اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [403] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [403] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
إن مما يقوي أواصر الأخوة ويزيد في المحبة العطايا والهبات، ويدخل في الهبات ما يسمى بالعمرى والرقبى، وهي هبات مرتبطة بالعمر، سواء كان عمر الواهب أو عمر الموهوب له، وقد يستمر نفعها لورثة الموهوب له وقد لا يستمر.
ما جاء في العمرى

 شرح حديث (من أعمر عمرى فهي له ولعقبه...) من طريق أخرى وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا أحمد بن أبي الحواري حدثنا الوليد عن الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة وعروة عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمعناه ]. أورد أبو داود الحديث من طريق أخرى وقال: إنه بمعنى الذي قبله. قوله: [ حدثنا أحمد بن أبي الحواري ]. أحمد بن أبي الحواري ثقة، أخرج له أبو داود وابن ماجة . [ حدثنا الوليد ]. هو الوليد بن مسلم الدمشقي ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة وعروة عن جابر ]. وقد مر ذكرهم. [ قال أبو داود : وهكذا رواه الليث بن سعد عن الزهري عن أبي سلمة عن جابر ]. الليث بن سعد ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
ما جاء في ذكر العقب في العمرى

 تراجم رجال إسناد حديث جابر في صدقة الابن على أمه
قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ].عثمان بن أبي شيبة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي وإلا النسائي فقد أخرج له في عمل اليوم والليلة. [ حدثنا معاوية بن هشام ]. معاوية بن هشام صدوق له أوهام، أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن. [ حدثنا سفيان ]. سفيان هو الثوري ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن حبيب -يعني ابن أبي ثابت - ].حبيب بن أبي ثابت ثقة، يدلس ويرسل، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة. [ عن حميد الأعرج ]. حميد الأعرج ليس به بأس، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن طارق المكي ]. طارق المكي وثقه أبو زرعة ، أخرج له مسلم وأبو داود . [ عن جابر بن عبد الله ]. جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما وقد مر ذكره.
ما جاء في الرقبى

 شرح أثر (...والرقبى هو أن يقول الإنسان هو للآخر مني ومنك) وتراجم رجال إسناده
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا عبد الله بن الجراح عن عبيد الله بن موسى عن عثمان بن الأسود عن مجاهد قال: العمرى أن يقول الرجل للرجل: هو لك ما عشت، فإذا قال ذلك فهو لورثته، والرقبى هو أن يقول الإنسان: هو للآخر مني ومنك ]. قوله: [ هو للآخر مني ومنك ]، يعني: إن مت قبلك يكون لك، وإن مت قبلي يكون لي، ولهذا كل واحد منهم يرقب الآخر حتى يكون له ذلك؛ فمن من مات أولاً يكون للمتأخر منهما وهذا تفسير من مجاهد للرقبى والعمرى.قوله: [ حدثنا عبد الله بن الجراح ]. عبد الله بن الجراح صدوق يخطئ، أخرج له أبو داود والنسائي في مسند مالك وابن ماجة . [ عن عبيد الله بن موسى ]. عبيد الله بن موسى ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عثمان بن الأسود ]. عثمان بن الأسود ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن مجاهد ].هو مجاهد بن جبر المكي ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 حكم الهبة للأحفاد الأيتام دون غيرهم
السؤال: رجل له ولدان، وكل منهما له أولاد، مات أحد هذين الولدين فوهب هذا الرجل لأولاده منزلاً بحجة أنهم أيتام، والولد الثاني لم يعطه ولا لأولاده شيئاً، فما الحكم؟الجواب: أولاد الابن لا يرثون، فكونه يعطيهم أو يوصي لهم لأنهم لا يرثون فلا بأس بذلك؛ ولأن الوصية تكون مشروعة لغير الوارث، فإن أعطاهم لفقرهم وضعفهم فلا بأس، وقد عرفنا أنه لو كان أولاده فيهم أغنياء وفقراء فله أن يعطي الفقير من أجل أن يأكل لا من أجل أن يملكه عمارة، أو ما له قيمة، ولا يعطي الأغنياء مثلما يعطي الفقير لفقره.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [403] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net