اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , مصارع العشاق (1) للشيخ : عائض القرني


مصارع العشاق (1) - (للشيخ : عائض القرني)
في هذا الدرس المبارك:جمع الشيخ حفظه الله من التاريخ والسير فوائد وعبراً، وصاغها بكلامه، فخرجت كالدرر. تكلم فيه عن أحوال عشاق الحق والباطل.فانظر أيها القارئ الكريم في أوضاعك، وتأمل في أحوالك؛ لتعرف في أي الطريقين أنت.
مقدمة في دعاء الله والثناء عليه
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. أمَّا بَعْد: فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته هذا اليوم التاسع عشر من شهر ذي الحجة عام (1412) من هجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام، وهذه المحاضرة هي الحلقة الأولى من درس بعنوان: (مصارع العشاق) وهذه بنيات فكر ضمرت مرائرها، وسرحت ضفائرها، سموها ما شئتم، مقامات أدبية، أو صولات خطابية، إلياذة أو ملحمة، المهم أنني آمنت بأفكارها، وتبطنت أسرارها، فإن كنتم ممن يدخل في هذا العنوان: (مصارع العشاق) فحسن؛ وإلا فقد حصل الاتفاق، فالسماع يكفي، والحضور يشفي، ولعل من هو أورع مني يلومني ولم يدر عني، حيث أني أركبت الكلام مركب المجاز، والظاهر عندي الجواز، ولكن -أيها الإخوة الكرام- أستأذنكم في هذا الهتاف: وقفنا ببابك يا ذا الملك وزرنا رحابك والملك لك وجئناك نطوي قفار السهاد وما خاب يا رب من أملك اللهم فأجزل العطيه، واغفر الخطيئة، وأصلح النية، وأحينا الحياة الرضية.اللهم إن سلاطين الأرض أغلقوا الأبواب، ووضعوا الحجاب، وسدوا حاجات الطلاب، وبابك مفتوح، ونوالك ممنوح، وخيرك يغدو ويروح.اللهم فأصلح القلوب، واغفر الذنوب، واستر العيوب. يا رب أول شيء قاله خلدي أني دعوتك في الآصال والسحر فوالذي قد هدى قلبي لطاعته لحب دينك في سمعي وفي بصري يا كريماً! الكرماء بخلاء عند جودك.يا قوياً! الأقوياء مهازيم في قيودك.يا قاهراً! النواصي في قبضات جنودك.اللهم فارحم الفجيعة، وصل القطيعة، واغفر الذنوب الفضيعة، واحمنا بالأستار المنيعة، وأدخلنا الرحمة الوسيعة.اللهم خذ الكفار والمنافقين، واسحق الفجار والمارقين، اللهم أحصهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً.اللهم من أرادنا وأراد الإسلام والدعاة والعلماء والصالحين بسوء فأبطل بأسه، ونكس رأسه، واجعل النار لباسه، وشرد بالخوف نعاسه.اللهم من دبر لأوليائك المكائد، ولعبادك الشدائد، فقطِّع مفاصله، وأصب مقاتله، واحبك سلاسله، وانسف معاقله.اللهم يا من أنجى من النار الخليل، وأيد اليتيم بجبريل، ودمر أبرهة والفيل، ومزق الغزاة بطير أبابيل، نسألك أن تكف كف المعتدي، وأنت تلوي ساعد الردي، وأن تمنع الأخيار من كل يد. وكنت إذا الطغيان أظهر بأسه وسل علينا سيفه وخناجره دعوتك فاستنهضت بالفضل نصرتي فزلزل بالعزم الأكيد محاجره اللهم إن ألسنتنا سبحت في علاك، ورءوسنا ما سجدت لسواك، يا من ترانا ولانراك، لا نعبد إلا إياك، نسألك أشرف المنازل في القصور، وسكن الجنة بالحبور، ومصاحبة النعيم والحور، والنظرة والسرور.شجون في رضاك سرت حنينا وذاب القلب مما قد لقينا وظل الدمع يخلف في المآقي شذا نفحاته من ياسمينا ويهتف كل قلب فيك حباً كأن نداءه من طور سينا اللهم إن الملاحدة ما صلوا وصلينا، وما قاموا وقمنا، هجروا السجود وسجدنا، وحاربوا بالباطل من عبدنا، اللهم كما وعدتهم الوعيد، وزلزلت قلوبهم بالتهديد، اللهم فأصلح بالنا، وحسّن حالنا، وقوِّ حبالنا، وأكرم مآلنا.اللهم يا من على العرش استوى، وعلى الملك احتوى، يا مرسل المعصوم فلا ينطق عن الهوى، وما ضل وما غوى، اللهم فاهدنا إذا دجت الظلمات، وأنقذنا إذا احلولكت الشبهات، وأكرمنا في أرفع الدرجات، وأجزل لنا الأعطيات.لعمرك كم يجوب الهم صدري وطرف محاجري بالوجد يسري أداوي أضلعي بالكي أرجو سلامتها فتصليني بجمري اللهم يا من لا تعجزه الحاجات، ولا تضطرب لديه الأصوات، ولا تختلف عليه اللهجات، ولا تنقص جوده الهبات، اللهم فنفحة من نفحاتك، ورحمة من رحماتك، ونور من قبساتك، اللهم فاشف العلة، وسد الخلة، وانصر الملة، وارحم الذلة، اللهم أطلق المسلمين من المعتقلات، وسرح المأسورين من الزنزانات، واغفر للآباء والأمهات، وارحم الأحياء والأموات.أنا عند الباب من أهل الحرم ودموعي كلها في الملتزم أنا ذاك العبد من أخطاؤه في سجل خطه ذاك القلم إن يكن يا رب عتبٌ ظاهرٌ فاعف عن أخطائنا يا ذا الكرم
 

حال الأمة اليوم
