اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [592] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [592] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
إذا التقى المسلمان فتصافحا غفر لهما، وأول من جاء بالمصافحة هم أهل اليمن، وقد جاءت السنة النبوية ببيان المواطن التي تسوغ فيها المعانقة والتقبيل وغير ذلك من صور التحية، وقد كان من هديه عليه الصلاة والسلام أنه يقوم إلى فاطمة رضي الله عنها فيقبلها ويجلسها مكانه وهي تصنع مثل ذلك معه.
ما جاء في المصافحة

 حديث (... قد جاءكم أهل اليمن وهم أول من جاء بالمصافحة ) وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد حدثنا حميد عن أنس بن مالك قال: (لما جاء أهل اليمن قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: قد جاءكم أهل اليمن، وهم أول من جاء بالمصافحة) ].أورد أبو داود حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (قد جاءكم أهل اليمن، وهم أول من جاء بالمصافحة) وقد ذكر أن هذه الأولية مدرجة وليست من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم. قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل ]. هو موسى بن إسماعيل التبوذكي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا حماد ]. هو حماد بن سلمة، وهو ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ حدثنا حميد ]. هو حميد بن أبي حميد الطويل، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. عن [ أنس بن مالك ].هو أنس بن مالك رضي الله عنه خادم النبي عليه الصلاة والسلام، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا من الأسانيد العالية عند أبي داود وهي الرباعيات.
ما جاء في المعانقة

 تراجم رجال إسناد حديث قيام النبي لفاطمة
قوله: [ حدثنا الحسن بن علي ].هو الحسن بن علي الحواني، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا النسائي . [ وابن بشار ].ابن بشار مر ذكره.[ حدثنا عثمان بن عمر ].عثمان بن عمر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرنا إسرائيل ].إسرائيل هو ابن يونس بن أبي إسحاق، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ميسرة بن حبيب ].ميسرة بن حبيب صدوق، أخرج له البخاري في الأدب المفرد وأبو داود والترمذي والنسائي . [ عن المنهال بن عمرو ].المنهال بن عمرو صدوق أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ عن عائشة بنت طلحة ].عائشة بنت طلحة ثقة، أخرج لها أصحاب الكتب الستة.[ عن أم المؤمنين عائشة ].أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق ، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام.
ما جاء في قبلة الرجل ولده

 تراجم رجال إسناد حديث (...قومي فقبلي رأس رسول الله...)
قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل عن حماد عن هشام بن عروة عن عروة].هشام بن عروة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. وعروة ثقة فقيه أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، أخرج له أصحاب الكتب الستة. عن عائشة رضي الله عنها، وقد مر ذكرها.
ما جاء في قبلة ما بين العينين

 حديث ( أن النبي تلقى جعفر بن أبي طالب فالتزمه وقبل ما بين عينيه ) وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ باب في قبلة ما بين العينين. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا علي بن مسهر عن أجلح عن الشعبي : (أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تلقى جعفر بن أبي طالب فالتزمه وقبل ما بين عينيه) ].أورد أبو داود باب تقبيل ما بين العينين، وأورد هذا الحديث عن الشعبي وهو مرسل: (أن النبي صلى الله عليه وسلم تلقى جعفر بن أبي طالب فالتزمه وقبل ما بين عينيه) والحديث مرسل كما هو معلوم؛ لأن الشعبي تابعي لم يدرك تلك الحادثة. قوله: [ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن علي بن مسهر ].علي بن مسهر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أجلح عن الشعبي ].أجلح مر ذكره، والشعبي هو عامر بن شراحيل الشعبي وهو ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة.وتقبيل الجبهة عموماً هو من الرأس، وإذا قبل جبهة الرسول صلى الله عليه وسلم فمعناه أنه قبل رأسه؛ لأن الجبهة من الرأس، لكن هذا الحديث مرسل وليس بثابت.
ما جاء في قبلة الخد

