اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الافتتاح - باب جامع ما جاء في القرآن [1] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الافتتاح - باب جامع ما جاء في القرآن [1] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
جاءت السنة ببيان كيفية مجيء الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والحالات التي يأتيه بها؛ فأحياناً مثل صلصلة الجرس وهو أشده على رسول الله، وأحياناً كان يأتي في مثل صورة رجل فيلقيه إليه. لذلك كان عليه الصلاة والسلام يتعجل قراءته خوفاً من نسيانه؛ فنهاه الله عن ذلك.
جامع ما جاء في القرآن

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عباس في سبب نزول قوله تعالى: (لا تحرك به لسانك لتعجل به)
قوله: [أخبرنا قتيبة].قتيبة هو قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، وبغلان قرية من قرى بلخ، وهي من بلاد خراسان، وهو ثقة، حديثه عند أصحاب الكتب الستة.[حدثنا أبو عوانة].أبو عوانة هو الوضاح بن عبد الله اليشكري، وهو ثقة، ثبت، حديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن موسى بن أبي عائشة].موسى بن أبي عائشة ثقة، حديثه أيضاً عند أصحاب الكتب الستة.[عن سعيد بن جبير].سعيد بن جبير ثقة، حديثه عند أصحاب الكتب الستة.[عن ابن عباس].هو عبد الله بن عباس، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة في الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الله تعالى عنه وعن الصحابة أجمعين.
الأسئلة

 ما يلزم من أفطر في رمضان لعذر
السؤال: من اشترك في الجهاد لدفع المستعمر، وكان يفطر في رمضان لمدة خمس سنوات، وبعد انتهاء الجهاد هل يقضي عن الأيام التي أفطرها، وهل القضاء عليه واجب؟الجواب: نعم، الإنسان إذا أفطر أياماً من رمضان، أو أشهراً، فإن عليه أن يقضيها؛ لأن صيام رمضان واجب، وإذا أفطر لعذر فعليه عدة من أيام أخر، وعليه أن يقضي، والقضاء عليه واجب؛ لأن الأصل عليه واجب، ولم يؤده في وقته، ومن لم يؤده في وقته فعدة من أيام أخر، فعليه أن يصوم تلك الأشهر التي عليه، ولو مضى عليه سنون طويلة، فهو دين في ذمته عليه أن يقضيه.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الافتتاح - باب جامع ما جاء في القرآن [1] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net