اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [370] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [370] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الصلاة على الغائب والقبر من المسائل التي جاءت في السنة النبوية وفيها كلام للعلماء وخلاف بينهم.ومن تكريم الإسلام للميت أن أمر بدفنه، وللدفن أحكام تتعلق بصفة القبر والدفن وما يلحق بذلك مما هو مذكور في الأحاديث النبوية.
الصلاة على القبر

 تراجم رجال إسناد حديث صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم على قبر المرأة السوداء التي كانت تقم المسجد
قوله: [ حدثنا سليمان بن حرب ].سليمان بن حرب ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ ومسدد ].مسدد مر ذكره.[ حدثنا حماد ].هو حماد بن زيد، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.فائدة: إذا روى مسدد أو سليمان بن حرب عن حماد غير منسوب فالمراد به ابن زيد ، وإذا روى موسى بن إسماعيل عن حماد غير منسوب فالمراد به ابن سلمة .وقد ذكر المزي في (تهذيب الكمال) ترجمة حماد بن سلمة وحماد بن زيد متجاورتين فبعد ذكره لترجمة حماد بن سلمة عقد فصلاً وذكر فيه أنه إذا جاء حماد مهملاً فإذا كان الراوي عنه فلان وفلان وفلان فيكون فلان بن فلان، وإذا كان الراوي عنه فلان وفلان فيكون فلان أي: أنه عند الإهمال فإن ذلك المهمل يعرف عن طريق التلاميذ الذين رووا عنه.[ عن ثابت ].هو ثابت بن أسلم البناني وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي رافع ].هو نفيع الصائغ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ].أبو هريرة مر ذكره.
الصلاة على المسلم يموت في بلاد الشرك

 تراجم رجال إسناد قول النجاشي (أشهد أنه رسول الله وأنه الذي بشر به عيسى بن مريم...)
قوله: [ حدثنا عباد بن موسى ].هو عباد بن موسى الختلي، وهو ثقة أخرج له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي .[ حدثنا إسماعيل يعني ابن جعفر ].إسماعيل بن جعفر ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن إسرائيل ].هو إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي إسحاق ].هو عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي بردة ].هو ابن أبي موسى، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي موسى ].هو عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 حكم الجهر بالفاتحة أو ببعضها في صلاة الجنازة لتعليم الناس
السؤال: جاء في حديث ابن عباس : (أنه جهر بالفاتحة في صلاة الجنازة، وقال: إنما جهرت لتعلموا أنها سنة) كما عند النسائي ، فهل يشرع فعل هذا لتعليم الناس ممن لا يقرأ الفاتحة في صلاة الجنازة؟الجواب: إذا جهر الإنسان في بعض الأوقات مثلما كان الرسول يفعل في الصلاة السرية، فإنه كان يجهر بالآية حتى يخبرهم بالسورة، فإذا أظهر من الفاتحة بعض الكلمات فلا بأس بذلك.
جمع الموتى في قبر واحد وتعليم القبر

 تراجم رجال إسناد حديث وضع النبي صلى الله عليه وسلم الحجر على قبر عثمان بن مظعون
قوله: [ حدثنا عبد الوهاب بن نجدة ].عبد الوهاب بن نجدة ثقة أخرج له أبو داود والنسائي .[ حدثنا سعيد بن سالم ].سعيد بن سالم صدوق يهم، أخرج له أبو داود والنسائي .[ ح وحدثنا يحيى بن الفضل السجستاني ].(ح) للتحول إلى إسناد آخر، ويحيى بن الفضل السجستاني مقبول أخرجه له أبو داود .[ حدثنا حاتم يعني: ابن إسماعيل ].حاتم بن إسماعيل صدوق يهم، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ بمعناه عن كثير بن زيد المدني ].كثير بن زيد المدني صدوق يخطئ، أخرج له البخاري في (جزء القراءة) وأبو داود والترمذي وابن ماجة .[ عن المطلب ].هو المطلب بن عبد الله بن حنطب، وهو صدوق أخرج له البخاري في (جزء القراءة) وأصحاب السنن.[ عمن أخبره عن النبي صلى الله عليه وسلم ].أي: من أخبره من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن شهد ذلك، وهو هنا غير مسمى، ومعلوم أن جهالة الصحابة لا تؤثر؛ لأن المجهول فيهم في حكم المعلوم، فكلهم عدول بتعديل الله عز وجل وتعديل رسوله صلى الله عليه وسلم لهم.
الأسئلة

