم شامي، ثم مصري، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة، وهو ثقة، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن ابن شهاب].وقد مر ذكره قريباً.[أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام].وهو ثقة، فقيه، عابد، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة، وهو أحد الفقهاء السبعة على أحد الأقوال في الثالث منهم الذين مر ذكرهم قريباً، فإن أحد الأقوال في السابع منهم أنه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام.[أنه سمع أبا هريرة رضي الله تعالى عنه].صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكثر الصحابة على الإطلاق حديثاً.
الأسئلة

 المراد بقوله: (يفعل ذلك حتى يقضيها)
السؤال: ما معنى ما جاء في الحديث: (يفعل ذلك حتى يقضيها)؟الجواب: يعني يفعل ذلك حتى يقضي الصلاة، حتى ينتهي من الصلاة، يعني يكبر عند كل خفض ورفع حتى يقضيها، ويصل إلى السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب التطبيق - باب قدر الجلوس بين السجدتين - باب التكبير للسجود للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net