اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , مباحث النبوة - خلق النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله للشيخ : عبد الرحيم الطحان


مباحث النبوة - خلق النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله - (للشيخ : عبد الرحيم الطحان)
إن من حكمة الله عز وجل أن يختار من عباده أناساً لأداء رسالاته ويصطفيهم لتبليغ دعوته، ومن أجل تهيئتهم لهذه المهمة العظيمة والوظيفة الجسيمة فإنه سبحانه يربيهم تربية عملية، ومما جاء في ذلك ما أخبر به النبي المصطفى من رعي الرسل للغنم ليحصل لهم بذلك السكينة والرحمة والرأفة لمن يبعثون إليهم من أقوامهم.
اختيار الله عز وجل لعباده المؤمنين حياة الزهد والفقر في الغالب
بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى جميع الأنبياء المرسلين، ورضي الله عن الصحابة الطيبين، وعمن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، سهل علينا أمورنا، وعلمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا يا أرحم الراحمين، اللهم زدنا علماً نافعاً، وعملاً صالحاً بفضلك ورحمتك يا أكرم الأكرمين، سبحانك اللهم وبحمدك على حلمك بعد علمك، سبحانك اللهم وبحمدك على عفوك بعد قدرتك، اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.أما بعد: إخوتي الكرام! لازلنا نتدارس المبحث الثالث من مباحث النبوة، وعنوانه كما تقدم معنا مراراً: الأمور التي يعرف بها صدق النبي والرسول على نبينا وعلى جميع أنبياء الله ورسله صلوات الله وسلامه. وهذه الأمور إخوتي الكرام قلت: إنها على كثرتها وتعددها وتنوعها يمكن أن تجمل في أربعة أمور:أولها: النظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في نفسه.ثانيها: النظر في دعوته ورسالته.ثالثها: النظر إلى حال أصحابه.رابعها: النظر في المعجزات التي أيده الله بها وأكرمه وهي خوارق العادات.وقد كنا نتدارس الأمر الأول من هذه الأمور الأربعة، والنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في نفسه، في خلقه وخلقه، على نبينا صلوات الله وسلامه، وتقد تقدم معنا إخوتي الكرام أن الله أعطى رسله وأنبياءه الكمال في الأمرين: الجلال والجمال في خلقهم وفي أخلاقهم على نبينا وعليهم جميعاً صلوات الله وسلامه.وقد تقدم معنا ما يتعلق بالشق الأول فيما يتعلق بخلق النبي عليه الصلاة والسلام، ودلالة ذلك على أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حقاً وصدقاً، ثم شرعنا بعد ذلك في مدارسة الشق الثاني في خلق النبي صلى الله عليه وسلم، ودلالة ذلك على أنه رسول الله حقاً وصدقاً، وتقدم معنا في أول هذا الشق الثاني من المبحث الأول من الأمور التي يعرف بها صدق النبي والرسول على نبينا صلوات الله وسلامه، تقدم معنا أنه ليس في وسع بشر أن يحيط بخلق النبي صلى الله عليه وسلم على وجه الكمال والتمام، فخلقه عليه الصلاة والسلام كمعاني القرآن، وكما أنه ليس في وسع الإنسان أن يقف