اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [250] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [250] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
الطلاق حل لعقدة النكاح القائمة بين الزوجين، ولا ينبغي أن يصار إليه إلا إذا كان قد تعذر دوام العشرة بين الزوجين، ولا يجوز لامرئ أن يفسد امرأة على زوجها لتكرهه بقصد الزواج بها أو غيره، كما لا يجوز لامرأة أن تفسد رجلاً على زوجته فتطلب منه إن أراد الزواج بها طلاق أختها، وللطلاق في الشرع أحكام عظيمة غير ما ذكر، ومن ذلك ما يتعلق بطلاق السنة الجائز وطلاق البدعة الذي لا يجوز.
حكم تخبيب المرأة على زوجها

 تراجم رجال إسناد حديث ( ليس منا من خبب امرأة على زوجها )
قوله: [ حدثنا الحسن بن علي ].هو الحسن بن علي الحلواني ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا النسائي .[ حدثنا زيد بن الحباب ].زيد بن الحباب صدوق، أخرج له البخاري في جزء القراءة ومسلم وأصحاب السنن.[ حدثنا عمار بن رزيق ].عمار بن رزيق لا بأس به، وهذه اللفظة تعادل كلمة (صدوق)، أخرج حديثه مسلم وأصحاب السنن.[ عن عبد الله بن عيسى ].عبد الله بن عيسى ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عكرمة ].هو عكرمة مولى ابن عباس ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن يحيى بن يعمر ].يحيى بن يعمر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ].هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأكثر أصحابه حديثاً على الإطلاق رضي الله عنه وأرضاه.
حكم سؤال المرأة زوجها طلاق امرأة له

 تراجم رجال إسناد حديث ( لا تسأل المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها )
قوله: [ حدثنا القعنبي ].هو عبد الله بن مسلمة القعنبي ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجة .[ عن مالك ].هو مالك بن أنس إمام دار الهجرة المحدث الفقيه الإمام المشهور، أحد أصحاب المذاهب الأربعة المشهورة من مذاهب أهل السنة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي الزناد ]. هو عبد الله بن ذكوان المدني ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وأبو الزناد لقب وليس كنية، وكنيته أبو عبد الرحمن ، فلقبه على صيغة الكنية.[ عن الأعرج ].هو عبد الرحمن بن هرمز المدني ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي هريرة ].هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد مر ذكره.
كراهية الطلاق

 تراجم رجال إسناد حديث ( أبغض الحلال إلى الله تعالى الطلاق )
قوله: [ حدثنا كثير بن عبيد ].هو كثير بن عبيد الحمصي ، وهو ثقة أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ حدثنا محمد بن خالد ].محمد بن خالد صدوق، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ عن معرف بن واصل عن محارب بن دثار ]قد مر ذكرهما.[ عن ابن عمر ].هو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما، الصحابي الجليل، أحد العبادلة الأربعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهم أبو هريرة وابن عمر وابن عباس وأبو سعيد وأنس وجابر وأم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عن الجميع، وهم الذين يقول فيهم السيوطي في الألفية. والمكثرون في رواية الأثر أبو هريرة يليه ابن عمروأنس والبحر كـالخدري وجابر وزوجة النبي
طلاق السنة

 تراجم رجال روايات حديث ابن عمر
قوله: [ روى هذا الحديث عن ابن عمر يونس بن جبير ]ابن عمر ويونس بن جبير مر ذكرهما. [ وأنس بن سيرين ].أنس بن سيرين ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ وسعيد بن جبير ].سعيد بن جبير ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ وزيد بن أسلم ].زيد بن أسلم ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ وأبو الزبير ].أبو الزبير مر ذكره.[ ومنصور ]. هو منصور بن المعتمر ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبي وائل ].هو شقيق بن سلمة الكوفي ، ثقة مخضرم، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وهو مشهور بكنيته أبي وائل .[ وكذلك رواه محمد بن عبد الرحمن عن سالم عن ابن عمر ].محمد بن عبد الرحمن هو مولى آل طلحة الذي مر ذكره، وسالم وابن عمر مر ذكرهما كذلك.[ وأما رواية الزهري عن سالم ونافع عن ابن عمر ].مر ذكرهم جميعاً.[ وروي عن عطاء الخراساني ].عطاء الخراساني صدوق يهم كثيراً، أخرج له مسلم وأصحاب السنن. [عن الحسن ].هو الحسن بن أبي الحسن البصري ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن عمر نحو رواية نافع والزهري ، والأحاديث كلها على خلاف ما قال أبو الزبير ].يعني: في أنها احتسبت وأنه أمر بالمراجعة وأما أبو الزبير فروى أنه لم يرها شيئاً، ولكن بعض أهل العلم قال: يمكن أن يوفق بينها بأنه لم ير ذلك شيئاً باتاً، وأما أنه طلاق فيه مراجعة فقد أخبر به صلى الله عليه وسلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [250] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net