اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [411] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [411] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
أجاز الشارع الحكيم حبس المماطل في قضاء الدين؛ وذلك من أجل حفظ حقوق الناس، وحتى لا يماطل من عنده القدرة على الدفع والتسديد، أما من كان معسراً فلا حبس عليه.وأجازت الشريعة الوكالة في البيع والشراء والأخذ والعطاء وغير ذلك مما يجوز التوكيل فيه؛ لما في ذلك من التيسير على الناس، إذ لو منعت لشق ذلك عليهم، وحث الشارع الجار على ألا يمنع جاره من غرز خشبته في جداره للحاجة، ومن تسريح الماء إلى أرض جاره؛ حتى يعم المجتمع المسلم المودة والألفة والمحبة والأخوة.
حكم الحبس في الدين وغيره

 تراجم رجال إسناد حديث: (قام رجل إلى النبي وهو يخطب فقال جيراني بم أخذوا فأعرض عنه مرتين ...)
قوله: [ حدثنا محمد بن قدامة ].هو محمد بن قدامة المصيصي وهو ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي .[ ومؤمل بن هشام ].مؤمل بن هشام هو ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والنسائي .[ قال ابن قدامة : حدثني إسماعيل ].هو إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي المشهور بـابن علية وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ].قد مر ذكر الثلاثة.[ قال ابن قدامة : إن أخاه أو عمه ].ابن قدامة هو الشيخ الأول قال: إن أخاه أو عمه، وأما مؤمل فقال: إنه هو الذي خاطب النبي صلى الله عليه وسلم، يعني: أن معاوية هو نفسه الذي خاطب النبي صلى الله عليه وسلم.[ لم يذكر مؤمل : وهو يخطب ].كلمة [ (وهو يخطب) ] هي مما جاء عن محمد بن قدامة ، فكأنه ساقه بلفظ ابن قدامة ؛ وأشار إلى الفرق بينهما بأن أحدهما قال: إن أخاه أو عمه، ومؤمل بن هشام قال: إنه هو، وليس عند مؤمل بن هشام : وهو يخطب، وإنما هي عند محمد بن قدامة .
حكم الوكالة

 تراجم رجال إسناد حديث: (إذا أتيت وكيلي فخذ منه خمسة عشر وسقاً)
قوله: [ حدثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم ].عبيد الله بن سعد بن إبراهيم ثقة، أخرج حديثه البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي . [ حدثنا عمي ].عمه هو يعقوب بن إبراهيم وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا أبي ].أبوه ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن إسحاق ].ابن إسحاق صدوق يدلس، أخرج حديثه البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن، وهنا روى بالعنعنة.[ عن أبي نعيم وهب بن كيسان ].أبو نعيم وهب بن كيسان ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن جابر بن عبد الله ].هو جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالى عنهما، وهو صحابي ابن صحابي، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أبواب من القضاء

 تراجم رجال إسناد حديث: (اختصم إلى رسول الله رجلان في حريم نخلة فأمر بها فذرعت ...)
قوله: [ حدثنا محمود بن خالد ].هو محمود بن خالد الدمشقي ثقة، أخرج حديثه أبو داود والنسائي .[ أن محمد بن عثمان ].هو محمد بن عثمان أبو الجماهر وهو ثقة، أخرج له أبو داود وابن ماجة .[ حدثنا عبد العزيز بن محمد ].هو عبد العزيز بن محمد الدراوردي صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي طوالة ].هو عبد الله بن عبد الرحمن وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ وعمرو بن يحيى ].هو عمرو بن يحيى المازني ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبيه ].هو يحيى بن عمارة المازني وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن أبي سعيد الخدري ].هو سعد بن مالك بن سنان الخدري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو مشهور بكنيته ونسبته، كنيته أبو سعيد ونسبته الخدري ، وهو أحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الأسئلة

 حكم الخروج من المسجد بعد الأذان
السؤال: بعض الإخوة يخرجون من المسجد بعد الأذان فهل من تنبيه؟الجواب: الأولى للإنسان أن يخرج من الإشكال، وذلك بأن يخرج قبل الأذان إذا كان يريد أن يخرج من المسجد، وأما إذا كان الخروج لأمر ثم يرجع كالخروج للوضوء مثلاً فلا بأس.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [411] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net