اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [580] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [580] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
وردت الأحاديث في مشروعية الأذان في أذن الصبي عند ولادته، وكذلك تحنيكه بالتمر، والدعاء له بالبركة.أما بالنسبة لمن استعاذ برجل؛ لينصره على عدوه الذي ظلمه؛ فقد جاء ما يدل على وجوب نصرته بالحق، وكذلك من سأل بالله فإنه يعطى إذا كان بحاجة، وكان سؤاله معقولاً.أما رد الوسوسة القبيحة التي يلقيها الشيطان في ذهن الإنسان فواجب، وشعور الإنسان بخطرها دلالة على الإيمان، وهناك طرق يرد بها الوسوسة جاءت بها الأحاديث النبوية.أما عن حكم الانتماء والانتساب إلى غير الأب أو الموالي فقد جاء الوعيد الشديد في ذلك، فينبغي للمسلم أن يحذر ذلك وأن يبتعد عنه.
الأذان في أذن الصبي عند ولادته

 تراجم رجال إسناد حديث (هل رئي فيكم المغربون؟ قلت وما المغربون؟ قال الذين يشترك فيهم الجن)
قوله: [ حدثنا محمد بن المثنى ].هو محمد بن المثنى أبو موسى العنزي الملقب بـالزمن وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة.[ حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير ].إبراهيم بن أبي الوزير صدوق، أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ حدثنا داود بن عبد الرحمن العطار ].داود بن عبد الرحمن العطار ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن جريج ].هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبيه ].وهو لين، أخرج له أصحاب السنن.[ عن أم حميد ].أم حميد لا يعرف حالها ولا اسمها، وقد أخرج لها أبو داود. إذاً فالحديث ضعيف، فيه هذان الاثنان: والد ابن جريج وهو لين، وهو دون المقبول، وفيه هذه المرأة التي لا يعرف حالها، فهو غير ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.[ عن عائشة ].وقد مر ذكرها.
الأسئلة

 حكم تحنيك الصبي بالعسل أو السكر
السؤال: هل يجوز تحنيك الصبي بالعسل أو السكر؟الجواب: يجوز، لكن الأصل أن يحنك بالتمر، فإذا لم يوجد يحنك بغيره مما هو حلو.
ما جاء في الرجل يستعيذ من الرجل

 تراجم رجال إسناد حديث (من استعاذكم بالله فأعيذوه ومن سألكم بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ...)
قوله: [ حدثنا مسدد ].مسدد مر ذكره.[ وسهل بن بكار ].سهل بن بكار صدوق ربما وهم، أخرج له البخاري وأبو داود والنسائي [ حدثنا أبو عوانة ].هو وضاح بن عبد الله اليشكري وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ ح وحدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير ].عثمان بن أبي شيبة مر ذكره.و جرير هو ابن عبد الحميد الضبي الكوفي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ المعنى عن الأعمش ].الأعمش هو سليمان بن مهران الكاهلي الكوفي وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن مجاهد ].هو مجاهد بن جبر المكي وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عمر ].هو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما، وهو أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الأسئلة

 حكم إجابة دعوة المبتدع
السؤال: جاء في الحديث: (ومن دعاكم فأجيبوه) فإذا كان الدعي من أهل البدع فهل يجاب إلى دعوته؟الشيخ: لا يجاب إلى دعوته إذا كان من أهل البدع، أو يكون في تلك الدعوة بدعة أو فيها أمر منكر، أما إذا كان سيذهب ويحذر من البدعة أو ينهى عن البدعة فهذا سائغ، أما كونه يذهب ويأكل وكأنه لم يحصل شيء فهذا غير مستقيم.
ما جاء في رد الوسوسة

 تراجم رجال إسناد حديث (جاء رجل إلى النبي فقال يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه ...)
قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة وابن قدامة بن أعين ].ابن أبي شيبة مر ذكره.و ابن قدامة هو محمد بن قدامة وهو ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة. [ حدثنا جرير ].هو جرير بن عبد الحميد مر ذكره.[ عن منصور ].هو منصور بن المعتمر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ذر ].هو ذر بن عبد الله المرهبي وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبد الله بن شداد ].عبد الله بن شداد ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عباس ].ابن عباس مر ذكره.
الأسئلة

 واجب الإنسان تجاه الوساوس التي تعتريه في الصلاة
السؤال: يقول شخص: أحياناً تأتي الوساوس في الصلاة في السجود، والحمد لله أنا لا أبالي بها، فهل هذا يؤثر في نقصان أجر الصلاة؟الجواب: لا شك أن الإنسان إذا انشغل في صلاته بما ليس منها فإن ذلك نقصان فيها، ولكن الإنسان يحرص على الإقبال على صلاته والانشغال بها وبما هو مطلوب فيها؛ حتى لا يجد الشيطان سبيلاً إلى أن يلقي عليه شيئاً يشغله عن صلاته.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [580] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net