اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [572] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [572] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
يستغرق النوم ما يقارب نصف عمر الإنسان، وقد جاء الشرع الحنيف بذكر آداب النوم وسننه، وما ينبغي تركه وتجنبه عند النوم، وما يفعله المرء عند الاستيقاظ.
ما جاء في انبطاح الرجل على بطنه

 تراجم رجال إسناد حديث: (... إن هذه ضجعة يبغضها الله ...)
قوله: [ حدثنا محمد بن المثنى ].محمد بن المثنى أبو موسى العنزي الملقب بـالزمن وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة. [ حدثنا معاذ بن هشام ].معاذ بن هشام وهو صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثني أبي ].هو هشام بن أبي عبد الله بن الدستوائي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن يحيى بن أبي كثير ].هو يحيى بن أبي كثير اليمامي وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن ].هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن يعيش بن طخفة بن قيس الغفاري ].يعيش بن طخفة بن قيس الغفاري قال فيه الحافظ : إنه هو طخفة وإنه يعيش وإنه قيس .فيكون معناه أنه رجل واحد، ولكن الذي في الرواية أنه يروي عن أبيه؛ ولهذا قالوا: إن فيه اضطراباً؛ لأنه ذكر على أوجه متعددة. [ قال: كان أبي من أصحاب الصفة ].أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود والنسائي وابن ماجة .
الأسئلة

 وجه خدمة المرأة للضيوف أخذاً بفعل عائشة
السؤال: هل يؤخذ من الحديث خدمة المرأة للضيوف حيث إن عائشة رضي الله عنها أتت بالطعام؟الجواب: لا يدل الحديث على ذلك؛ لأنه ليس فيه أنها جاءت وخدمتهم، وإنما يمكن أنها أخرجت لهم هذا الشيء الذي طلبوه، وبعد ذلك أخذوه هم.
ما جاء في النوم على سطح غير محجر

 تراجم رجال إسناد حديث (من بات على ظهر بيت ليس له حجار فقد برئت منه الذمة)
قوله: [ حدثنا محمد بن المثنى ].محمد بن المثنى مر ذكره. [ حدثنا سالم -يعني ابن نوح - ]سالم بن نوح هو صدوق له أوهام، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي . [ عن عمر بن جابر الحنفي ]عمر بن جابر الحنفي وهو مقبول، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود . [ عن وعلة بن عبد الرحمن بن وثاب . ]هو وعلة بن عبد الرحمن بن وثاب الحنفي وهو مقبول، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود. [ عن عبد الرحمن بن علي يعني ابن شيبان ].عبد الرحمن بن علي بن شيبان وهو ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود وابن ماجة . [ عن أبيه ].هو علي بن شيبان رضي الله عنه، وهو صحابي أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود وابن ماجة .والحديث فيه مقبولان، ولكن له شواهد تشهد له، فهو ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ما جاء في النوم على طهارة

 تراجم رجال إسناد حديث (أن رسول الله قام من الليل فقضى حاجته فغسل وجهه ويديه ثم نام)
قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ].عثمان بن أبي شيبة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي ، وإلا النسائي فقد أخرج له في عمل اليوم والليلة.[ حدثنا وكيع ].وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن سفيان ].هو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. وإذا جاء وكيع يروي عن سفيان غير منسوب فالمراد به الثوري .[ عن سلمة بن كهيل ].سلمة بن كهيل ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن كريب ].هو كريب مولى ابن عباس وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عباس ].هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الأسئلة

 المراد بالنوم على طهارة
السؤال: هل المراد بالنوم على طهارة نوم الليل أم يدخل فيه القيلولة ونوم النهار؟الجواب: إذا كان ذلك في جميع الأحوال فلا شك أنه أولى، لكن الذي يظهر أن الغالب في الأحكام التي تذكر أنها لنوم الليل؛ لأن فيها ذكر البيتوتة، والبيتوتة إنما تكون في الليل لا في النهار.أما من أراد أن يغفو أو يمتد فلا يفعل ذلك؛ لأن الإنسان قد يسترخي استرخاء وإن لم يحصل منه نوم وقد ينعس.
كيفية التوجه في النوم

 تراجم رجال إسناد حديث (كان فراش النبي نحواً مما يوضع الإنسان في قبره...)
قوله: [ حدثنا مسدد ].هو مسدد بن مسرهد البصري ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي . [ حدثنا حماد ].هو حماد بن زيد وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن خالد الحذاء ].هو خالد بن مهران الحذاء وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي قلابة ].هو عبد الله بن زيد الجرمي وهو ثقة عنده تدليس وإرسال، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ عن بعض آل أم سلمة ].بعض آل أم سلمة لا يعرف هل هو صحابي، وفيه هذا الإبهام لبعض آل أم سلمة ، وفيه أيضاً رواية أبي قلابة وهو يدلس ويرسل.ولا أعلم له شواهد والألباني ضعفه.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [572] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net