اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , فقه المواريث - مذهب القرابة في توريث الأرحام للشيخ : عبد الرحيم الطحان


فقه المواريث - مذهب القرابة في توريث الأرحام - (للشيخ : عبد الرحيم الطحان)
أخذ الحنفية في كيفية توريث ذوي الأرحام بطريقة تسمى طريقة أهل القرابة، وذلك خلافاً لما اعتمده الشافعية والمالكية على ما ذهب إليه متأخروهم من توريث ذوي الأرحام بطريقة التنزيل.وطريقة الحنفية تتلخص في أنهم يقسمون ذوي الأرحام إلى أربع جهات، ثم يقدمون بينهم بالجهة، فإن اتحدت فبالقرب، فإن استووا في القرب قدموا بالقوة كالشأن في العصبات، على تفصيل يختلف قليلاً في بعض الاعتبارات.
كيفية توريث ذوي الأرحام على طريقة أهل القرابة
بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، ورضي الله عن الصحابة الطيبين وعمن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً، سهل علينا أمورنا وعلمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا يا أرحم الراحمين.اللهم زدنا علماً نافعاً وعملاً صالحاً بفضلك ورحمتك يا أكرم الأكرمين.سبحانك اللهم وبحمدك على حلمك بعد علمك، سبحانك اللهم وبحمدك على عفوك بعد قدرتك، اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.أما بعد: إخوتي الكرام!نحن الآن في آخر مرحلة من مدارسة توريث ذوي الأرحام، وهذه المرحلة هي آخر المراحل أيضاً مدارستنا لمبحث الفرائض، وسينتهي إن شاء الله منهج الفرائض في هذه الموعظة بعون الله جل وعلا.إخوتي الكرام! تقدم معنا أن أقوال علمائنا في كيفية توريث ذوي الأرحام تنقسم إلى ثلاثة أقسام:القسم الأول: أننا نورثهم على حسب الرحم، فنشرك بينهم وقلت: قال بهذا نوح بن دراج ولم يقل به أحد غيره.القول الثاني: مذهب أهل التنزيل: ننزل ذوي الأرحام منزلة من أدلوا به، فيأخذون نصيب من أدلوا به من الورثة، وقلت: هذا هو قول الإمام أحمد عليه رحمة الله ورضوانه، وتبعه على هذا القول متأخرو الشافعية والمالكية على القول بتوريث ذوي الأرحام عندهم إذا لم ينتظم بيت المال.والقول الثالث: وهو الذي سنتدارسه الآن: توريث ذوي الأرحام على حسب مذهب أهل القرابة، وهو قول الإمام أبي حنيفة وقول للإمام أحمد أيضاً، لكن المذهب على خلافه كما نص على ذلك الإمام ابن قدامة في المغني، وهو قول للشافعية أيضاً، لكن المذهب أيضاً على خلافه كما في الروضة للإمام النووي (6/45) قال: وبه قطع البغوي والمتولي من الشافعية عليهم جميعاً رحمة الله ورضوانه. وكيفية توريث ذوي الأرحام على مذهب أهل القرابة كتوريث العصبات تماماً، وتقدم معنا في العصبات أنا نقدم الجهة، ثم بعد ذلك إذا استووا في الجهة يقدم الأقرب، وبعدهما التقديم في القوة، فالذي يدلي بقرابتين يقدم على من يدلي بقرابة وهو السدس، فإذا استووا في الجهة والقرب والقوة نشرك بينهم، لكن هنا معنا ذكور وإناث في توريث ذوي الأرحام فنجعل للذكر مثل حظ الأنثيين.إذاً: الجهة القريبة إذا وجد واحد منها لا يرث ذو الجهة البعيدة، وسيأتينا جهات ذوي الأرحام على مذهب أهل القرابة في الجهة، ثم بعد ذلك القرب في الجهة، ثم القوة، فإذا استووا شركنا بينهم في الميراث، فإن كانوا ذكوراً وإناثاً جعلنا للذكر مثل حظ الأنثيين.