على وجه التمام على معاني كلام ذي الجلال والإكرام، فهكذا هو الحال تماماً بالنسبة لأخلاق نبينا عليه الصلاة والسلام. نعم إذا أردنا أن نقف على صورة واضحة من خلقه عليه الصلاة والسلام لنستدل بذلك على أنه رسول ربنا الرحمن، فقلت: نبحث في سبعة أمور على وجه الاختصار كما يليق بحالنا وحسبما في وسعنا، خلقه عليه الصلاة والسلام مع أهل بيته، خلقه عليه الصلاة والسلام مع أصحابه وأمته، خلقه عليه الصلاة والسلام مع الملائكة الكرام على نبينا وعليهم جميعاً أفضل الصلاة وأزكى السلام، خلقه عليه الصلاة والسلام مع أعدائه من عتاة الإنس، خلقه عليه الصلاة والسلام مع الشياطين والجن، خلقه عليه الصلاة والسلام مع الحيوانات العجماوات، خلقه عليه الصلاة والسلام مع الجمادات الصامتات، هذه الأمور السبعة قلت: إنها كلها فيما يتعلق بخلق المصطفى عليه الصلاة والسلام مع الخلق، وأختمها بأمر آخر ألا وهو خلقه مع الحق عليه الصلاة والسلام بعد الانتهاء من هذه الأمور السبعة.وشرعنا أيضاً إخوتي الكرام في مدارسة أول واحد من هذه الأمور السبعة ألا وهو خلق النبي عليه الصلاة والسلام مع أهل بيته، مع أسرته، مع أزواجه أمهاتنا على نبينا وعليهن صلوات الله وسلامه، وقلت: هذا الخلق سأبينه بأربعة أمور أيضاً: مسكن النبي عليه الصلاة والسلام، أثاث ذلك المسكن ما يقدم فيه من طعام، وقد تقدم الكلام على هذه الأمور الثلاثة في مواعظ متعددة بأدلتها كما سمعتم، وسننتقل إلى الأمر الأول من خلق نبينا عليه الصلاة والسلام مع أهله.. في كيفية معاملة نبينا عليه الصلاة والسلام لمن في بيته من أمهاتنا على نبينا وعليهن صلوات الله وسلامه، وقبل أن أبدأ في هذا الأمر لأربط ما تقدم بما سأذكره الآن.إخوتي الكرام! عندما استعرضت مسكن النبي عليه الصلاة والسلام وأثاثه وطعامه الذي يقدم في تلك الحجر المباركة الشريفة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام، تقدم معنا أن النبي عليه الصلاة والسلام قنع بالضرورة، وأخذ مقدار البلغة فيما يتعلق بسكنه وأثاثه وطعامه عليه الصلاة والسلام، وتقدم معنا أنه أخذه اختياراً عليه الصلاة والسلام لا اضطراراً، فقد خيره الله جل وعلا بين أن يكون رسولاً ملكاً، وبين أن يكون رسولاً عبداً عليه الصلاة والسلام، وبين أن يصير له بطحاء مكة ذهباً، فاختار عليه الصلاة والسلام الآخرة، وسأل ربه أن يجعل رزقه ورزق آله كفافاً وقوتاً على نبينا صلوات الله وسلامه. وختمت المبحث على هذه الأمور الثلاثة بما ذكرته في آخر الموعظة الماضية بأن هذه الحالة التي اختارها نبينا صلى الله عليه وسلم لنفسه هي التي شاءها الله جل وعلا لأكثر المؤمنين وأكثر الصالحين في هذه الأمة المباركة المرحومة وهي حالة الكفاف، حالة الفقر، لا يكون عندهم سعة وغناء، وتقدم معنا أن هذا الأمر هو أسلم للإنسان وأحسن في هذه الحياة، وأرفع لدرجته بعد الممات، سأذكر بعض الآثار التي تقرر ما تقدم ذكره ثم أنتقل إن شاء الله إلى الأمر الرابع بعون الله.