 الحكمة من وضع علامة على القبر يعرف بها
السؤال: هل هناك فعل مخصوص يترتب على معرفة قبر من القبور بوضع إشارة عليه؟الجواب: الفعل المخصوص هو أن يدفن إليه من مات من أهله، كما جاء في الحديث، وأيضاً إذا عرفه فإنه يأتي إليه ويدعو له.
ترك المكان الذي يوجد فيه عظام أثناء الدفن

 تراجم رجال إسناد حديث (كسر عظم الميت ككسره حياً)
قوله: [ حدثنا القعنبي ].هو عبد الله بن مسلمة القعنبي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجة .[ حدثنا عبد العزيز بن محمد ].هو عبد العزيز بن محمد الدراوردي، وهو صدوق أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سعد يعني ابن سعيد ].عن سعد بن سعيد صدوق سيء الحفظ، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ عن عمرة بنت عبد الرحمن ].هي عمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية، وهي ثقة أخرج لها أصحاب الكتب الستة.[ عن عائشة ].هي أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها، الصديقة بنت الصديق ، وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
اللحد

 تراجم رجال إسناد حديث (اللحد لنا والشق لغيرنا)
قوله: [ حدثنا إسحاق بن إسماعيل ].هو إسحاق بن إسماعيل الطالقاني، وهو ثقة أخرج له أبو داود .[ حدثنا حكام بن سلم ].حكام بن سلم ثقة له غرائب، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ عن علي بن عبد الأعلى ].علي بن عبد الأعلى صدوق ربما وهم أخرج له أصحاب السنن.[ عن أبيه ].أبوه صدوق يهم أخرج له أصحاب السنن.[ عن سعيد بن جبير ].سعيد بن جبير ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عباس ].هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
عدد الذين يدخلون القبر

 شرح أثر عدد الذين دخلوا قبر النبي من طريق ثانية وتراجم رجاله
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا محمد بن الصباح أخبرنا سفيان عن ابن أبي خالد عن الشعبي عن أبي مرحب أن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه نزل في قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (كأني أنظر إليهم أربعة) ].أورد أبو داود حديث مرحب وهو ابن أبي مرحب وأنه رأى عبد الرحمن بن عوف نزل وقال: (كأني أنظر إليهم أربعة)، يعني: هم ثلاثة وعبد الرحمن معهم، ففي هذا مثل الحديث السابق أنهم أربعة. قوله: [ حدثنا محمد بن الصباح ].محمد بن الصباح صدوق أخرج له أبو داود وابن ماجة .[ أخبرنا سفيان ].هو ابن عيينة، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن أبي خالد عن الشعبي عن أبي مرحب ].ابن أبي خالد والشعبي وأبو مرحب مر ذكرهم.
إدخال الميت من قبل رجلي القبر

 تراجم رجال إسناد حديث: (أوصى الحارث أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد فصلى عليه ثم أدخل القبر من قبل رجلي القبر وقال: هذا من السنة)
قوله: [ حدثنا عبيد الله بن معاذ ].عبيد الله بن معاذ، ثقة أخرج حديثه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي .[ حدثنا أبي ].أبوه هو معاذ بن معاذ العنبري، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا شعبة ].مر ذكره.[ عن أبي إسحاق ].هو عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عبد الله بن يزيد ].عبد الله بن يزيد صحابي صغير، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
الجلوس عند القبر