 أثر تقبيل أبي بكر لعائشة في خدها
قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا عبد الله بن سالم حدثنا إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحاق عن البراء قال: دخلت مع أبي بكر أول ما قدم المدينة فإذا عائشة ابنته مضطجعة قد أصابتها حمى، فأتاها أبو بكر فقال لها: كيف أنت يا بنية؟ وقبل خدها ].أورد أبو داود حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن أبا بكر قدم المدينة وكانت ابنته عائشة قد أصابتها حمى فجاء وقبل خدها، وقال: كيف أنت يا بنية؟ يعني: كيف حالك، والمقصود من ذلك: أنه قبل خدها؛ لأن الباب معقود لتقبيل الخد. قوله: [ حدثنا عبد الله بن سالم ].عبد الله بن سالم ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي في مسند علي وابن ماجة . [ حدثنا إبراهيم بن يوسف ].إبراهيم بن يوسف صدوق يهم، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي .[ عن أبيه ].هو يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي إسحاق عن البراء ].أبو إسحاق والبراء مر ذكرهما.
ما جاء في قبلة اليد

 تراجم رجال إسناد حديث ( ...فدنونا من النبي صلى الله عليه وسلم فقبلنا يده )
قوله: [ حدثنا أحمد بن يونس ].أحمد بن يونس هو أحمد بن عبد الله بن يونس، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا زهير ].هو زهير بن معاوية، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا يزيد بن أبي زياد ].يزيد بن أبي زياد ضعيف، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ أن عبد الرحمن بن أبي ليلى ].عبد الرحمن بن أبي ليلى ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أن عبد الله بن عمر ].عبد الله بن عمر رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد العبادلة الأربعة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. والحديث في إسناده هذا الرجل، وقد ضعفه الألباني ، ولكن له شواهد، ومنه الحديث الذي سيأتي، والذي فيه تقبيل اليد والرجل؛ فإن تقبيل اليد شاهد له، وأما تقبيل الرجل الذي انفرد به فذاك الحديث معلول.
ما جاء في قبلة الجسد

 تراجم رجال إسناد حديث ( .. فاحتضنه، وأخذ يقبل كشحه ... )
قوله: [ حدثنا عمرو بن عون ].عمرو بن عون مر ذكره.[ أخبرنا خالد ].خالد هو ابن عبد الله الواسطي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن حصين ].هو حصين بن عبد الرحمن السلمي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أسيد بن حضير ].عبد الرحمن بن أبي ليلى مر ذكره، وأسيد بن حضير صحابي أخرج له أصحاب الكتب الستة.والكشح هو: الخاصرة إلى الضلع الخلفي، وكأنه جاءه من الخلف.
ما جاء في قبلة الرجل

 تراجم رجال إسناد حديث (... فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله ...)
قوله: [ حدثنا محمد بن عيسى بن الطباع ].محمد بن عيسى بن الطباع ثقة، أخرج حديثه البخاري تعليقاً وأبو داود والترمذي في الشمائل والنسائي وابن ماجة .[ حدثنا مطر بن عبد الرحمن الأعنق ].مطر بن عبد الرحمن الأعنق صدوق، أخرج له البخاري في الأدب المفرد وأبو داود .[ حدثتني أم أبان بنت الوازع بن زارع ].أم أبان مقبولة، أخرج لها البخاري في الأدب المفرد وأبو داود .[ عن جدها زارع ].جدها زارع صحابي، أخرج له البخاري في الأدب المفرد وأبو داود.
الأسئلة

 حكم خطبة الجمعة بغير اللغة العربية
السؤال: في بلادنا أكثر الناس لا يعرفون اللغة العربية، والخطيب يخطب ويقرأ من الكتاب، والناس لا يعرفون ما يقرأ عليهم، فما الحكم لو خطب الخطيب بلغة أهل البلد المتعارف عليها؟الجواب: هذا هو المطلوب، ولكن إذا كان هناك من يفهم العربية فينبغي أن يكون بعضها بالعربية وبعضها بلغة القوم، وإذا أتي بها باللغة العربية وهم لا يفهمونها فلن تحصل لهم فائدة، وإنما ستكون -وكما يقولون- صيحة في واد.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [592] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net