 

الحكمة من زوي الدنيا عن النبي صلى الله عليه وسلم
إخوتي الكرام! كما قلت: إن الله زوى الدنيا عن نبيه عليه الصلاة والسلام، وعن أوليائه وأحبابه في هذه الحياة الدنيا؛ لئلا يشغلهم بغير طاعته سبحانه وتعالى، ولذلك يحمي الله جل وعلا عبده المؤمن من الدنيا كما يحمي أحدنا سقيمه ومريضه من الماء، ثبت الحديث بذلك في سنن الترمذي وقال عنه: حسن غريب، والحديث رواه الحاكم في المستدرك بسند صحيح على شرط الشيخين وأقره عليه الذهبي ، ورواه ابن حبان في صحيحه، والبيهقي في شعب الإيمان، وهو حديث صحيح صححه عدا عمن تقدم ذكرهم شيخ الإسلام الإمام عبد الرحيم بن الحسين الأثري في تخريج أحاديث الإحياء، ولفظ الحديث: عن قتادة بن النعمان رضي الله عنه وأرضاه وهو من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، قال: سمعت النبي عليه الصلاة والسلام يقول: (إذا أحب الله عبداً حماه من الدنيا كما يحمي أحدكم سقيمه الماء)، وفي رواية: (كما يحمي أحدكم مريضه الماء)، فما زويت الدنيا عمن زويت عنهم من الصالحين إلا لكرامتهم عند رب العالمين، (إذا أحب الله عبداً حماه من الدنيا، كما يحمي أحدكم سقيمه الماء). والحديث رواه الإمام الحاكم في المستدرك من رواية أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، وإسناده صحيح عن نبينا عليه الصلاة والسلام أنه قال: (إن الله ليحمي عبده المؤمن من الدنيا وهو يحبه كما تحمون مريضكم الطعام والشراب)، كما تمنعون المريض من الطعام والشراب براً به ورفقاً به وإحساناً إليه وشفقةً عليه، هكذا يزوي الله الدنيا عن أنبيائه وأحبابه في هذه الحياة من أجل ألا يشغلوا بغير الغاية التي خلقوا من أجلها على نبينا وعلى جميع أنبياء الله ورسله صلوات الله وسلامه.والحديث رواه الإمام الطبراني في معجمه الكبير بسند حسن كما نص على ذلك شيخ الإسلام الإمام الهيثمي في المجمع في الجزء العاشر صفحة خمس وثمانين ومائتين، وشيخ الإسلام الإمام المنذري في الترغيب والترهيب في الجزء الرابع صفحة ثلاث وثلاثين من رواية رافع بن خديج رضي الله عنه وأرضاه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا أحب الله عبداً حماه من الدنيا كما يظل أحدكم يحمي سقيمه الماء)، والحديث رواه أبو يعلى أيضاً بسند حسن، كما في الكتابين المتقدمين مجمع الزوائد والترغيب والترهيب من رواية عقبة بن رافع رضي الله عنه وأرضاه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أحب الله عبداً حماه من الدنيا كما يحمي أحدكم مريضه الماء ليشفى)، والحديث رواه الإمام أحمد في مسنده، وهو في المسند في الجزء الخامس صفحة سبع وعشرين وأربعمائة من رواية محمود بن لبيد . وقد تقدم معنا إخوتي الكرام! أن المعتمد أنه صحابي كما أثبت ذلك الإمام البخاري وابن عبد البر وابن خزيمة رضوان الله عليهم أجمعين، وأما قول أبي حاتم عليه رحمة الله: لم تثبت صحبته، أي: لم يثبت سماعه، وقلت: لا يشترط للصحبة ثبوت السماع، فقد رأى النبي عليه الصلاة والسلام -وهذا باتفاق- وهو صغير فهو صحابي، وروايته بعد ذلك عن النبي عليه الصلاة والسلام بواسطة صحابي آخر فلا يضر، وقد أشار الإمام الترمذي إلى هذه الرواية في سننه فقال: روي الحديث عن محمود بن لبيد مرسلاً، أي: من مراسيل الصحابة، وحكمها أنها موصولة كما قال أئمتنا: أما الذي أرسله الصحابيفحكمه الوصل على الصوابالحديث أيضاً روي من رواية محمود بن لبيد في المسند وغيره، هذه الأحاديث تقرر ما تقدم معنا من أن اختيار نبينا عليه الصلاة والسلام لما اختاره في هذه الحياة من عيشة الكفاف فيما يتعلق بمسكنه وأثاثه وطعامه عليه الصلاة والسلام؛ لأن هذا أسلم له ولمن يقتدي به من أمته، وأرفع له في درجته عند ربه على نبينا صلوات الله وسلامه.
