اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [540] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [540] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الميزان من أمور يوم القيامة الثابتة بالكتاب السنة، فقد وردت الآيات والسنن بوزن الأعمال؛ لإقامة الحجة على الناس، وإظهار عدل الله، ولذا فلا ينكره إلا الضلال التاركين للسنة.والدجال من علامات الساعة الكبرى ويكون خروجه آخر الزمان لورود الأحاديث الصحيحة بذلك، وما من نبي إلا حذر قومه منه، وقد ذكر فيه نبينا عليه الصلاة والسلام ما لم يذكره نبي قبله.
ذكر الميزان

 تراجم رجال إسناد حديث عائشة في ذكر الميزان
قوله: [ حدثنا يعقوب بن إبراهيم ].يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة، بل هو شيخ لأصحاب الكتب الستة، وكذلك هو ومحمد بن بشار ومحمد بن المثنى من صغار شيوخ البخاري ، وهم من شيوخ أصحاب الكتب الستة، وقد مات الثلاثة في سنة واحدة، وهي سنة مائتين واثنتين وخمسين، أي قبل وفاة البخاري بأربع سنوات.[ وحميد بن مسعدة ].صدوق أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ أن إسماعيل بن إبراهيم ].إسماعيل بن إبراهيم ابن علية ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرنا يونس ].يونس بن عبيد ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الحسن ].الحسن بن أبي الحسن البصري ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عائشة ].عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها، الصديقة بنت الصديق، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.[ قال يعقوب : عن يونس ، وهذا لفظ حديثه ].أي أن يعقوب عندما ساق الإسناد ذكر أن ابن علية عنعن عن يونس ، أي: أن لفظ الإخبار إنما هو لـحميد بن مسعدة ، وأما لفظ المتن فلـيعقوب .
الأسئلة

 للميزان كفتان لا لسان
السؤال: هل للميزان كفتان ولسان؟الشيخ: أما أن له لساناً فلا أعلم ذلك؛ لأن الإنسان لا يعرف عن ذلك شيئاً، وإنما له كفتان كما جاء في حديث البطاقة والسجلات.
الدجال

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عمر في ذكر الدجال
قوله: [ حدثنا مخلد بن خالد ].مخلد بن خالد الشعيري ، وهو ثقة أخرج له مسلم وأبو داود .[ حدثنا عبد الرزاق ].عبد الرزاق بن همام الصنعاني اليماني ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرنا معمر ]. معمر بن راشد الأزدي البصري ثم اليماني ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الزهري ].محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري ، ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سالم ].سالم بن عبد الله بن عمر ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبيه ].عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما، أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الأسئلة

 أول ما خلق الله
السؤال: ما الراجح في الأولية: خلق العرش أم القلم؟ الجواب: بعض أهل العلم يقول: إن القلم هو الأول؛ لحديث: (أول ما خلق الله القلم). ومنهم من يقول: إن العرش أول مخلوق، وإن قوله: (إن أول ما خلق الله القلم قال له: اكتب) معناه أنه أول ما خلقه قال له: اكتب، أي فلم تبق فترة بين خلقه وأمره بالكتابة.وقد ذكر ابن القيم الخلاف في النونية، ورجح أن العرش متقدم، قال: والناس مختلفون في القلم الذي كتب القضاء به من الديانهل كان قبل العرش أو هو بعده قولان لاهل العلم مشهورانوالحق أن العرش قبل لأنه قبل الكتابة كان ذا أركان

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [540] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net