نحن أمة تسأل عن دم البعوضة، وتهريق دم الحسين، لبست قميص المثنى بن حارثة، وفي يدها حربة بابك الخرمي.حج محمد عليه الصلاة والسلام ليقول للحجاج: أنا كأفقركم، ففهمها الفطناء؛ لكن أبا جهل ما حضر الموقف، نحن عرب بلا عمر، وأكراد بلا صلاح الدين، وأتراك بلا فاتح، وهنود بلا إقبال، وأفارقة بلا بلال. وزرنا البيت أيتاماً كباراً حملنا المزعجات بلا بكاء جسم الأمة كله جراح يوم عرفة، جؤار البوسنة والهرسك أخجل أهل الموقف، وخلاف الأفغان أزعج المحرمين، وضياع بيت المقدس نكس رءوسنا عند الصخرات، من لم تنفعه عينه لم تنفعه أذنه، ونحن كذبنا ما سمعناه بآذاننا وقد رأيناه بعيوننا.لقد نصحتك عينك في نهار من التبيان حتى سال ماها حج عمر فأنفق عشرين درهماً، وقد ختم بالرق على عنق كسرى وقيصر، وقد حججنا ندوس الحرير، ونستخشن الديباج، ونحن نسبح للرق في أدبار الصلوات. أما الخيام فإنها كخيامهم وأرى رجال الحي غير رجالهم صحن طعامنا مكسور؛ لأنه ما صنع في المدينة، وخيمتنا ممزقة؛ لأن أطنابها مستوردة، ونسينا: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ [النساء:65].نحن ثلاثة حجاج ضاع رابعنا، حاج في عرفة وماله في البنك الربوي، وحاج في مزدلفة ولكنه بات مع نغمة ووتر، وحاج رمى الجمَرات وأشعل في قلوبنا الجمْرات، والرابع أشعث أغبر رُفعت دموعه إلى العرش.لا تسل عن خلدي قد ضاع مني عدَّني في زحمة أو عَدِّ عني
 

مقارنة بين عشاق الحق وعشاق الباطل
عشق بلال الجنة فأمهرها ركعتين مع كل وضوء، فسمع صاحب العقد دفَّ نعليه عند الباب المخطوبة، فعرف أن ليلة العرس قد حانت.ألم تر أني كلما زرت زينباً وجدت بها طيباً وإن لم تطيب وقصر بلال تلوح عليه أحرف: وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ [الزخرف:72] وعشق أبو جهل النار فصعبت عليه لا إله إلا الله؛ لأن نافخ الكير تزكمه نفحة المسك.قيل لـأبي جهل: قد أقام بلال الصلاة فصل وراء الإمام؟ فقال: لست على وضوء، فمات قبل أن يصلي. قيل لـأبي جهل: لماذا تدخل النار؟ قال: لأني عاشق. لا تلمني في هواها والجوى فأنا من لومكم في صمم صاح في وجه أبي جهل لسان القدر: وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ [فصلت:19].
 مقارنة بين عشق الطغاة وعشق الأولياء
جمال وسيد: سجن جمال سيداً ليقول له: يا سيدي! فقال له: لا. السيد هو الله. فذبحه؛ فأحيا الله بقتله فكره، ورفع بذبحه ذكره، ومات جمال بقتله ميتة البغال، فتعوذ الناس من ذكره في المحافل لأن سيداً من فصيلة: أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ [المجادلة:22] وذاك من فصيلة: أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ [المجادلة:19].قضوا وألسنة الأجيال تلعنهم وأتبعوا في اللحود السود تبكيتا أسماؤهم في رؤى التاريخ مظلمة كم مجرم كان في الإفساد خريتا أصبع محمد عليه الصلاة والسلام: جرحت أصبع رسولنا صلى الله عليه وسلم فسال الدم الطاهر فقال: إن أنت إلا أصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت لأن من قرب روحه للرحمن لا ييأس على أصبعه، ومن انتظر أن يسيل دم ظهره لا يبكي على دم ظفره.حرام بن ملحان:روى البخاري أن حرام بن ملحان طعن بالرمح من قفاه -وهو أحد الصحابة- فأخذ دم صدره ورش القاتل وهو يقول: فزت ورب الكعبة.شهد له دمه أنه محب وأقام دليل المحبة، فسلوا رمح القاتل! فالبينة على المدعي واليمين على من أنكر.يأتي حرام بن ملحان يوم القيامة وكلمه يُدمى، الريح ريح المسك واللون لون الدم.تفوح أرواح نجد من ثيابهم عند القدوم لقرب العهد بالدار الشيح والكاذي والريحان قد عبقت يا موقد النار أطفئ شعلة النار المهدي: دخل المهدي خليفة بني العباس المسجد والعلماء جلوس، فلما رأوه قاموا وقعد ابن أبي ذئب المحدث؛ لأن الذئاب لا تقوم للثعالب، فقال له: لِمَ لَمْ تقم لي؟ فقال: كدت أفعل فذكرت يوم أن يقوم الناس لرب العالمين فتركت القيام لذلك اليوم.قال الخليفة: اجلس فقد أقمت شعر رأسي، فقامت الدنيا لـابن أبي ذئب لأنه ما قام، والقيام مع القدرة، ولا قدرة لمن يدخر قيامه لمولاه. سعيد الحلبي: مد سعيد الحلبي: رجله في المسجد فدخل السلطان عليه فما رد رجله، فأعطاه مالاً، فقال سعيد: إن الذي يمد رجله لا يمد يده، ولو مد سعيد يده لقطع السلطان رأسه. أنا لا أرغب تقبيل يد قطعها أحسن من تلك القبل إن جزتني عن صنيعي في رقها أولى فيكفيني الخجل الكافر يولد مرة ويموت مرتين، والمؤمن يولد مرتين ويموت مرة.الكافر جثماني بليد، والمؤمن روحاني مجيد. الهدهد وفرعون: الهدهد أذكى من فرعون؛ لأن الهدهد أنكر على بلقيس سجودها للشمس، وفرعون قال: مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي [القصص:38].