 

كمال النبي صلى الله عليه وسلم خلقة وخلقاً
بعد هذا إخوتي الكرام أنتقل إلى الأمر الرابع في خلق نبينا عليه الصلاة والسلام مع من كان يعيش في بيته، وهذا هو المقصود أصالةً من مقدمة هذا البحث؛ لأننا إذا أردنا أن نبحث في خلق نبينا عليه صلوات الله وسلامه، وكيف كان يعامل من في بيته هذه الصورة المثالية المثلى لا بد لها من مقدمة، ما وضع ذلك البيت؟ وضع ذلك البيت كما تقدم معنا وصفه من سكن وأثاث وطعام، فلا يجلس الإنسان فيه إلا إذا أراد الله والدار الآخرة فقط، وإذا كان لا يريد ذلك لا يمكن أن يستقر في ذلك البيت طرفة عين، وإذا كان الأمر كذلك فلا بد من ذكر الأمور الثلاثة المتقدمة من أجل أن نعلم بعد ذلك كيف كان النبي يعامل نساءه عليه وعليهن صلوات الله وسلامه في تلك الحجر.إخوتي الكرام! هذا المبحث الذي هو المبحث الرابع أيضاً سنتدارسه ضمن أربعة أمور: أولها: سأثبت في أول هذا المبحث وقد تقدمت الإشارة إلى ذلك أيضاً عند بيان هذا الأمر الأول من الأمور الأربعة التي يعرف بها صدق النبي على نبينا صلوات الله وسلامه النظر إليه في نفسه.. في خلقه وخلقه، تقدم الكلام على أخلاق النبي عليه الصلاة والسلام، وأنه على خلق عظيم، سأشير الآن أيضاً إشارةً موجزة إلى أن نبينا عليه الصلاة والسلام هو أحسن الخليقة خلقاً.. أحسن الخليقة خلقاً مع الحق ومع الخلق عليه صلوات الله وسلامه، هذا الأمر الأول.والأمر الثاني: سأقرر هذا بشهادة أخبر الخلق بنبينا عليه الصلاة والسلام ألا وهي أمنا خديجة رضي الله عنها وأرضاها التي عرفت حاله في الجاهلية قبل أن تقترن به، وقبل أن يكرمها الله جل وعلا بالزواج منه، ثم عرفت حاله أيضاً في الجاهلية قبل بعثة نبينا عليه الصلاة والسلام عندما تزوجته وأكرمها الله بالزواج منه، وبقيت معه خمس عشرة سنة قبل أن يبعثه الله بالرسالة، ثم بعد ذلك عرفت حاله بعد أن أكرمه الله بالرسالة وهي زوج له مدة عشر سنين، فعرفته قبل البعثة عندما لم تقترن به، وهذا الذي دعاها للاقتران به وعرض نفسها عليه كما سيأتينا، وعرفته عندما اقترنت به قبل البعثة أيضاً، وعرفته عندما اقترنت به بعد البعثة، فهي أعلم الخلق حقيقةً بحال هذا المخلوق عليه صلوات الله وسلامه، سأذكر شهادتها وقولها في نبينا عليه الصلاة والسلام فيما يتعلق بكلامها فيه قبل أن تقترن به، وبعد أن اقترنت به، وبعد أن جاءه الملك في غار حراء.والأمر الثالث: سأستعرض حسن صلة النبي بنسائه وصلتهن به عليه وعليهن صلوات الله وسلامه.الأمر الرابع كما وعدت: سيكون لمحة موجزة مختصرة في التعريف بأمهاتنا أزواج نبينا عليه الصلاة والسلام، وبذرية نبينا الطاهرة المطهرة، وكيف ذلك يدل دلالةً واضحةً على أن هذا البيت الفريد هو بيت النبوة على نبينا صلوات الله وسلامه.
