اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الإمامة - (باب التشديد في ترك الجماعة) إلى (باب المحافظة على الصلوات حيث ينادى بهن) للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن النسائي - كتاب الإمامة - (باب التشديد في ترك الجماعة) إلى (باب المحافظة على الصلوات حيث ينادى بهن) - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
افترض الله تعالى على عباده الصلاة في جماعة وحذر أشد التحذير من التخلف عن صلاة الجماعة إلا لعذر من نوم أو مرض، ولذا كان الصحابة يحكمون على من لم يشهد الجماعة بالنفاق.
التشديد في ترك الجماعة

 تراجم رجال إسناد حديث: (... فعليكم بالجماعة، فإنما يأكل الذئب القاصية)
قوله: [أخبرنا سويد بن نصر].وهو المروزي، ثقة، خرج حديثه الترمذي، والنسائي، وهو رواية عبد الله بن المبارك .[عن عبد الله بن المبارك].وهو المروزي أيضاً، ثقة، ثبت، جواد، مجاهد، عابد، قال عنه الحافظ ابن حجر بعد ذكر جملة من صفاته الحميدة: جمعت فيه خصال الخير، وقد أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن زائدة بن قدامة الثقفي الكوفي].وهو أبو الصلت، ثقة، ثبت، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن السائب بن حبيش الكلاعي].وهو مقبول، خرج حديثه أبو داود، والنسائي. [عن معدان بن أبي طلحة].وهو شامي، ثقة، أخرج حديثه مسلم، وأصحاب السنن الأربعة.[أبو الدرداء].وهو عويمر بن زيد الأنصاري صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهو مشهور بكنيته، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
التشديد في التخلف عن الجماعة

 تراجم رجال إسناد حديث أبي هريرة في هم النبي بإحراق بيوت المتخلفين عن صلاة الجماعة
قوله: [أخبرنا قتيبة].وهو ابن سعيد بن جميل بن طريف البغلاني، ثقة، ثبت، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن مالك]. وهو مالك بن أنس إمام دار الهجرة، المحدث، الفقيه، وصاحب المذهب المشهور، أحد المذاهب الأربعة من مذاهب أهل السنة، وقد أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن أبي الزناد].وهو عبد الله بن ذكوان، ثقة، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة. [عن الأعرج]. وهو عبد الرحمن بن هرمز، وهو ثقة، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة.[عن أبي هريرة]. وهو عبد الرحمن بن صخر، على أصح الأقوال في اسمه واسم أبيه، وهو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحد السبعة المكثرين من رواية حديثه من أصحابه، بل هو أكثر السبعة حديثاً على الإطلاق، رضي الله تعالى عنه وأرضاه.والحديث الذي مر يدل على أن الصلاة في البيوت لا تقام جماعة، وإنما الجماعة في المساجد؛ لأنها لو كان إقامتها جماعة في البيوت كافياً لما استحقوا هذه العقوبة، ويمكن أنهم يصلون جماعة في البيوت، لأن البيوت ليست محلاً لإقامة صلاة الجماعة، وإنما محل إقامة صلاة الجماعة هي المساجد، كما جاء ذلك موضحاً في أثر عبد الله بن مسعود الآتي.
المحافظة على الصلوات حيث ينادى بهن

 تراجم رجال إسناد حديث ابن أم مكتوم في أمر النبي له بحضور الجماعة
قوله: [حدثنا هارون بن زيد بن أبي الزرقاء]. وهو صدوق، خرج له أبو داود، والنسائي.[عن أبيه]. وهو زيد بن أبي الزرقاء، ثقة، خرج له أبو داود، والنسائي أيضاً.يعني: كل منهما موصلي هارون وأبوه زيد. [عن سفيان].وهو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري، المحدث، الفقيه، وصف بأنه أمير المؤمنين في الحديث، وهو من أعلى صيغ التعديل، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. ثم حول النسائي الإسناد وانتقل إلى إسناد آخر، فأتى بلفظ: (ح) الدالة على التحويل، والتحول هو: التحويل من إسناد إلى إسناد، ثم بعدها بدأ بإسناد جديد، وذكر واحداً من شيوخه يروي عنه بإسناد آخر، وقال: [أخبرنا عبد الله بن محمد بن إسحاق]. وهو ثقة، خرج له أبو داود، والنسائي. [حدثنا القاسم بن يزيد].هو قاسم بن يزيد الموصلي، ثقة، خرج حديثه النسائي وحده.[حدثنا سفيان].وهو الثوري، وهنا التقى الإسنادان من النسائي يلتقيان بـسفيان الثوري، حدثنا عبد الرحمن بن عابس.وهو: عبد الرحمن بن عابس بن ربيعة، وهو النخعي الكوفي، ثقة، خرج حديثه أصحاب الكتب الستة، إلا الترمذي فإنه لم يخرج له شيئاً. [عن عبد الرحمن بن أبي ليلى].وهو تابعي، حديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [عن ابن أم مكتوم].وهو عبد الله بن عمرو بن أم مكتوم، مشهور بهذه النسبة، حيث يقال له: ابن أم مكتوم، وهو صاحب رسول الله صلوات الله وسلامه وبركاته عليه.
الأسئلة

 حكم تكبيرات الانتقال
السؤال: ما حكم تكبيرات الانتقال؟الجواب: تكبيرة الانتقال واجبة، يجب على الإنسان أن يأتي بها، وإذا تركها سهواً يجبرها بسجود السهو.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن النسائي - كتاب الإمامة - (باب التشديد في ترك الجماعة) إلى (باب المحافظة على الصلوات حيث ينادى بهن) للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net