رزق الهدهد يخبئه في الأرض، فلما عرّف الهدهد ربه، قال: الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ [النمل:25]. أحب الهدهد رب العالمين فأتى سليمان من سبأ بنبأ يقين، وفرعون مهين دس أنفه في الطين، وكفر برب العالمين. الهدهد آمن في الرخاء فنفعه إيمانه في الشدة، وفرعون كفر في الرخاء فما نفعه إيمانه في الشدة، بل قيل له: يا فتان آلآن؟ فات الأوان. قد مضى الركب وخلفت لوحدك فابك ما شئت ولا تأنس برشدك عبد الدينار يرد النار، كلما كثرت دراهمه دار همه.إمامه قارون، خرج في زينته فدفن في طينته، صاح متكبراً! إنما أوتيته على علم عندي، قيل له: عندك أو عندنا؟هيا إلى الدور الأرضي وخذ دارك معك: فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ [القصص:81]. دراهم أبي بكر الصديق ختمت بـ: يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى [الليل:18] ودراهم أمية بن خلف عليها: وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ [الهمزة:1].أعطي أبو بكر حلة: وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى [الليل:17] وألبس أمية قميص: فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ [الأنفال:36].لشتان ما بين اليزيدين في الندى يزيد بن عمرو والأغر بن حاتم فهم الفتى الأزدي إتلاف ماله وهم الفتى القيسي جمع الدراهم فلا يحسب التمتام أني هجوته ولكنني فضلت أهل المكارم
من تضحية المؤمنين وتخاذل المنافقين
يا أحفاد حنظلة! يا أبناء حنظلة: اسمعوا قصة حنظلة: سمع حنظلة مؤذن الجهاد في أحد وعليه جنابة، فطار إلى سيفه، وصب دمه مع دماء الأبرار، وقدم لحمه مع لحوم الأخيار، وهذه الكتائب: لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ [الحج:37].يا حنظلة! ثمر شجرك ما حنظل، وحب زرعك قد سنبل، قبل أن تدخل الجنة تغسل. أملاك ربي بماء المزن قد غسلوا جثمان حنظلة والروح تختطف وكلَّم الله من أوس شهيدهم من غير ترجمة زيحت له السجف تلاميذ عبد الله بن أبي يحفظون: لا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ [المنافقون:7] وينسون: وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ [المنافقون:7] فيسرقون لقمة العيش من على الشفاة، ومداوي الداء بالداء عله وما شفاه. عبد الله بن أبيَّ فاكهته لحوم الصحابه، ومصحفه الربابه وسهامه طائشه؛ لأن الصيد عائشة. أتدري من رميت وكيف تدري فما أعماك عن شمس وبدر رميت البدر بالبهتان كيداً ونور الحق محفوف بفجر درسنا قصة طه والطبلة، فألهانا طه عن: طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى [طه:2] والذي حفظ قصة الطبلة خرج أبله، وقيـَّم المدرسة أرقم ألغى منهج دار الأرقم بن أبي الأرقم.
 عبد الفتاح إسماعيل وعشقه للشيوعية
عبد الفتاح إسماعيل: قيل لـعبد الفتاح إسماعيل: في عدن: من ربك؟قال: لينين. قيل: من نبيك؟ قال: استالين. قيل له: حشرك الله مع الملاعين. قال: آمين. يا ضعيف العزم! وأنت من أهل السنة بقي عبد الفتاح هذا يدعو إلى الشيوعية أربعين سنة في عدن الإسلامية، فهل دعوت أنت في أربعين ليلة إلى العقيدة الإسلامية في الجزيرة العربية. يا كسلان! عبد الفتاح هذا قُتل على غير الجادة فردد مع آخر الأنفاس: لا إله والحياة مادة، يدرِّس الإلحاد مع الظمأ والمجاعة وأنت مع الترف ما تدرس منهج أهل السنة والجماعة. يا شباب الصحوة: مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ [التوبة:38] وشباب عبد الفتاح انتشروا في الطول والعرض.أتباع كارل ماركس يدرسون مذكرته في الكادحين، ونحن لم ندرس طلابنا رياض الصالحين. وصاحب باطل جلد صبور تسيل دماؤه من طول صبره وذو حق ضعيف الرأي فدم يسيل لعابه من رأس ظفره الفاروق:دعا الفاروق أبو حفص فقال: [[اللهم إني أعوذ بك من جلد الفاجر وعجز الثقة]] لأن الفاجر أحال العراق إلى بعث، وحلب إلى نصيرية وأرض الكنانة إلى ناصرية إلا من رحم ربك، وأما الثقة فاعتذر بأشغاله عن تدريس الحموية والواسطية. بقي ميشيل عفلق يستغوي الجيل ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً يحفظهم في الابتدائية: آمنت بالبعث رباً لا شريك له وبالعروبة ديناً ماله ثاني ويحفظهم في المتوسط: لا تسل عن عنصري أو نسبي أنا بعثي اشتراكي عربي فلما سمع ذلك حكمتيار طار، وأنشد في الجيش الجرار: نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا قيل لـحكمتيار: ادخل كابل؟