 بعض ما ورد عن النبي في وصيته بحسن معاشرة النساء
وقد أخبرنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن خيرنا خيرنا لأهلنا، فهو خير البشرية لأهله عليه صلوات الله وسلامه، فاستمع لتقرير هذا من كلام النبي عليه الصلاة والسلام في المبحث الأول لنتدارس بعد ذلك ما بعده من مباحث. ثبت في المسند وسنن الترمذي وصحيح ابن حبان ، والحديث إسناده صحيح كالشمس، قال عنه الترمذي : حسن صحيح، من رواية أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم)، الخير فيكم هو صاحب الخلق الحسن مع أهله، وتقدم معنا مراراً إخوتي الكرام أن دين الله يقوم على دعامتين: تعظيم لله، وشفقة على خلق الله، وأولى الناس بشفقتك وحسن معاملتك أهلك، أولى الناس بإحسانك ومعروفك ولين كلامك زوجتك، (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم). والحديث رواه الإمام أحمد أيضاً في المسند، والترمذي في السنن، والحاكم في المستدرك، وقال: إسناده صحيح على شرط الشيخين، وتعقبه الذهبي ، فقال: فيه انقطاع، والحديث صححه الإمام الترمذي ، ومع ذلك قال: لا نعرف لـأبي قلابة سماعاً من أمنا عائشة ، والحديث مروي عن أمنا عائشة رضي الله عنها بواسطة هذا الراوي ألا وهو أبو قلابة ، وهو عبد الله بن زيد الجرمي ، ثقة فاضل كثير الإرسال، حديثه مخرج في الكتب الستة، توفي سنة أربع ومائة للهجرة وتوفي في بلاد الشام بعد أن هرب من بلاد البصرة، وهروبه لأنه أريد منه أن يتولى القضاء في تلك البلاد فتخفى وهرب حتى وصل بلاد الشام فقبض فيها، وكان يقول: ما لي وللقضاء، مثل القاضي كمثل من وقع في البحر فما عسى أن ينجو. ومن كلام هذا العبد الصالح ما ذكرته أيضاً مراراً في بعض المواعظ أنه كان يقول: إذا حدثت الرجل بحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام فقال: دعنا من هذا وهات القرآن، فاعلم أنه ضال. وهذا الأثر رواه عنه الإمام ابن سعد في الطبقات، أبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ، حديثه في الكتب الستة، توفي سنة أربع ومائة للهجرة، روى عن أمنا عائشة ولم يسمع منها، والترمذي يقول: لا نعرف لـأبي قلابة سماعاً من عائشة ، إذاً كيف صححت الحديث؟ صححه لشواهده، فالمتن ثابت عن النبي عليه الصلاة والسلام، تقدم معنا من رواية أبي هريرة ، وهذا من رواية أمنا عائشة ، سيأتينا روايات كثيرة بهذا المعنى، مع أنه هو الذي يقول: لا نعرف لـأبي قلابة سماعاً من أمنا عائشة رضي الله عنها، ثم يقول: إن الحديث صحيح، ولفظ حديث أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وألطفهم بأهله)، هذا أكمل أهل الإيمان إيماناً: خلق حسن، وملاطفة للأهل في البيت، (إن من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وألطفهم بأهله). وهذا المعنى ثابت إخوتي الكرام في أحاديث كثيرة عن نبينا عليه الصلاة والسلام، منها ما في المستدرك في الجزء الرابع صفحة ثلاث وسبعين ومائة بسند صحيح على شرط الشيخين، أقره عليه الذهبي من رواية عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، الأول من رواية أبي هريرة ، والثاني من رواية أمنا عائشة ، وهذا من رواية أبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين، قال النبي صلى الله عليه وسلم من رواية عبد الله بن عباس الرواية الثالثة لكن مختصرة، ولفظها: (خيركم خيركم للنساء)، دون الشق الأول من الحديث، يعني: الخير فيكم هو صاحب المعاملة الحسنة مع أهله وأزواجه، (خيركم خيركم للنساء). والحديث رواه الطبراني من رواية أبي كبشة ، وفي إسناده عمر بن روبة ، (روبة) الواو ساكنة وليس عليها همزة، وثقه ابن حبان وغيره، وقال الحافظ في التقريب: صدوق، وقد أخرج حديثه أهل السنن الأربعة، من رواية أبي كبشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خيركم خيركم للنساء).ورواه الطبراني أيضاً من رواية معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم أجمعين، وفي إسناده علي بن عاصم الواسطي ، قال الإمام الهيثمي : أنكر عليه كثرة الغلط، وتماديه فيه، وقال الحافظ في التقريب: صدوق يخطئ ويصر، توفي سنة واحدة ومائتين للهجرة، وحديثه في السنن الأربعة إلا سنن النسائي ، إذاً هنا من رواية معاوية أيضاً: (خيركم خيركم للنساء).