اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [251] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [251] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
للطلاق أحكام كثيرة فصلتها الشريعة، وهذه الأحكام مبنية على العدل والرحمة والإحسان والحكمة، ومن هذه الأحكام ما يتعلق بطلاق العبد، والطلاق قبل النكاح، والطلاق على غلط، وطلاق الهازل.
الرجل يراجع ولا يشهد

 تراجم رجال إسناد حديث: ( أشهد على طلاقها وعلى رجعتها )
قوله: [ حدثنا بشر بن هلال ].بشر بن هلال ثقة، أخرج له مسلم وأصحاب السنن.[ أن جعفر بن سليمان حدثهم ].جعفر بن سليمان صدوق، أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن.[ عن يزيد الرشك ].هو يزيد بن أبي يزيد لقبه الرشك ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن مطرف بن عبد الله ].هو مطرف بن عبد الله بن الشخير ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أن عمران بن حصين ].هو عمران بن حصين أبو نجيد رضي الله تعالى عنه، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
سنة طلاق العبد

 شرح حديث: ( طلاق الأمة تطليقتان ) من طريق ثانية وتراجم رجاله
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ قال أبو عاصم : حدثني مظاهر حدثني القاسم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مثله، إلا أنه قال: (وعدتها حيضتان).قال أبو داود : وهو حديث مجهول ].أورد أبو داود الحديث من طريق أخرى، وهو بمعنى الأول، إلا أنه قال: [ (وعدتها حيضتان) ].قوله: [ قال أبو داود : وهو حديث مجهول ].أي أنه حديث لا يصح؛ لأن فيه ذلك الرجل الضعيف.وهذا الحديث معلق؛ لقوله: [ قال أبو عاصم ].والحديث وإن كان ضعيفاً إلا أن العمل على ما جاء عن الصحابة كـعمر وابن عمر ، وهو مبني على التنصيف في الحدود.
الطلاق قبل النكاح

 تراجم رجال إسناد حديث: (ولا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله تعالى ذكره)
قوله: [حدثنا ابن السرح ].هو أحمد بن عمرو بن السرح ، ثقة، أخرج أحاديثه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة .[ عن ابن وهب ].هو عبد الله بن وهب المصري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن يحيى بن عبد الله بن سالم ].يحيى بن عبد الله بن سالم ، صدوق، أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي .[ عن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ].وقد مر ذكرهم في السند السابق.
الطلاق على غلط

 تراجم رجال إسناد حديث: (لا طلاق ولا عتاق في غلاق)
قوله: [ حدثنا عبيد الله بن سعد الزهري ].عبيد الله بن سعد الزهري ثقة، أخرج حديثه البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي .[ عن يعقوب بن إبراهيم ].يعقوب بن إبراهيم بن سعد ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبيه ].أبوه: إبراهيم بن سعد ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن إسحاق ].محمد بن إسحاق المدني ، صدوق، أخرج حديثه البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن.[ عن ثور بن يزيد الحمصي ].وهو ثقة، أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ عن محمد بن عبيد بن أبي صالح ].محمد بن عبيد بن أبي صالح ، ضعيف، أخرج له أبو داود ، وهو عند ابن ماجة بغير هذا الاسم مع أنه نفس الرجل، لكن لم يذكره باسم محمد بن عبيد إلا أبو داود فقط.[ الذي كان يسكن إيليا ].أي: في بيت المقدس. [ قال: خرجت مع عدي بن عدي الكندي ، حتى قدمنا مكة فبعثني إلى صفية بنت شيبة ].صفية بنت شيبة لها رؤية، أخرج لها أصحاب الكتب.[ وكانت قد حفظت عن عائشة ].أي: عن عائشة أم المؤمنين، وقد مر ذكرها.والحديث فيه هذا الرجل الضعيف؛ لكن الألباني حسَّنه لشواهد ذكَرها.
الأسئلة

 قياس السكر على الغضب في الطلاق
السؤال: هل يقاس السكران على الغضبان في عدم الاعتداد بطلاقه؟الجواب: هو مثله، فإن عقله ليس معه، وبعض العلماء يقولون: ما دام أن السكران جنى على عقله بنفسه، فيعاقب بنقيض فعله، ولا يرخص له كما يرخص للمغلق.
الطلاق على الهزل

 تراجم رجال إسناد حديث: (ثلاث جدهن جد وهزلهن جد ...)
قوله: [ حدثنا القعنبي ].هو: عبد الله بن مسلمة القعنبي ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب إلا ابن ماجة .[ حدثنا عبد العزيز يعني: ابن محمد ].هو : عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عبد الرحمن بن حبيب ].عبد الرحمن بن حبيب ، لين الحديث، أخرج له أبو داود والترمذي وابن ماجة .[ عن عطاء بن أبي رباح ].هو عطاء بن أبي رباح المكي ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن ماهك ].هو يوسف بن ماهك ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ].هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أكثر أصحابه حديثاً على الإطلاق رضي الله عنه وأرضاه.
الأسئلة

 كتاب مدارك النظر
السؤال: يقال: إن كتاب مدارك النظر لم يُقرأ عليك كاملاً!الجواب: ما قرئ علي؛ لكني قرأته من أوله إلى آخره مرتين.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [251] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net