قال: لا. حتى يخرج منها أولاد الهرة بالمرة. الحق أبلج والسيوف عوار فحذار من صولات حكمتيار وحذار من جيش خميس بعده يصلي العدو بغيمة من قار حكمتيار لا شرقي ولا غربي؛ لأن شيخ حكمت علمه الكتاب والحكمة، تاجه حنيفاً مسلماً، ومن كان منهجه أبيض نسي البيت الأبيض. درس الطلاب التدمرية لـابن تيمية، فنجح (20%) لأنها: تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ [الأحقاف:25].كان ابن تيمية يعلم الشباب، فسجنه الحجاب: فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ [الحديد:13]. هل سمعت نشيدة شيخ الإسلام؟ ولكنها من الشعر المنثور، لأن العبيد لا يفهمون إلا الشعر الحر. يقول: أنا جنتي وبستاني في صدري، أنَّى سرت فهي معي، قتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة، وسجني خلوة.كتب القصيمي عن ابن تيمية: (في الصراع بين الإسلام والوثنية) لكن ابن تيمية أصيل والكاتب عميل؛ لأن الكاتب وارد بتروماكس، ومن فصيلة كارل ماركس: آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ [الأعراف:175].واحسرتاه على السبورة والطبشورة والملعب والكورة.أأشقى به غرساً وأجنيه ذلة إذاً فاتباع الجهل قد كان أحزما ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ولو عظموه في النفوس لعظما قال الحجاج لعجوز: والله لأقتلن ابنك؟ قالت العجوز: لو لم تقتله مات، وهذا من ذكاء العجوز، ولكن الطغاة لا يفهمون الرموز: قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ [الجمعة:8]. أرسلنا شاعرنا إلى المربد ليغرد فعربد، ظننا أنه بالدين سوف يصول ويجول فذهب قليل الحياء يسب الرسول.نبهناه فما أدرك؛ لأن الرجل مجمرك: أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً [الفرقان:44]. شعراء مدحوا صداماً قبل الغزو وذموه بعده، قلنا: كشفناكم يا أوباش الولد للفراش. هؤلاء لا ينفع معهم الوعظ؛ لأن المنافقين بعضهم من بعض. موشي ديان:قاتلوا موشي ديان في حزيران، فهربوا كالفئران؛ لأنه لم يحضر المعركة سيف الله أبو سليمان.وأطفأت شهب الميراج أنجمنا وشمسنا وتحدت نارها الخطب وقاتلت دوننا الأبواق صامتة أما الرجال فماتوا ثمّ أو هربوا أشار شامير، قالوا: ما ذا تريد؟ قال: مدريد. فركبوا بالبريد فسحقاً للبليد. قيل للرستمي: ألا تحج البيت العتيق؟ فأنشد بنغمة العاشق؛ لأنه عاشق: حجي إلى الباب الجديد وكعبتي الباب العتيق وبالمصلى الموقف والله لو عرف الحجيج مكاننـا من زندروس وجسره ما عرفوا أو شاهدوا زمن الربيع طوافنا بالخندقين عشية ما طوفوا زار الحجيج منى وزار ذوو الهوى جسر الحسين وشعبه واستشرفوا ورأوا ظباء الخيف في جنباته فرموا هنالك بالجمار وخيفوا أرض حصاها جوهر وترابها مسك وماء المد فيها قرطفوا قلت: أما سمع هذا بقوله سبحانه في تلك الدار: وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [الزخرف:71] وعند ابن ماجة قال صلى الله عليه وسلم: {ألا مشمر للجنة؛ فإن الجنة -والذي نفسي بيده- نور يتلألأ، وقصر منيف، وشجرة تهتز}.الخُطَّاب كثير؛ ولكن المهر غالي.من صفات الخاطب: أن يترنم بالقرآن في السحر، وكثير من الخطاب ينام عن صلاة الفجر.ومن صفاته: أنه يقدم مهجته حلية للمخطوبة وبعضهم يبخل بدرهمه:ثمن المجد دم جدنا به فاسألوا كيف دفعنا الثمن واسألوا ما ذا فعلنا في الوغى يوم هال الهول فيها ودنا الذبح للعاشق في سبيل معشوقه برد وسلام. الرسول صلى الله عليه وسلم والإبل: ذكر المجد في المنتقى أن رسولنا صلى الله عليه وسلم لما أراد أن ينحر الإبل في منى تسابقت إليه أيها ينحر أولاً، فمن أخبر البعير أن صاحب الحربة هو البشير النذير والسراج المنير، ما فرت الإبل وهو ينحر وما استقرت بل أقبلت ودنت؛ لأن التولي يوم الزحف حرام. ويقبح من سواك الفعل عندي وتفعله فيحسن منك ذاكا على عمد من التوفيق قدماً أحبك من أحبك واصطفاكا خطب صاحب المنهج العظيم صلى الله عليه وسلم في جنوده يوم بدر فأخبرهم أن بينهم وبين الجنة القتل، من يقتل يدخل، ومن يُذبح يفلح، فقام عمير بن الحمام ورمى التمرات، ولسان حاله يقول: خذوا تمركم فالغداء هناك، وإجابة الدعوة واجبة، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، وكيف يجيب الأمر من ألهاه التمر؟لله درك والردى متكالب والمشرفية تسحق الأبطالا ووقفت تخطب والرءوس تطايرت أسقيت سيف العز حتى سالا محمد بن حميد الطوسي: حضر محمد بن حميد الطوسي المسلم القائد الشهير القتال مع الروم، فوقف يقطع رءوسهم من الفجر إلى الظهر، وما أحسن الذبح على الطريقة الإسلامية! فرَّ أصحابه فخجل أن يفر؛ لأن صاحب الشريعة لا يقر، فتكسر سيفه ومال رأسه فكفنه أبو تمام بقصيدته الخالدة: لقد مات بين الضرب والطعن ميتة تقوم مقام النصر إن فاته النصر تردَّى ثياب الموت حمراً فما أتى لها الليل إلا وهي من سندس خضر ثوى طاهر الأردان لم تبق بقعة غداة ثوى إلا اشتهت أنها قبر