والحديث رواه ابن ماجه بسند صحيح على شرط الشيخين من رواية عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خياركم خياركم لنسائهم)، وإذا كان الأمر كذلك فخير الناس فينا، خيرنا خلقاً ومعاملةً مع أهله، فخير الخليقة على الإطلاق نبينا عليه الصلاة والسلام، فينبغي إذاً أن يكون خير الناس مع أهله عليه صلوات الله وسلامه، وهذا هو الواقع والحاصل.ثبت في سنن الترمذي وقال: حسن صحيح، ورواه ابن حبان من رواية أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي، وإذا مات صاحبكم فدعوه)، والحديث رواه الإمام الدارمي دون الجملة الثانية، ولفظه: (خيركم خيركم لأهله، وإذا مات صاحبكم فدعوه). قول نبينا عليه الصلاة والسلام: (إذا مات صاحبكم فدعوه)، إما أن يريد به غيره، أي: هذا الصاحب هو غير النبي عليه الصلاة والسلام، يعني: إذا مات واحد منكم من قريب أو غيره فدعوه، أي: لا تتكلموا عليه، كما أمرنا بأن نحسن أخلاقنا مع الأحياء فلنحسن أخلاقنا مع الأموات، والمجاملة وحسن المعاملة مطلوبة منك نحو الأحياء والأموات، لا ينبغي أن تتكلم على صاحبك في حال حياته فمن باب أولى بعد مماته، (وإذا مات صاحبكم فدعوه). ويحتمل أيضاً الحديث معنىً آخر: (إذا مات صاحبكم فدعوه)، أي: دعوا التعلق به والبكاء عليه فقد قضى نحبه، وجاءه أجله، (إذا مات صاحبكم فدعوه)، ولذلك إذا مات المريض فانتهى، أما في حال مرضه قد الإنسان يبذل ما في وسعه لعلاجه والشفقة عليه، لكن إذا مات دعوه، لا داعي بعد ذلك للتعلق به والصراخ والعويل.والمعنى الثالث الذي يحتمله الحديث على أن الصاحب وهو غير النبي عليه الصلاة والسلام، (إذا مات صاحبكم فدعوه)، إلى رحمة الله، وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ [آل عمران:198] ، وهو قد انتقل من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة، فدعوه إلى رحمة الله، ودعوه يلقى كرامة الله جل وعلا في قبره، وعجلوا بدفنه. وقيل: إن الصاحب هو النبي عليه الصلاة والسلام، يعني نفسه، إذا مت فدعوني، وإن صاحبكم خليل الله، وعلى هذا فتحتمل هذه الجملة المباركة أمرين اثنين: أولهما: (فدعوه)، أي: لا داعي للجزع والتحسر، ففي الله خلف من كل فائت، وحياة النبي عليه الصلاة والسلام خير لكم، وموته خير لكم عليه الصلاة والسلام، فإذا مات فدعوه، ولا داعي للجزع والتحسر كما هو الحال أيضاً في حق غيره عليه صلوات الله وسلامه.والمعنى الثاني: (وإذا مات صاحبكم -يعني النبي عليه الصلاة والسلام- فدعوه)، أي: فلا تؤذوه عليه الصلاة والسلام في أهل بيته، وصحابته، وفي المؤمنين به من أهل ملته من أمته على نبينا وعليها صلوات الله وسلامه، فإيذاء هؤلاء إيذاء له، (وإذا مات صاحبكم -يعني النبي عليه الصلاة والسلام- فدعوه)، من الأذى، وحذار أن تصيبوه بأذى بواسطة إيذاء آل بيته وصحابته والمؤمنين به عليه الصلاة والسلام.(خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي، وإذا مات صاحبكم فدعوه)، والحديث إخوتي الكرام مروي أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما في سنن ابن ماجه وصحيح ابن حبان من رواية ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي).والحديث رواه البزار من رواية عبد الرحمن بن عوف كما في مجمع الزوائد في الجزء الرابع صفحة ثلاث وثلاثمائة: (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي). وفي إسناده محمد بن عمرو بن علقمة ، قال الهيثمي : وثق وفيه ضعف، وقد حكم عليه الحافظ في التقريب بأنه صدوق وله أوهام، وحديثه في الكتب الستة، أي: في الصحيحين وغيرهما، وتوفي سنة خمس وأربعين ومائة للهجرة، فالحديث لا ينزل عن درجة الحسن، وللشواهد المتقدمة يرتقي إلى درجة الصحة، فالحديث ثابت من رواية أمنا عائشة رضي الله عنها، ومن رواية ابن عباس ، ومن رواية عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم أجمعين (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي).إذاً هو عليه الصلاة والسلام أحسن الخليقة خلقاً مع الخلق، وهذا يظهر بصورة جلية واضحة مع أهله وأسرته عليه صلوات الله وسلامه.
