اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [261] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [261] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
من الأمور المهمة التي ينبغي على المسلم المتزوج معرفتها أحكام الطلاق والعدد، سواء عدة المطلقة أو المتوفى عنها زوجها، وما يتبع ذلك من أحكام كالنفقة والسكنى وما إلى ذلك.
عدة المطلقة

 تراجم رجال إسناد حديث أسماء بنت يزيد في قصة طلاقها
قوله: [ حدثنا سليمان بن عبد الحميد البهراني ]. سليمان بن عبد الحميد البهراني صدوق أخرج له أبو داود . [ حدثنا يحيى بن صالح ]. يحيى بن صالح صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا النسائي . [ حدثنا إسماعيل بن عياش ].إسماعيل بن عياش صدوق في روايته عن الشاميين، وهو مخلط عن غيرهم، وهنا يروي عن شامي، وهو شامي، أخرج له البخاري في (رفع اليدين) وأصحاب السنن. [ قال: حدثني عمرو بن مهاجر ]. عمرو بن مهاجر الشامي ثقة، أخرج له البخاري في (رفع اليدين) وأبو داود وابن ماجة . [ عن أبيه ]. أبوه هو المهاجر بن أبي مسلم الأنصاري مقبول، أخرج له البخاري في (الأدب المفرد) وأبو داود وابن ماجة . [ عن أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية ].أسماء بنت يزيد بن السكن رضي الله تعالى عنها صحابية، وحديثها أخرجه البخاري في (الأدب المفرد) وأصحاب السنن.
ما جاء في نسخ ما استثني به من عدة المطلقات

 تراجم رجال إسناد أثر ابن عباس في استثناء المطلقات قبل المسيس من العدة
قوله: [ حدثنا أحمد بن محمد بن ثابت المروزي ]. أحمد بن محمد بن ثابت المروزي ثقة، أخرج له أبو داود .[ حدثني علي بن حسين ].هو علي بن حسين بن واقد صدوق يهم، أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم في المقدمة وأصحاب السنن. [ عن أبيه ]. أبوه هو حسين بن واقد ثقة له أوهام، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ عن يزيد النحوي ]. هو يزيد بن أبي سعيد النحوي ثقة، أخرج حديثه البخاري في (الأدب المفرد) وأصحاب السنن. [ عن عكرمة ]. هو عكرمة مولى ابن عباس ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن عباس ].هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد العبادلة الأربعة من أصحابه الكرام، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ما جاء في المراجعة

 تراجم رجال إسناد حديث (أن رسول الله طلق حفصة ثم راجعها)
قوله: [ حدثنا سهل بن محمد بن الزبير العسكري ]. سهل بن محمد بن الزبير العسكري ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي .[ حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ].يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن صالح بن صالح ]. هو صالح بن صالح بن حي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن سلمة بن كهيل ]. سلمة بن كهيل ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن سعيد بن جبير ]. سعيد بن جبير ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عباس ]. ابن عباس قد مر ذكره.[ عن عمر ]. عمر رضي الله تعالى عنه أمير المؤمنين، وثاني الخلفاء الراشدين الهاديين المهديين، صاحب المناقب الجمة، والفضائل الكثيرة رضي الله عنه وأرضاه، وحديثه عند أصحاب الكتب الستة.
نفقة المبتوتة

 طرق ومتابعات لحديث فاطمة بنت قيس: (... لا نفقة لك إلا أن تكوني حاملاً...) وتراجم رجال أسانيدها
[ قال أبو داود : وكذلك رواه يونس عن الزهري ، وأما الزبيدي فروى الحديثين جميعاً: حديث عبيد الله بمعنى معمر، وحديث أبي سلمة بمعنى عقيل .ورواه محمد بن إسحاق عن الزهري : أن قبيصة بن ذؤيب حدثه بمعنىً دل على خبر عبيد الله بن عبد الله حين قال: فرجع قبيصة إلى مروان فأخبره بذلك ]. أورد أبو داود رحمه الله طرقاً أخرى أو إشار إلى طرق أخرى لحديث فاطمة بنت قيس .قوله: [ وكذلك رواه يونس عن الزهري ]. يونس بن يزيد الأيلي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ وأما الزبيدي فروى الحديثين ]. الزبيدي هو محمد بن الوليد الحمصي ، وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي .قوله: [ حديث عبيد الله بمعنى معمر، وحديث أبي سلمة بمعنى عقيل ، ورواه محمد بن إسحاق ]. هو محمد بن إسحاق بن يسار المدني صدوق، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ عن الزهري أن قبيصة بن ذؤيب ]. قبيصة بن ذؤيب صحابي له رؤية، أخرج له أصحاب الكتب الستة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [261] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net