عشق النبي صلى الله عليه وسلم وأًصحابه للموت وزهدهم في الدنيا
وقف قائدنا عليه الصلاة والسلام أمام الكتيبة فسل السيف، وقال: (من يأخذ هذا السيف مني؟) فكلهم رفع يده وظنوا أن السيف جائزة فقال: (من يأخذه بحقه؟) فعلموا أن في المسألة سراً، فتوقفوا وألح أبو دجانة في الطلب وسأل القائد: ماحق السيف؟ فقال: (أن تضرب به في الأعداء حتى ينحني) فأخذه أبو دجانة يعدل به رءوس الضلال مرة في اليمين ومرة في الشمال، ينشب السيف في الجماجم فيهزه هزاً، لأن في الجماجم مسامير اللات والعزى، أخرج عصابته الحمراء من الجلباب، فقال الناس: خطر ممنوع الاقتراب.ومن تكن الأسد الضواري جدوده يكن زاده رفداً ومطعمه غصبا فحب الجبان النفس أورده البقا وحب الشجاع الحرب أورده الحربا
 عبد الفتاح إسماعيل وعشقه للشيوعية
عبد الفتاح إسماعيل: قيل لـعبد الفتاح إسماعيل: في عدن: من ربك؟قال: لينين. قيل: من نبيك؟ قال: استالين. قيل له: حشرك الله مع الملاعين. قال: آمين. يا ضعيف العزم! وأنت من أهل السنة بقي عبد الفتاح هذا يدعو إلى الشيوعية أربعين سنة في عدن الإسلامية، فهل دعوت أنت في أربعين ليلة إلى العقيدة الإسلامية في الجزيرة العربية. يا كسلان! عبد الفتاح هذا قُتل على غير الجادة فردد مع آخر الأنفاس: لا إله والحياة مادة، يدرِّس الإلحاد مع الظمأ والمجاعة وأنت مع الترف ما تدرس منهج أهل السنة والجماعة. يا شباب الصحوة: مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ [التوبة:38] وشباب عبد الفتاح انتشروا في الطول والعرض.أتباع كارل ماركس يدرسون مذكرته في الكادحين، ونحن لم ندرس طلابنا رياض الصالحين. وصاحب باطل جلد صبور تسيل دماؤه من طول صبره وذو حق ضعيف الرأي فدم يسيل لعابه من رأس ظفره الفاروق:دعا الفاروق أبو حفص فقال: [[اللهم إني أعوذ بك من جلد الفاجر وعجز الثقة]] لأن الفاجر أحال العراق إلى بعث، وحلب إلى نصيرية وأرض الكنانة إلى ناصرية إلا من رحم ربك، وأما الثقة فاعتذر بأشغاله عن تدريس الحموية والواسطية. بقي ميشيل عفلق يستغوي الجيل ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً يحفظهم في الابتدائية: آمنت بالبعث رباً لا شريك له وبالعروبة ديناً ماله ثاني ويحفظهم في المتوسط: لا تسل عن عنصري أو نسبي أنا بعثي اشتراكي عربي فلما سمع ذلك حكمتيار طار، وأنشد في الجيش الجرار: نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا قيل لـحكمتيار: ادخل كابل؟قال: لا. حتى يخرج منها أولاد الهرة بالمرة. الحق أبلج والسيوف عوار فحذار من صولات حكمتيار وحذار من جيش خميس بعده يصلي العدو بغيمة من قار حكمتيار لا شرقي ولا غربي؛ لأن شيخ حكمت علمه الكتاب والحكمة، تاجه حنيفاً مسلماً، ومن كان منهجه أبيض نسي البيت الأبيض. درس الطلاب التدمرية لـابن تيمية، فنجح (20%) لأنها: تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ [الأحقاف:25].كان ابن تيمية يعلم الشباب، فسجنه الحجاب: فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ [الحديد:13]. هل سمعت نشيدة شيخ الإسلام؟ ولكنها من الشعر المنثور، لأن العبيد لا يفهمون إلا الشعر الحر. يقول: أنا جنتي وبستاني في صدري، أنَّى سرت فهي معي، قتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة، وسجني خلوة.كتب القصيمي عن ابن تيمية: (في الصراع بين الإسلام والوثنية) لكن ابن تيمية أصيل والكاتب عميل؛ لأن الكاتب وارد بتروماكس، ومن فصيلة كارل ماركس: آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ [الأعراف:175].واحسرتاه على السبورة والطبشورة والملعب والكورة.أأشقى به غرساً وأجنيه ذلة إذاً فاتباع الجهل قد كان أحزما ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ولو عظموه في النفوس لعظما قال الحجاج لعجوز: والله لأقتلن ابنك؟ قالت العجوز: لو لم تقتله مات، وهذا من ذكاء العجوز، ولكن الطغاة لا يفهمون الرموز: قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ [الجمعة:8]. أرسلنا شاعرنا إلى المربد ليغرد فعربد، ظننا أنه بالدين سوف يصول ويجول فذهب قليل الحياء يسب الرسول.