 

جهات ذوي الأرحام على طريقة أهل القرابة
جهات ذوي الأرحام وأصنافهم عند الحنفية لهم أربع جهات، وعددهم أربعة أصناف:الجهة الأولى والصنف الأول: جزء الميت، أي: فرع الميت، هذه الجهة الأولى، وهذا كما تقدم معنا في العصبات، تقدم معنا البنوة في العصبات، وهنا لا يوجد الآن بنوة، بل فرع الميت مطلقاً من أولاد البنات، وأولاد بنات الابن مهما سفلوا هذه الجهة الأولى، يعني: أولاد البنات أولاد بنات الابن يعدلون الابن بالعصبة تماماً، فإذا وجد الابن لا يرث أحد من جهة التعصيب بعد الابن، فلا يرث الأب تعصيباً ولا الجد، ولا الأخ، ولا العم ولا سائر العصبات.هنا الآن توريثهم كتوريث العصبات، وعليه لو وجد ابن بنت فالجد فاسد، المال كله لابن البنت كما سيأتينا، هذه الجهة الأولى: جزء الميت، أولاد البنات، وأولاد بنات الابن مهما سفلوا، إذا وجد واحد من هؤلاء لا يرث أحد من الجهة التي بعده مهما اقترب من الابن، يعني: لو قلت: ابن ابن ابن ابن بنت، وأب أم، فذا قرابته قريبة، أو خال، كل هؤلاء يحجبون وابن ابن ابن ابن البنت هو الذي يرث ويقدم. هذه الجهة الأولى، وهذا الصنف الأول عند الحنفية.الصنف الثاني: أصل الميت:هناك قلنا: جزؤه وفرعه، وهنا أصله من الجد الفاسد والجدات الفاسدات مهما علوا، هذه الجهة الثانية تلي الجهة الأولى.الجهة الثالثة: جزء أبويه، أي: فرع أبويه، فيدخل فيها أولاد الأخوات مطلقاً فإن الأخوات هن فرع أبويك، إما من أبيك وأمك، أو من أبيك، أو من أمك.إذاً فروع الأبوين مهما نزلوا أولاد الأخوات مطلقاً يعني: من ابن أو بنت لأخت شقيقة أو لأب أو لأم، يعني: ابن أخت شقيقة، بنت أخت شقيقة، وهكذا في التي لأب أو لأم.وأولاد الإخوة لأم، أي: ابن أخ لأم، وبنت أخ لأم.وبنات الإخوة لأبوين أو لأب مهما نزلن، أي: بنت أخ شقيق وبنت أخ لأب مهما نزلوا، أما ابن الأخ فالشقيق فهو عاصب كما تقدم معنا.ويقدم عند أبي حنيفة أن الجد يحجب الإخوة، والجد الفاسد يقدم هنا على ولد الأخ والأخت؛ لأن هذه جهة ثالثة، يعني: لو مات وترك أبا أم، وابن أخت فالمال كله لأبي الأم لأنه جهة ثانية وهنا جهة ثالثة، هذا عند أبي حنيفة .تقدم معنا نحوه في المباحث الجد والإخوة وذكرنا أنه خالف صاحبا أبي حنيفة ، فورثا الإخوة مع الجد كما هو الحال عند الجمهور، وهنا الإمام أبو يوسف ومحمد يقولان: إذا وجد جد فاسد وواحد من هذه الجهة الثالثة الذي هو ابن أخت أو بنت أخت، فإنه يقدم على الجد الفاسد، ويكون الميراث لابن الأخت لا للجد، قالوا: لأن ابن الأخ لأم مثلاً أو ابن الأخت الذي هو فرع أبوي الميت (جزء أبويه) يدلي بعاصب أو بوارث؛ لأن ابن الأخ لأم يدلي بصاحب فرض، وبنت الأخ الشقيق تدلي بعاصب، فقوته أقوى من الجد الفاسد، هذا تعليلهم.أبو حنيفة عليه رحمة الله يقول: الجد الفاسد يقدم على ابن الأخ الذي هو من ذوي الأرحام، أي: ابن أخ لأم أو بنت الأخ، أو أولاد الأخت، قال: لما يوجد من صلة قوية بين الفرع والأصل، فيبقى الأساس أن الجد صلته أقوى من صلته، أي: صلة الفرع بأصله أقوى من صلته بابن أخته أو ببنت أخيه وما شاكل هذا، هذا من باب التنبيه هنا والمعمول عند الحنفية ما ذكرت، يعني: تقديم الجد الفاسد على بنت الأخ وعلى ابن الأخت وما شاكل هذا، يعني: الجهة الثانية تقدم على الجهة الثالثة، وهو قول أبي حنيفة ، وهو المعمول به عند الحنفية، إنما من باب بيان قول صاحبيه أبي يوسف ومحمد أنهما في هذه الحالة يقدمان ولد الأخ وولد الأخت على الجد الفاسد.الجهة الرابعة عندهم: جزء جدين وجدتين:فيدخل في ذلك الأخوال والخالات، والأعمام لأم، والعمات، وبنات الأعمام، وأولاد هؤلاء، ثم عمات الآباء والأمهات، وأخوالهم، وخالاتهم، وأعمام الآباء لأم، وأعمام الأمهات، وأولاد هؤلاء وإن بعدوا بالعلو أو السفول، كل هؤلاء يدخلون في الجهة الرابعة.
