اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح عمدة الأحكام - كتاب البيع [15] للشيخ : خالد بن علي المشيقح


شرح عمدة الأحكام - كتاب البيع [15] - (للشيخ : خالد بن علي المشيقح)
لقد حدد الشارع الحكيم الأصناف الربوية التي يجري فيها الربا، وهي ستة، واقتصرت الظاهرية على الأصناف الستة، وجمهور العلماء على أن الحكم يتعدى إلى غير هذه الأصناف الستة، واختلفوا في العلة على أقوال.
تابع شرح حديث: (الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء ..)
قال المصنف رحمه الله تعالى: [باب الربا والصرف:عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الذهب بالذهب ربا, إلا هاء وهاء، والبر بالبر رباً, إلا هاء وهاء، والتمر بالتمر رباً، إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير رباً, إلا هاء وهاء ).عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا منها غائباً بناجز ). وفي لفظ: ( إلا يداً بيد ). وفي لفظ: ( إلا وزناً بوزن, مثلاً بمثل، سواء بسواء )].الشرح: يقول: عن عمر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الذهب بالذهب رباً إلا هاء وهاء، والفضة بالفضة رباً إلا هاء وهاء، والبر بالبر رباً إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير رباً إلا هاء وهاء ) تقدم أن المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: ( إلا هاء وهاء )، هو التقابض، وذكرنا أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على بعض الأموال، وأنه يجري فيها الربا.
 شروط مبادلة الربوي بجنسه
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الذهب بالذهب رباً إلا هاء وهاء )، يعني: إذا بادلت ربوياً بجنسه، فإننا نشترط شرطين:الشرط الأول: التقابض، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إلا هاء وهاء ).والشرط الثاني: التماثل، لابد أن يكون مثلاً بمثل، سواء بسواء.فإذا بادلت ذهباً بذهب، فضة بفضة، ريالات بريالات، دولارات بدولارات، رزاً برز، براً ببر ... إلى آخره، (الذهب بالذهب رباً إلا هاء وهاء، والفضة بالفضة رباً إلا هاء وهاء، والبر بالبر رباً إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير رباً إلا هاء وهاء)، نعم، إلى آخره.
شرح حديث: (لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل)
وقال: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض )، يعني: لا تزيدوا. ولا تفاضلوا بعضها على بعض. ( ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا منها غائباً بناجز ).حديث أبي سعيد كما تقدم إذا بادلت ربوياً بجنسه، فإننا نشترط شرطين، وإذا بادلت ربوياً بربوي آخر يخالفه في الجنس ويوافقه في العلة، فنشترط شرطاً واحداً فقط، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ولا تبيعوا منها غائباً بناجز )، ذهب بفضة لابد من التقابض أما التماثل فليس شرطاً، ريالات بدولارات لابد من التقابض، أما التماثل فليس شرطاً، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ولا تبيعوا منها غائباً بناجز )، بر برز لابد من التقابض، أما التماثل فما دام أنه يختلف الجنس فنقول: هذا ليس شرطاً.
 شروط مبادلة الربوي بجنسه
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الذهب بالذهب رباً إلا هاء وهاء )، يعني: إذا بادلت ربوياً بجنسه، فإننا نشترط شرطين:الشرط الأول: التقابض، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إلا هاء وهاء ).والشرط الثاني: التماثل، لابد أن يكون مثلاً بمثل، سواء بسواء.فإذا بادلت ذهباً بذهب، فضة بفضة، ريالات بريالات، دولارات بدولارات، رزاً برز، براً ببر ... إلى آخره، (الذهب بالذهب رباً إلا هاء وهاء، والفضة بالفضة رباً إلا هاء وهاء، والبر بالبر رباً إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير رباً إلا هاء وهاء)، نعم، إلى آخره.
الأسئلة

 حكم صلاة تحية المسجد قبل المغرب
السؤال: ما حكم تحية المسجد قبل المغرب بدقائق؟ الجواب: صلاة التحية قبل المغرب بدقائق مشروعة، وذوات الأسباب تشرع في أوقات النهي.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح عمدة الأحكام - كتاب البيع [15] للشيخ : خالد بن علي المشيقح

http://audio.islamweb.net