نبهناه فما أدرك؛ لأن الرجل مجمرك: أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً [الفرقان:44]. شعراء مدحوا صداماً قبل الغزو وذموه بعده، قلنا: كشفناكم يا أوباش الولد للفراش. هؤلاء لا ينفع معهم الوعظ؛ لأن المنافقين بعضهم من بعض. موشي ديان:قاتلوا موشي ديان في حزيران، فهربوا كالفئران؛ لأنه لم يحضر المعركة سيف الله أبو سليمان.وأطفأت شهب الميراج أنجمنا وشمسنا وتحدت نارها الخطب وقاتلت دوننا الأبواق صامتة أما الرجال فماتوا ثمّ أو هربوا أشار شامير، قالوا: ما ذا تريد؟ قال: مدريد. فركبوا بالبريد فسحقاً للبليد. قيل للرستمي: ألا تحج البيت العتيق؟ فأنشد بنغمة العاشق؛ لأنه عاشق: حجي إلى الباب الجديد وكعبتي الباب العتيق وبالمصلى الموقف والله لو عرف الحجيج مكاننـا من زندروس وجسره ما عرفوا أو شاهدوا زمن الربيع طوافنا بالخندقين عشية ما طوفوا زار الحجيج منى وزار ذوو الهوى جسر الحسين وشعبه واستشرفوا ورأوا ظباء الخيف في جنباته فرموا هنالك بالجمار وخيفوا أرض حصاها جوهر وترابها مسك وماء المد فيها قرطفوا قلت: أما سمع هذا بقوله سبحانه في تلك الدار: وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [الزخرف:71] وعند ابن ماجة قال صلى الله عليه وسلم: {ألا مشمر للجنة؛ فإن الجنة -والذي نفسي بيده- نور يتلألأ، وقصر منيف، وشجرة تهتز}.الخُطَّاب كثير؛ ولكن المهر غالي.من صفات الخاطب: أن يترنم بالقرآن في السحر، وكثير من الخطاب ينام عن صلاة الفجر.ومن صفاته: أنه يقدم مهجته حلية للمخطوبة وبعضهم يبخل بدرهمه:ثمن المجد دم جدنا به فاسألوا كيف دفعنا الثمن واسألوا ما ذا فعلنا في الوغى يوم هال الهول فيها ودنا الذبح للعاشق في سبيل معشوقه برد وسلام. الرسول صلى الله عليه وسلم والإبل: ذكر المجد في المنتقى أن رسولنا صلى الله عليه وسلم لما أراد أن ينحر الإبل في منى تسابقت إليه أيها ينحر أولاً، فمن أخبر البعير أن صاحب الحربة هو البشير النذير والسراج المنير، ما فرت الإبل وهو ينحر وما استقرت بل أقبلت ودنت؛ لأن التولي يوم الزحف حرام. ويقبح من سواك الفعل عندي وتفعله فيحسن منك ذاكا على عمد من التوفيق قدماً أحبك من أحبك واصطفاكا خطب صاحب المنهج العظيم صلى الله عليه وسلم في جنوده يوم بدر فأخبرهم أن بينهم وبين الجنة القتل، من يقتل يدخل، ومن يُذبح يفلح، فقام عمير بن الحمام ورمى التمرات، ولسان حاله يقول: خذوا تمركم فالغداء هناك، وإجابة الدعوة واجبة، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، وكيف يجيب الأمر من ألهاه التمر؟لله درك والردى متكالب والمشرفية تسحق الأبطالا ووقفت تخطب والرءوس تطايرت أسقيت سيف العز حتى سالا محمد بن حميد الطوسي: حضر محمد بن حميد الطوسي المسلم القائد الشهير القتال مع الروم، فوقف يقطع رءوسهم من الفجر إلى الظهر، وما أحسن الذبح على الطريقة الإسلامية! فرَّ أصحابه فخجل أن يفر؛ لأن صاحب الشريعة لا يقر، فتكسر سيفه ومال رأسه فكفنه أبو تمام بقصيدته الخالدة: لقد مات بين الضرب والطعن ميتة تقوم مقام النصر إن فاته النصر تردَّى ثياب الموت حمراً فما أتى لها الليل إلا وهي من سندس خضر ثوى طاهر الأردان لم تبق بقعة غداة ثوى إلا اشتهت أنها قبر
مواقف وعبر من التاريخ
عندنا نحن أعظم ميراث عرفه التاريخ، وأكبر ثروة رأتها الدنيا، عندنا متون من الوحي، ما اختلطت بالطين؛ لأنها من رب العالمين، لكن الطلاب كسالى، المرعى أخضر لكن العنز مريضة، وثيقتنا نحن المسلمين كُتبت من أربعة عشر قرناً، خُطب بها على منابر المعمورة، وصُلي بها في محاريب القارات، وأُذِّن بها على منائر الكون.والوحي مدرستي الكبرى وغار حرا ميلاد عمري وتوحيدي وإيماني وثيقتي كتبت في اللوح وانهمرت آياتها فاقرءوا يا قوم قرآني معجزتنا نحن أن معلمنا أميّ أعجز البلغاء، لا يكتب وقد أفحم الكتبة، ولا يقرأ ولكنه بذَّ القرّاء: وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ [العنكبوت:48].وقف في عرفة صلى الله عليه وسلم محرماً أشعث أغبر ليخاطب الدنيا، فقال له مولاه في الموقف: وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي [المائدة:3] فعلم أن النعمة ليست في ناقته القصواء ولا في حصيره الممزق الذي أثر في جنبه، ولا في درعه المرهون عند اليهود، ولا في الحجرين المربوطين على بطنه، إنما نعمته دعوته، وحبوره نوره، وسروره سيرته: وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ [الشورى:52].