 تراجم رجال إسناد حديث البراء بن عازب في جلوس النبي صلى الله عليه وسلم عند قبر رجل من الأنصار
قوله: [ حدثنا عثمان بن أبي شيبة ].عثمان بن أبي شيبة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي والنسائي فقد أخرج له في عمل اليوم والليلة.[ حدثنا جرير ].هو جرير بن عبد الحميد الضبي الكوفي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الأعمش ].هو سليمان بن مهران الكاهلي الكوفي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن المنهال بن عمرو ].المنهال بن عمرو صدوق ربما وهم، أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ عن زاذان ].زاذان صدوق، أخرج له البخاري في (الأدب المفرد) ومسلم وأصحاب السنن.[ عن البراء بن عازب ].البراء بن عازب رضي الله تعالى عنهما، وهو صحابي ابن صحابي، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الدعاء للميت إذا وضع في قبره

 تراجم رجال إسناد حديث: (كان إذا وضع الميت في القبر قال: باسم الله وعلى سنة رسول الله)
قوله: [ حدثنا محمد بن كثير ].هو محمد بن كثير العبدي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ ح وحدثنا مسلم بن إبراهيم ].هو الفراهيدي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا همام ].هو همام بن يحيى العوذي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن قتادة ].هو ابن دعامة السدوسي البصري، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي الصديق ].هو أبو الصديق الناجي واسمه: بكر بن عمرو، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عمر ].هو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما الصحابي الجليل، أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
إذا مات للرجل قرابة مشرك

 تراجم رجال إسناد حديث علي: (اذهب فوارِ أباك ثم لا تحدثن شيئاً حتى تأتيني...)
قوله: [ حدثنا مسدد ].هو مسدد بن مسرهد، وهو ثقة أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي .[ حدثنا يحيى ].هو يحيى بن سعيد القطان، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سفيان ].هو سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثني أبو إسحاق عن ناجية بن كعب ].أبو إسحاق هو السبيعي وقد مر ذكره، وناجية بن كعب، وهو ثقة أخرج له أبو داود والترمذي والنسائي .[ عن علي رضي الله عنه ].علي رضي الله عنه أمير المؤمنين، ورابع الخلفاء الراشدين الهادين المهديين، صاحب المناقب الجمة، والفضائل الكثيرة، رضي الله عنه وأرضاه.
تعميق القبر

 شرح حديث (احفروا وأوسعوا) من طريق ثالثة وتراجم رجاله
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا جرير حدثنا حميد يعني ابن هلال عن سعد بن هشام بن عامر بهذا الحديث ].ثم أورده من طريق أخرى. قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل ].هو موسى بن إسماعيل التبوذكي، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن جرير ].هو جرير بن حازم، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن حميد عن سعد بن هشام بن عامر ].حميد مر ذكره، وسعد بن هشام بن عامر ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ بهذا الحديث ].أي: أنه يرويه عن أبيه؛ لأن صاحب الحديث واحد وهو هشام بن عامر .
الأسئلة

 كيفية التعامل مع ثعبان البيت
السؤال: رجل ساكن في بيت شعبي ينام ثم يستيقظ وإذا بثعبان ينام بجواره دائماً، فانتقل من هذا البيت إلى بيت جديد فنام فانتقل الثعبان ونام معه، فماذا يعمل؟الجواب: إذا كان الواقع كما يقول فعليه أن يحذره وينذره، فإذا لم يذهب عنه بعد ثلاث فإنه يقتله كما جاء بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تسوية القبر