تربية الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء برعي الغنم
إخوتي الكرام! قبل أن أنتقل إلى شهادة كما قلت أعرف الخلق به ألا وهي أمنا خديجة رضي الله عنها أحب أن أقدم بين يدي ذلك أمراً يرتبط بهذا ألا وهو: أن حكمة الحكيم العليم شاءت لنبينا الكريم ولجميع أنبياء الله الطيبين الطاهرين أن يسهل الله عليهم، وأن يوفقهم قبل بعثتهم برعاية الغنم، لينتقلوا بعد ذلك إلى رعاية الشعوب والأمم، وحقيقةً رعاية الغنم تحتاج إلى سعة صدر وخلق ليتعود الإنسان هذا الخلق بعد ذلك عندما يأتيه ملك الله جل وعلا لتكليفه برسالة الله.
 سكينة أهل الغنم وما يقابله من خيلاء وجفاء أهل الإبل
يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنذِرْ [المدثر:1-2]، ليس هذا وقت تدثر ووقت راحة ووقت كسل ووقت فتور، هذا وقت جد ونشاط، وأنت كنت ترعى الغنم، ثم أكرمك الله جل وعلا بعد ذلك برعاية الإبل ليحصل فيك وصف السيادة كما قلت، وهذا حصل لنبينا عليه الصلاة والسلام رعى الغنم ثم رعى الإبل كما سيأتينا هذا في الحديث الصحيح إن شاء الله.إخوتي الكرام! لذلك كما قلت اختار الله لأنبيائه رعاية الغنم ليحصل في الأنبياء السكينة والرحمة والرأفة والرعاية التامة للأمة، وقد أخبرنا نبينا عليه الصلاة والسلام أن كل من رعى الغنم وكان معها سيكون فيه سكينة، وهذا الوصف سينتقل إليه، وكما قال أئمتنا: الصاحب ساحب، إلى الخير أو إلى الشر، وأنت عندما تكون مع هذه الحيوانات الأليفة المسكينة الطيبة ستسري فيك تلك السكينة، وسينتقل إليك ذلك الخلق.ثبت في المسند والصحيحين، والحديث رواه الإمام مالك في الموطأ، والإمام الترمذي من رواية أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (السكينة في أهل الغنم، والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل الفدادين أهل الوبر)، (السكينة في أهل الغنم، والفخر) وهو: تعداد محاسن الآباء على حسب أعراف الجاهلية، (والخيلاء) التعالي والتكبر على الناس، (في أهل الخيل والإبل الفدادين) جمع فداد، والفداد هو: الذي يعلو صوته في إبله وخيله وحرثه، مأخوذ من الفديد وهو الصوت الشديد، الفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل الفدادين أهل الوبر، وأهل الوبر لأن الغالب على من يرعى الإبل أن يكون في البادية، يقال بمقابل الحاضرة الذين يقال لهم: أهل المدر، مدر ووبر، أهل الوبر فيهم فخر وخيلاء، أهل الخيل والإبل الفدادين الذين يصيحون بأصواتهم في هذه الإبل عند زجرها، وجمعها ورعايتها.وفي بعض روايات صحيح مسلم عن نبينا عليه الصلاة والسلام أنه قال: (الفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أصحاب الشاء)، وثبت في المسند والصحيحين من رواية ابن مسعود رضي الله عنه وأرضاه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين)، كما قلت جمع فداد، وهو الذي ينعق ويصيح ويرفع صوته، (إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل)، فاختار الله لأنبيائه على نبينا وعليهم جميعاً صلوات الله وسلامه رعاية الغنم ليكون فيهم السكينة والرحمة، وحسن الرعاية والتعهد التامين، أما الإبل فالغالب كما قلت من كان معها ورعاها سيصاب بجفاء وغلظة، ويحتاج رعايتها إلى البعد عن المدر واللحوق بأهل الوبر، ( ومن بدا جفا ) كما قال المصطفى عليه صلوات الله وسلامه.