صلى الله عليه وسلم، ما سكن قصراً والذين من بعده يغنون في القصور، وما بنى داراً والأدعياء يلمِّعون بالذهب الدورْ.عقدة الوليد بن المغيرة في كفره بصاحب السيرة أنه ليس له صلى الله عليه وسلم كنز، وليس له جنة يأكل منها، وما علم أن صاحب الكنز والبنز والجنز لا يرشح للعز.تركت الثرى خلفي لمن قل ماله وأوردت قلبي في عظيم الموارد أعيناي كفا عن فؤادي فإنه من الظلم سعي اثنين في قتل واحد فعل دستم مع حكمتيار كما فعل رستم مع عمار: أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ [الذاريات:53] دستم من رستم من طينة هليا مريام، الله كم دنستم، غرتكم الأماني حتى جاءكم الحق وتربصتم.الله أكبر يا سني! تبخل بأضحية يوم النحر والنصيري ضحى بثلاثين ألفاً من أهل السنة في حماة.النصيريون يجودون بالنفوس، وأهل الملة يبخلون بالتيوس.أوما شهدت الخيل تعثر بالقنا حتى السبايا جردت بالمشهد والمارد الجبار يخطر سيفه في رأس كل مكبر وموحد تمزقت الأمة في هذا العصر، فالبعض ذبح والبعض في الأسر، ومن نجا نسي وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ [الأنفال:72]. ما ذا التقاطع في الإسلام بينكم وأنتمُ يا عباد الله إخوان
 الحجاج في عرفات
وقفوا في عرفات ما يقارب الثلاثة ملايين يسألون رباً غنياً قديراً رحيماً حليماً، عطاؤه كلام وفعله كلام بقوله كن فيكون. أتيناك بالفقر ياذا الغنى وأنت الذي لم تزل محسنا وعودتنا كل فضل عسى يدوم الذي منك عودتنا فما في الغنى أحد مثلكم وفي الفقر لا أحد مثلنا وقصت ناقة محرماً بـعرفة فقتلته، وصاحب المنهج عليه الصلاة والسلام موجود، فقال: {كفنوه في ثوبيه وجنبوه الطيب، ولا تخمروا رأسه؛ فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً}. هل تأملت الصورة؟ هل رأيت المشهد؟ إذا أهل هذا الميت من قبره ملبياً وميقاته قبره، ومن تجاوز الميقات يريد الحج بلا إحرام فعليه دم، وهذا يريد الجنة لأنه مطلوب هناك، والجواب: لبيك اللهم لبيك. أتيناكم نخب السير خبا ونحمل في حشايا القلب حبا نهيم بينكم شوقاً ونسقي بدمع العين في العرصات صبا فهيا سامحونا قد أسأنا وهيا فاغفروا يا رب ذنبا تقرب غيرنا لسواك جهلاً ونحن لقربكم نزداد قربا رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ [آل عمران:194].بجانب هيئة الإذاعة البريطانية شاعر عربي قام في الصباح ينشد:أنت القوي فقد حملت عقيدة أما سواك فحاملو أسفار يتعلقون بهذه الدنيا وقد طبعت على الإيراد والإصدار دنيا وباعوا دونها العليا فيا بؤساً لبيع المشتري والشار يا أيها الذين آمنوا! مالكم لا تنفقون من كنوز الرسالة دنانير الحكم، وصاحب الغلة يقول: {بلغوا عني ولو آية} كل منكم بحسبه، من لم يجد سيفاً فعصا، وافعلوا فعل علي بن عمار هجم عليه الأسد وسيفه معلق في بيته، ولو انتظر وصول السيف لوصل رأسه إلى الأرض على الكيف!! فأخذ هراوة غليظة وفلق بها هام الأسد حتى يأتي المدد، فحياه أبو الطيب المتنبي فقال:أمعفر ليث الهزبر بصوته لمن ادخرت الصارم المسلولا إذا لم تلق محاضرة فاحضرها، وإذا لم تدبج خطبة فكلمة: أنفق رجل من بره.. من تمره.. من درهمه.. من ديناره.. من علمه.. من شعره.. من فكره، الذي لا يركب في سفينة الصحوة رضي بأن يكون مع الخوالف، فليس لهم في الغنيمة قسم، ولا في الخيالة اسم، ولا في الديوانية رسم.بعضهم يحفظ المتون ويجمع الفنون، كتب الحواشي وهو ماشي، قلنا: علِّم، قال: حتى أتعلم، قلنا: أجل درس، قال: حتى أؤسس، فقلنا: هل سمعت: وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [آل عمران:161]؟قم خاطب الدنيا بنبرتك التي عزفت قلوب الأهل والأصحاب فمنابر التوحيد من خُطَّابها ومحافل العلياء للخطاب شبيب الخارجي من الخوارج، بطل لكنه مبتدع؛ شبيب الخارجي في ستين من أصحابه هزم ثلاثة آلاف، وكان في المعركة ينعس على البغلة من ثباتة الجأش وشجاعة القلب، قلنا: دعونا من نعاس الخوارج فأين نعاس أهل السنة: إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ [الأنفال:11]؟ فنعاس طلحة بن عبيد الله في أحد خير من نعاس شبيب؛ لأن طلحة متبع وشبيب مبتدع، وطلحة من نكاح وشبيب من سفاح. قوم أبوهم سنان حين تندبهم طابوا وطاب من الأولاد ما ولدوا لو كان يُقعد فوق الشمس من كرم قوم بآبائهم أو مجدهم قعدوا غفار من المغفرة، وأسلم من المسالمة، وعصية من المعصية، ثلاث قبائل وافقت أسماؤها مسمياتها، فقال المعلم العظيم صلى الله عليه وسلم: {غفار غفر الله لها، وأسلم سالمها الله، وعصية عصت الله ورسوله} وأقول: وماركس أركسه الله.