 

قواعد توريث ذوي الأرحام على طريقة أهل القرابة

 قاعدة اجتماع بني من جهة الأم ومن جهة الأب
تنبيه آخر: إذا اجتمع البنتان من جهة الأب، والبنتان من جهة الأم، يعني: قرابتك من قبل أبيك عمومة وخؤولة، وقرابتك من قبل أمك عمومة وخؤولة، كما لو مات وترك عمة أبيه وخالته، وعمة أمه وخالتها، يبقى الحكم الذي وضعناه ولا يلغى، فجهة العمومة لها الثلثان، وجهة الخؤولة لها الثلث، وعليه عمة الأب وعمة الأم لهما ثلثان يقسم بينهما كما سيأتي، وخالة الأب وخالة الأم لهما ثلث.إذاً: العمة مع العمة الثلثان، والخالة مع الخالة الثلث، هذا عند الحنفية، المسألة من ثلاثة، بعد ذلك تأتي لقرابة العمومة من جهة الأب فتجعل لها ثلثين، والعمومة من جهة الأم تجعل لها ثلثاً، والخؤولة من جهة الأب لها ثلثان، والخؤولة من جهة الأم لها ثلث، ففي الخؤولة السهم، وعليه واحد والرؤوس ثلاثة، وفي العمومة اثنان والرؤوس ثلاثة لا تنقسم، ثلاثة وثلاثة تماثل فتصح من تسعة، ثم نضرب تسعة، اثنين في ثلاثة بستة لعمة الأب منها أربعة، ولعمة الأم منها اثنان.ونضرب واحداً في ثلاثة بثلاثة، لخالة الأب اثنان، ولخالة الأم واحد، فتجعل الثلثين بينهما أثلاثاً، وتجعل الثلث بينهما أثلاثاً.
تلخيص طريقة أهل القرابة في كيفية توريث ذوي الأرحام
خلاصة قول الحنفية:أن هناك أربع جهات لذوي الأرحام: فرع الميت، أصله من أجداد وجدات فاسدات، فرع أبويه، فرع جديه وجدتيه.الحكم في ذلك:الجهة الأولى إذا وجد أحد فيها فلا يرث أحد من الجهة التي بعدها؛ أي الجهة الثانية والثالثة والرابعة، وهكذا.إذا كان ذوو الأرحام من جهة واحدة، نقدم من هو أقرب درجة.فإن استووا في القرب نقدم من هو أقوى، فصاحب القرابتين يقدم على صاحب القرابة، وقرابة الأب تقدم على قرابة الأم.إذا استووا في ذلك فالمال بينهم بالتساوي، إلا إذا كانوا ذكوراً وإناثاً فللذكر مثل حظ الأنثيين.ثم بعد ذلك تنبيه: إذا اجتمع جنسا لكن ترك قرابة من قبل الأم، وقرابة من قبل الأب (عمومة وخؤولة) فالأصل ألا ترث الخؤولة مع العمومة لقوة قرابة الأب، لكن ترك ذلك لمحل إجماع، وعليه قرابة الأب لها الثلثان وقرابة الأم لها الثلث، كما لو مات وترك أباً وأماً، والتفصيل كما تقدم.