 تراجم رجال إسناد أثر القاسم في وصفه لقبر النبي وأبي بكر وعمر
قوله: [ حدثنا أحمد بن صالح ].هو أحمد بن صالح المصري، وهو ثقة أخرج حديثه البخاري وأبو داود والترمذي في الشمائل.[ حدثنا ابن أبي فديك ].هو محمد بن إسماعيل بن مسلم وهو صدوق أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أخبرني عمرو بن عثمان بن هانئ ].عمرو بن عثمان بن هانئ مستور، أي: مجهول الحال، أخرج له أبو داود وابن ماجة .[ عن القاسم ].هو القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وهو ثقة فقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عائشة ].وليس لـعائشة هنا رواية، وإنما يصف القاسم ما شاهده.وهناك وصف آخر ذكره -فيما أظن- في (عون المعبود) وهو أن كل واحد منهم أنزل من الثاني، فـأبو بكر عند كتف الرسول، وعمر عند كتف أبي بكر ، فيكونون متسلسلين، فالأول هو الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم أبو بكر ، ثم عمر ، وكل واحد منهم عند كتف الذي قبله، فأظن أن هذا ذكره في (عون المعبود)، فهذه صفة ثالثة.ويذكر بعض الإخوة أنه جاء عند أبي بكر الآجري في كتاب: (صفة قبر النبي صلى الله عليه وسلم) عن هيثم بن بسطام المديني أنه قال: رأيت قبره صلى الله عليه وسلم في إمارة عمر بن عبد العزيز ، فرأيته مرتفعاً نحواً من أربع أصابع، ورأيت قبر أبي بكر وراء قبره، ورأيت قبر عمر وراء قبر أبي بكر أسفل منه.
الاستغفار عند القبر للميت في وقت الانصراف

 تراجم رجال إسناد حديث: (استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل)
قوله: [ حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي ].إبراهيم بن موسى الرازي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا هشام ].هو هشام بن يوسف الصنعاني، وهو ثقة أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ عن عبد الله بن بحير ].عبد الله بن بحير وثقه ابن معين ، وأخرج له أبو داود والترمذي وابن ماجة .[ عن هانئ مولى عثمان ].هانئ مولى عثمان صدوق أخرج له أبو داود والترمذي وابن ماجة .[ عن عثمان بن عفان ].عثمان بن عفان أمير المؤمنين، وثالث الخلفاء الراشدين الهادين المهديين، صاحب المناقب الجمة، والفضائل الكثيرة، رضي الله عنه وأرضاه، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.[ قال أبو داود : بحير بن ريسان ].أي: أن أبا داود زاد ذكر جد عبد الله ، فهو في الإسناد هكذا: عبد الله بن بحير ، وهنا ذكر اسم الجد.
الأسئلة

 حكم رفع اليدين في الدعاء للميت بعد دفنه
السؤال: هل ترفع اليدين في هذا الدعاء؟الجواب: الأمر في ذلك واسع، فما نعلم شيئاً يدل على إثباته ولا على نفيه، فللإنسان أن يرفع وله ألا يرفع.ورفع الأيدي له ثلاث حالات: حالات جاء النص على الرفع فيها، كالدعاء بعرفة، والدعاء عند الجمرة الأولى والجمرة الثانية، والاستسقاء. وحالات لم يرد الرفع فيها، كالدعاء في خطبة الجمعة، فلا يرفع الإنسان يديه في الدعاء في خطبة الجمعة، لا الخطيب ولا المأمومون؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه على كثرة خطبه بالناس، وهو إمام الناس صلى الله عليه وسلم، وقد جاء في بعض الأحاديث: (أنه ما كان يزيد على أن يشير بأصبعيه) ورأى بعض الصحابة رجلاً يرفع على المنبر يديه فتكلم فيه وقال: (إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يزيد على أن يشير بأصبعيه)، فدل هذا على عدم رفع الأيدي في هذا المكان.وكذلك أيضاً بعد الصلوات المكتوبة، فالرسول صلى الله عليه وسلم هو إمام الناس، وإذا كان موجوداً فلا يصلي أحد بالناس مع وجوده عليه الصلاة والسلام، ومع كثرة صلاته بالناس لم يؤثر ولم ينقل عنه أنه رفع يديه بعد الصلاة، فدل ذلك على أن هذا الموضع ليس من المواضع التي ترفع فيها الأيدي.وأما المواضع الأخرى التي هي مطلقة فالأمر فيها واسع، فله أن يرفع، وله ألا يرفع.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [370] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net