دروس وفوائد من الحاضر والماضي
العرب في حزيران: حارب في حزيران نصراني ونصيري وناصري، فضاع منهم النصر لأن الأنصار غابوا عن المعركة فغاب شعار: إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ [محمد:7] وشعار: إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ [آل عمران:160].ناصريون والجيوش سبايا وكبار الضباط فيهم إماء وحدويون والبلاد شظايا كل جزء من لحمها أجزاء ماركسيون والجماهير جوعى فلماذا لا يشبع الفقراء صاحب المنهج يدرس الطلاب في الفصل وفي الفصل منافقون لم يعرفهم، فأنزل الله: لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ [التوبة:101] فلاحظ التصرفات والتلونات: وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ [محمد:30] فلما انكشفوا سمع هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ [المنافقون:4]. الأعمش المحدث الكبير الزاهد: أراد السلطان أن يشتري الأعمش المحدث الكبير برسالة فيها فتوى لتكون حبة الطائر، فإذا وقع في الشباك قيل له: نصيبك ما أخطاك، عرف الأعمش العلة؛ لأنه عالم بعلل الأسانيد وتدريس الرجال، فأعطى الرسالة شاة عنده فأكلت الرسالة، وحملها الخطأ؛ لأنها تأكل الرسائل. فلا كتْب إلا المشرفيات عنده ولا خط إلا بالقنا والقنابل الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً [الأحزاب:39].العقيدة الإسلامية لا شرقية ولا غربية، يكاد زيت أصالتها يضيء ولو لم تمسسه نار الشوق، فكيف إذا اجتمع نور الفطرة ونور الاتباع؟!: نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [النور:35]. قال اليهود لموسى عليه السلام: فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ [المائدة:24] وقال الصحابة للرسول عليه الصلاة والسلام: (لو استعرضت بنا البحر لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد) فتقطعوا أمامه، فكل بيت فيه قتيل.سعد وسلمان والقعقاع قد عبروا إياك نعبد من سلسالها رشفوا في كفك الشهم من حبل الهدى طرف على الصراط وفي أرواحنا طرف فكن شهيداً على ما في القلوب فما تحوي الضمائر منا فوق ما نصف فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [آل عمران:148].
 من مظاهر الإسلام في الخلافة الراشدة
أرسل عمر أميراً على بيسان ليقيم هناك السنة والقرآن، فسمر الأمير وغنى في الليل:إذا كنت ندماني فبالأكبر اسقني ولا تسقني بالأصغر المتثلم لعل أمير المؤمنين يسوءه تنادمنا بالجوسق المتهدم فدعاه عمر، وقال: [[والله لقد ساءني]] فاستدعاه عمر بعد الخبر، وغضب وبسر؛ لأن الخلافة الراشدة لا تتحمل تبعات الأبيات، واستدعى الوالي فعزله؛ لأن الأمة كانت تعزل والقرآن ينزل، فمات عمر ليبقى صدام في الخلافة خمسين عاماً كلها ذبح للشيوخ والأيتام، وعليكم السلام.ابن الراوندي يهودي لعله نزعه عرق، ألف كتاب الدامغ يدمغ به القرآن، دمغ الله رأسه في النار، ترجم له ابن خلكان فملس عليه وتسامح معه، كأن الكلب لم يأكل له عجيناً، فأين الغضب للدين والملة؟ ولماذا هذا الإنهزام والذلة؟! والذهبي من ذهب السنة معدنه، لما ترجم لـابن الراوندي قال: هو الكلب المعثر، لأن الذهبي يكتب بقلم الولاء والبراء، وابن خلكان يسجل بقلم العجائز كان يا ماكان.أهل السنة ينقدون الرجال، فليس عندهم للتدريس مجال:أنت يا أستاذ موفور الأدب لا تزك كل من هب ودب يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ [النساء:135].أيها الإخوة: تمت الحلقة الأولى من محاضرة: مصارع العشاق، والحلقة الثانية -إن شاء الله- في الأسبوع المقبل، وسوف تعاد هذه الحلقة -إن شاء الله- في مدينة عنيزة بـالقصيم مساء الإثنين، فأسأل الله العظيم لي ولكم التوفيق والهداية.اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.أشكركم على الحضور، ولي تحية لمن حضر من المصطافين، وأخص الشباب من الإمارات العربية المتحدة، وأرحب بإخوتي الطلاب الذين هم في أيام الامتحان ومع ذلك آثروا الحضور، وسامحوا بأوقاتهم، وطلبوا مرضاة الله عز وجل، واحتسبوا الأجر، وسعد بهم هذا الجامع، وارتفعت أنفاسهم إلى الذي يصعد إليه الكلم الطيب، وحفتهم الملائكة، وتنزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وذكرهم الله فيمن عنده، أسأل الله أن ينجحهم في الامتحان، وأن يثبتنا وإياهم في الدنيا والآخرة، وأن يتولانا في الدارين.سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.وإلى مصارع العشاق في الأسبوع القادم إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , مصارع العشاق (1) للشيخ : عائض القرني

http://audio.islamweb.net