ولذلك ثبت في المسند وسنن أبي داود والنسائي والترمذي ، والحديث رواه الإمام البيهقي في السنن الكبرى، وانظروه في الجزء العاشر في السنن الكبرى صفحة واحد ومائة، ورواه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله، وأبو نعيم في حلية الأولياء من رواية ابن عباس رضي الله عنهما، والحديث صحيح، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتَتَن أو افتُتِن )، (من سكن البادية جفا) أي: صار فيه جفاء وبعد عن العلم؛ لما في تلك الحالة والطبيعة من غلظ وقسوة، إبل وبادية كيف سيكون حاله؟! (ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتتن)، قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح غريب.والحديث قال: وفي الباب عن أبي هريرة رضي الله عنه، وحديث أبي هريرة الذي أشار إليه الترمذي رواه الإمام أحمد أيضاً في المسند والبزار ، ورواه أبو داود في سننه، والبيهقي في السنن الكبرى من رواية أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتتن)، ثم زاد جملة رابعة: (وما ازداد عبد من السلطان دنواً)، وفي رواية: (قربى إلا ازداد من الله بعداً).والحديث أورده الإمام الهيثمي في المجمع من رواية أبي هريرة ، وهو في سنن أبي داود ، والأصل ألا يورده؛ لأنه يذكر الزوائد على الكتب الستة، ثم قال الإمام الهيثمي معتذراً عن فعله: لم أجده في نسختي من سنن أبي داود ، أي حديث أبي هريرة ، نسب إلى أن أبا داود أخرجه وقال: لكن لم أجده في نسختي من سنن أبي داود ، وهو كما قلت لكم موجود في سنن أبي داود .إذاً من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتتن، افتتن، وما ازداد أحد من السلطان قرباً ودنواً إلا ازداد من الله بعداً، إذن هذا كله يشير إلى أن الغلظ والجفاء والقسوة في أهل الوبر في الفدادين، ولذلك اختار الله لأنبيائه الطيبين المباركين على نبينا وعليهم جميعاً صلوات الله وسلامه رعاية الغنم ليحصل فيهم السكينة والليونة والرحمة والرأفة وحسن التعهد والرعاية.إخوتي الكرام! البحث يحتاج إلى تكملة فيما يتعلق بهذه القضية الأولى لأنتقل بعدها إلى رعاية نبينا عليه الصلاة والسلام للإبل بعد أن رعى الغنم، ثم ننتقل إلى الأمر الثاني فيما يتعلق بشهادة أمنا خديجة رضي الله عنها وأرضاها، وصلى الله على نبينا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وسلم تسليماً كثيراً.ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا، اللهم ارحمهم كما ربونا صغاراً، اللهم اغفر لمشايخنا ولمن علمنا وتعلم منا، اللهم أحسن إلى من أحسن إلينا، اللهم اغفر لمن وقف هذا المكان المبارك، اللهم اغفر لمن عبد الله فيه، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وصلى الله على نبينا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وسلم تسليماً كثيراً، والحمد لله رب العالمين.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , مباحث النبوة - خلق النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله للشيخ : عبد الرحيم الطحان

http://audio.islamweb.net