اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [288] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [288] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
سن رسول الله صلى الله عليه وسلم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان تفرغاً للعبادة وطلباً لليلة القدر، فصار الاعتكاف عبادة مستحبة، وله أحكام وآداب، منها أنه يسن للمعتكف أن يعتكف في المسجد الجامع ولا يخرج منه إلا للحاجة، ولا يزور المريض، ولا يتبع الجنازة، ولا يباشر النساء.
ما جاء في الاعتكاف

 شرح حديث (اعتكف عشرين من شوال) وتراجم رجال إسناده
[ قال أبو داود : رواه ابن إسحاق والأوزاعي عن يحيى بن سعيد نحوه، ورواه مالك عن يحيى بن سعيد قال: (اعتكف عشرين من شوال) ].قوله: [ رواه ابن إسحاق ].هو محمد بن إسحاق بن يسار المدني ، وهو صدوق، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ والأوزاعي ].الأوزاعي هو أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي فقيه الشام ومحدثها، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن يحيى بن سعيد نحوه ].يحيى بن سعيد الذي مر ذكره وقوله: (نحوه) يعني: نحو ما تقدم.[ ورواه مالك عن يحيى بن سعيد قال: (اعتكف عشرين من شوال) ].يعني: قال غيره: عشراً وقال هو: اعتكف عشرين من شوال، وهذا يخالف ما جاء في الروايات التي أثبتت العشر الأول من شوال؛ لأن العشرين ضعف العشر، والروايات المتعددة جاءت في أنه اعتكف عشراً من شوال وليس عشرين.
أين يكون الاعتكاف؟

 تراجم رجال إسناد حديث (..فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً)
قوله: [ حدثنا هناد ].هو هناد بن السري أبو السري ، وهو ثقة، أخرج حديثه البخاري في خلق أفعال العباد ومسلم وأصحاب السنن.[ عن أبي بكر ].هو أبو بكر بن عياش ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي حصين ].أبو حصين هو عثمان بن عاصم ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي صالح ].هو أبو صالح ذكوان السمان ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ].هو أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكثر أصحابه حديثاً على الإطلاق رضي الله عنه وأضاه.
المعتكف يدخل البيت لحاجته

 تراجم رجال إسناد الطريق الأخرى لحديث صفية (كان رسول الله معتكفاً فأتيته أزوره ليلاً...)
قوله: [ حدثنا محمد بن يحيى فارس ].هو محمد بن يحيى بن فارس الذهلي ، وهو ثقة، أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ حدثنا أبو اليمان ].هو أبو اليمان الحكم بن نافع ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أخبرنا شعيب ].هو شعيب بن أبي حمزة ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الزهري ].الزهري مر ذكره.
المعتكف يعود المريض

 تراجم رجال إسناد حديث (أن عمر جعل عليه أن يعتكف في الجاهلية ليلة أو يوماً عند الكعبة) من طريق أخرى
قوله: [ حدثنا عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان بن صالح القرشي ].وهو صدوق، أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي .[ حدثنا عمرو بن محمد -يعني العنقري- ].عمرو بن محمد العنقري ثقة، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن .[ عن عبد الله بن بديل بإسناده نحوه ].مر ذكره.
ما جاء في اعتكاف المستحاضة

 تراجم رجال إسناد حديث (اعتكف مع رسول الله امرأة من أزواجه فكانت ترى الصفرة والحمرة..)
قوله: [ حدثنا محمد بن عيسى وقتيبة بن سعيد قالا: حدثنا يزيد ].محمد بن عيسى وقتيبة بن سعيد مر ذكرهما، ويزيد هو ابن زريع ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن خالد ].هو خالد بن مهران الحذاء ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عكرمة ].هو عكرمة مولى ابن عباس ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عائشة ].عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وقد مر ذكرها.
الجمع بين وصف صفوان بن المعطل في حادثة الإفك بأنه لا يقرب النساء وبين منعه لامرأته من صيام النافلة
مر ذكر صفوان بن المعطل في باب المرأة تصوم بغير إذن زوجها، وقلنا: هل هو معطِّل أو معطَّل؟ وقد رأيت الحافظ ابن حجر في فتح الباري في شرح حديث الإفك في تفسير سورة النور من صحيح البخاري قال: إنه بفتح الطاء المشددة فهو (معطَّل) وليس (معطِّل)، وسبق أن مر في الحديث أنه كان شديد الشهوة حتى كان يفطر امرأته ويمنعها من تطويل الصلاة؛ لأنه يريد أن يستمتع بها، وقد جاء في حديث الإفك أنه ما كشف عن كنف امرأة قط، وهذا محمول على أنه قبل أن يتزوج، وفي القصة أنه أدرك عائشة بعد أن ذهبوا عنها، وأتى بها وأناخ البعير، وأركبها عليه، وجعل يقوده حتى وصل إليهم، وبعد ذلك حصل ما حصل من الكلام في الإفك، والرسول صلى الله عليه وسلم تأثر وتألم لما حصل، وكان لا يعلم الحقيقة والواقع، وكان يأتي إليها ويقول: (يا عائشة إن كنت ألممت بذنب فتوبي إلى الله واستغفري) ولو كان يعلم الغيب صلى الله عليه وسلم لعرف ذلك من مجرد ما يحصل، ولا يحتاج إلى أن يقول: إن كنت أذنبت بذنب فتوبي إلى الله واستغفري، فهذا من جملة الأدلة الدالة على أنه صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب على الإطلاق، وأنه لا يعلم من الغيب إلا ما أعلمه الله عز وجل إياه صلوات الله وسلامه وبركاته عليه.وفي قوله: إنه ما كشف عن كنف امرأة قط. هذا محمول على أنه ما كان قد تزوج، ثم إنه تزوج فيما بعد.
 تراجم رجال إسناد حديث (اعتكف مع رسول الله امرأة من أزواجه فكانت ترى الصفرة والحمرة..)
قوله: [ حدثنا محمد بن عيسى وقتيبة بن سعيد قالا: حدثنا يزيد ].محمد بن عيسى وقتيبة بن سعيد مر ذكرهما، ويزيد هو ابن زريع ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن خالد ].هو خالد بن مهران الحذاء ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عكرمة ].هو عكرمة مولى ابن عباس ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عائشة ].عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وقد مر ذكرها.
الأسئلة

 حكم اعتكاف المرأة في مسجد بيتها
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تعتكف في بيتها أو في مسجد بيتها؟الجواب: لا نعلم دليلاً يدل على هذا، وبعض أهل العلم قال به، لكن الاعتكاف معروف أنه في المساجد، والنساء كن يعتكفن في المساجد مع رسول الله في مسجده.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [288] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net