 قاعدة اجتماع بني من جهة الأم ومن جهة الأب
تنبيه آخر: إذا اجتمع البنتان من جهة الأب، والبنتان من جهة الأم، يعني: قرابتك من قبل أبيك عمومة وخؤولة، وقرابتك من قبل أمك عمومة وخؤولة، كما لو مات وترك عمة أبيه وخالته، وعمة أمه وخالتها، يبقى الحكم الذي وضعناه ولا يلغى، فجهة العمومة لها الثلثان، وجهة الخؤولة لها الثلث، وعليه عمة الأب وعمة الأم لهما ثلثان يقسم بينهما كما سيأتي، وخالة الأب وخالة الأم لهما ثلث.إذاً: العمة مع العمة الثلثان، والخالة مع الخالة الثلث، هذا عند الحنفية، المسألة من ثلاثة، بعد ذلك تأتي لقرابة العمومة من جهة الأب فتجعل لها ثلثين، والعمومة من جهة الأم تجعل لها ثلثاً، والخؤولة من جهة الأب لها ثلثان، والخؤولة من جهة الأم لها ثلث، ففي الخؤولة السهم، وعليه واحد والرؤوس ثلاثة، وفي العمومة اثنان والرؤوس ثلاثة لا تنقسم، ثلاثة وثلاثة تماثل فتصح من تسعة، ثم نضرب تسعة، اثنين في ثلاثة بستة لعمة الأب منها أربعة، ولعمة الأم منها اثنان.ونضرب واحداً في ثلاثة بثلاثة، لخالة الأب اثنان، ولخالة الأم واحد، فتجعل الثلثين بينهما أثلاثاً، وتجعل الثلث بينهما أثلاثاً.
تدريبات على مسائل ذوي الأرحام
قبل أن ننهي هذا إخوتي الكرام! عندنا بعض المسائل من باب التمثيل على ذوي الأرحام، وبعد ذلك نأخذ مسائل عامة على الفرائض بكاملها: ‏
 التدريب السادس
مات عن ابن أخت شقيقة، وبنت أخ شقيق. على مذهب أهل التنزيل: عندنا أخت شقيقة، وأخ شقيق، فهما عصبة للذكر مثل حظ الأنثيين، المسألة من ثلاثة، لها واحد وله اثنان، ثم ما أخذته الأخت يصرف إلى ابنها، وما أخذه الأخ يصرف إلى بنته.وعلى مذهب القرابة عند الحنفية فالمسألة من عدد الرؤوس، أي: من ثلاثة لابن الأخت اثنان، وواحد لبنت الأخ، يعني: عكس أهل التنزيل تماماً؛ لأن أولئك لما نزلوه منزلة من أدلوا به أعطوهم نصيبهم، هؤلاء يقولون: لا ننظر إليهم وليس لنا علاقة بمن أدلوا به، فهنا ابن ذكر وهنا بنت أنثى كلهم من ذوي الأرحام فللذكر مثل حظ الأنثيين، ثم إن الدرجة واحدة والجهة واحدة والقوة واحدة، هذا أخ شقيق وهذه أخت شقيقة، لكن هذا ابن وهذه بنت، فإذاً من أدلوا به لا علاقة لنا به، فالابن الذي أخذ هناك الثلث أخذ هنا الثلثين، والبنت التي أخذت هناك الثلثين أخذت هنا الثلث.إخوتي الكرام! هذه الموعظة هي ختام مباحثنا في علم الفرائض.وسيكون بعد هذه الموعظة ثلاث محاضرات: الأولى: في مراجعة عامة.والثانية: في اختبار تحريري من أول مباحث الفرائض إلى بداية المناسخات.والثالثة: في اختبار تحريري أيضاً من بداية المناسخات إلى نهاية مباحث الفرائض.وسأحاول إن شاء الله جل وعلا جمع ما تم شرحه ومدارسته في كتاب عما قريب بتوفيق السميع المجيب.أسأل الله برحمته التي وسعت كل شيء أن يتجاوز عنا وأن يحسن ختامنا، كما أسأله بفضله ورحمته أن يمتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا، وأن يجعل ذلك الوارث منا، وأن يجعل ثأرنا على من ظلمنا، وأن ينصرنا على من عادانا، وألا يجعل مصيبتنا في ديننا، وأن يتوفانا وهو راض عنا، فهو ولينا وحسبنا.وصلى الله وسلم وبارك على خير خلقه سيدنا محمد نبينا ورسولنا، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحبه الصادقين المخلصين، وأتباعه المهتدين المخلصين.سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.والحمد لله رب العالمين.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , فقه المواريث - مذهب القرابة في توريث الأرحام للشيخ : عبد الرحيم الطحان

http://audio.islamweb.net