اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [239] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [239] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
جعل الله تبارك وتعالى الزواج مودة ورحمة بين الزوجين، ولذا كان المقصود من النكاح الدوام والبقاء، ولتحقيق هذا الغرض حرم الشرع أنواعاً من الأنكحة تفضي إلى النزاع وتنتهي بالفراق غالباً، فلا تحقق المقصد الشرعي من الزواج، ومن ذلك: نكاح المتعة، ونكاح الشغار، ونكاح التحليل، وقد حث الشرع الخاطب على النظر إلى المخطوبة؛ لأن ذلك أحرى أن يؤدم بينهما.
نكاح المتعة

 شرح حديث سبرة في تحريم متعة النساء من طريق ثانية وتراجم رجاله
قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا محمد بن يحيى بن فارس حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن ربيع بن سبرة عن أبيه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حرم متعة النساء ].أورد هنا حديث سبرة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم حرم متعة النساء، وهذا اللفظ مطلق وليس فيه تقييد بالزمن الذي حصل فيه التحريم. قوله: [حدثنا محمد بن يحيى بن فارس ]. هو محمد بن يحيى بن فارس الذهلي ، ثقة، أخرج له البخاري وأصحاب السنن. [حدثنا عبد الرزاق ]. هو عبد الرزاق بن همام الصنعاني اليماني ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [أخبرنا معمر ]. هو معمر بن راشد الأزدي البصري ثم اليماني، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الزهري عن ربيع بن سبرة عن أبيه ]. قد مر ذكر الثلاثة.
الشغار

 تراجم رجال إسناد حديث إبطال معاوية رضي الله تعالى عنه نكاح الشغار
قوله: [حدثنا محمد بن يحيى بن فارس ].هو محمد بن يحيى بن فارس الذهلي ، وهو ثقة، أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ حدثنا يعقوب بن إبراهيم ].هو يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا أبي ].هو إبراهيم بن سعد ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن إسحاق ]. هو محمد بن إسحاق المدني ، صدوق، أخرج له البخاري تعليقاً ومسلم وأصحاب السنن. [ حدثني عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ].عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة، وذكر هنا باسمه ولقبه.والصحابي راوي الحديث هو معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنهما، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
التحليل

 طريق أخرى لحديث: (لعن الله المحلل والمحلل له)، وتراجم رجالها
قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا وهب بن بقية عن خالد عن حصين عن عامر عن الحارث الأعور عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم -قال: فرأينا أنه علي عليه السلام- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمعناه ].أورد المصنف الحديث السابق من طريق أخرى وهي بمعنى الحديث الذي قبله: (لعن الله المحلل والمحلل له). قوله: [حدثنا وهب بن بقية ]. هو وهب بن بقية الواسطي ، وهو ثقة، أخرج له مسلم وأبو داود والنسائي .[عن خالد ]هو خالد بن عبد الله الواسطي الطحان ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن حصين ]. هو حصين بن عبد الرحمن ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عامر عن الحارث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ].الرجل هو علي ، ولذلك قال: [ فرأينا أنه علي ].
نكاح العبد بغير إذن مواليه

 تراجم رجال إسناد حديث: (إذا نكح العبد بغير إذن مواليه فنكاحه باطل)
قوله: [حدثنا عقبة بن مكرم ]. عقبة بن مكرم ثقة، أخرج له مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة .[ حدثنا أبو قتيبة ]. هو سالم بن قتيبة الشعري ، وهو صدوق، أخرج حديثه البخاري وأصحاب السنن. [ عن عبد الله بن عمر ].هو عبد الله بن عمر العمري المكبر، وهو ضعيف، أخرج حديثه مسلم وأصحاب السنن. [ عن نافع عن ابن عمر ]. قد مر ذكرهما.
كراهية أن يخطب الرجل على خطبة أخيه

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عمر: (لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه...)
قوله: [حدثنا الحسن بن علي ].هو الحسن بن علي الحلواني ، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا النسائي . [حدثنا عبد الله بن نمير ].عبد الله بن نمير ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبيد الله ].هو عبيد الله بن عمر ، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن نافع عن ابن عمر ].قد مر ذكرهما.
الرجل ينظر إلى المرأة وهو يريد أن يتزوجها

 تراجم رجال إسناد حديث: (إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل)
قوله: [حدثنا مسدد عن عبد الواحد بن زياد ].عبد الواحد بن زياد ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [حدثنا محمد بن إسحاق ].محمد بن إسحاق مر ذكره.[عن داود بن حصين ].داود بن حصين ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن واقد بن عبد الرحمن ]. هو واقد بن عبد الرحمن بن سعد بن معاذ ، وقال في (تحفة الأشراف): المعروف أنه واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ .قال الحافظ : ورجاله ثقات، وأعله ابن القطان بـواقد بن عبد الرحمن ، وقال: المعروف واقد بن عمرو ، ورواية الحاكم فيها: واقد بن عمرو ، وكذا رواية الشافعي وعبد الرزاق .وفي (تحفة الأشراف): كذا قال، واقد بن عبد الرحمن ، والمعروف واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ، ويؤيده سياق الحاكم في المستدرك، لكن المزي فرق بينهما في تهذيبه، وزاد التفرقة بينهما وأكدها الحافظ في (تهذيب التهذيب) أيضاً. قاله الشيخ الألباني .و واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ ثقة، أخرج له مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي . [عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما ]قد مر ذكره.
الأسئلة

 وقت النظر إلى المخطوبة
السؤال: هل النظر إلى المخطوبة يكون قبل الخطبة أم بعدها؟الجواب: قال بعض أهل العلم: إنه يكون قبل الخطبة، فإذا عزم على أن يخطبها فإنه ينظر إليها قبل أن يخطبها، وقالوا: إنه لو خطبها ثم رآها بعد ذلك فقد لا يرغب فيها، وهذا لا يكون إلا عن طريق الاختباء، وأما عن طريق الطلب فلا سبيل إلى رؤيتها إلا أن يكون خاطباً.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [239] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net