اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [222] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [222] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
يستحب الدعاء في الطواف بأي نوعه من أنواع الأدعية، ولا يصح تخصيص دعاء بعينه في كل شوط من أشواط الطواف، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول بين الركنين: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. ويجوز الطواف بالبيت في أي وقت من ليل أو نهار، وليس على القارن إلا سعي واحد وطواف واحد، والسعي ركن عند الجمهور، ولا بأس بالالتزام، والملتزم هو ما بين الباب والحجر.
الدعاء في الطواف

 تراجم رجال إسناد حديث الرمل في طواف القدوم
قوله: [حدثنا قتيبة بن سعيد ].هو قتيبة بن سعيد بن جميل وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا يعقوب ].هو يعقوب القاري وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا ابن ماجه .[ عن موسى بن عقبة ].هو موسى بن عقبة المدني وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن نافع ]. هو نافع مولى ابن عمر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[عن ابن عمر ].هو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما الصحابي الجليل، أحد العبادلة الأربعة من الصحابة، وأحد السبعة المعروفين بكثرة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
الطواف بعد العصر

 قرب نسب جبير بن مطعم من النبي صلى الله عليه وسلم
جبير بن مطعم من بني نوفل ونوفل من أبناء عبد مناف ؛ لأن أولاد عبد مناف أربعة وهم: هاشم الذي ينتمي إليه النبي صلى الله عليه وسلم، وعبد شمس الذي ينتمي إليه عثمان رضي الله عنه، والمطلب الذي أولاده حكمهم حكم بني هاشم حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنا وبني المطلب شيء واحد) ونوفل الذي ينتمي إليه جبير بن مطعم .و هاشم والمطلب نسلهما لا يعطون الزكاة، ويكون لهم من الفيء، ولهذا جاء عثمان بن عفان -كما في الصحيح- وجبير بن مطعم إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالا: (إنا وبنو المطلب شيء واحد -يعني: في القرب إليك سواء- وإنك أعطيت بني المطلب من الخمس، فقال: إنا وبني المطلب شيء واحد، أو إن هاشماً والمطلب لم يفترقا في جاهلية ولا في إسلام).
طواف القارن

 ذكر اختلاف سفيان في رفع الحديث ووقفه
قال المصنف رحمه الله تعالى: [ قال الشافعي : كان سفيان ربما قال: عن عطاء عن عائشة ، وربما قال: عن عطاء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لـعائشة رضي الله عنها ].ذكر الشافعي أن سفيان بن عيينة شيخه ربما قال: عن عطاء عن عائشة ، فيكون مرفوعاً، وربما قال: عن عطاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لـعائشة ، فيكون من قبيل المرسل؛ لأن عطاء تابعي لم يشهد ما حصل لـعائشة وإنما شهده الصحابة.إذاً: على القول الأول يكون مرفوعاً متصلاً وليس فيه انقطاع، وعلى القول الثاني فيه انقطاع.ولكن أقول: إن الحديث ثابت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
ما جاء في الملتزم

 تراجم رجال إسناد حديث ابن عباس أنه كان يصلي في الملتزم حيث صلى النبي صلى الله عليه وسلم
قوله: [حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة ].هو عبيد الله بن عمر بن ميسرة القواريري وهو ثقة، أخرج له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي .[ حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا السائب بن عمر المخزومي ].السائب بن عمر المخزومي ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، وأبو داود والنسائي . [ حدثني محمد بن عبد الله بن السائب ]. محمد بن عبد الله بن السائب مجهول، أخرج له أبو داود والنسائي .[ عن أبيه ]. أبوه هو عبد الله بن السائب رضي الله عنه، أخرج له البخاري تعليقاً وأصحاب السنن.
أمر الصفا والمروة

 تراجم رجال إسناد حديث: (إني أراك تمشي والناس يسعون ...)
قوله: [ حدثنا النفيلي ].هو عبد الله بن محمد النفيلي وهو ثقة، أخرج له البخاري وأصحاب السنن . [ حدثنا زهير ].هو زهير بن معاوية وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا عطاء بن السائب ].عطاء بن السائب صدوق اختلط، أخرج حديثه البخاري وأصحاب السنن، ولكن زهيراً ممن روى عنه قبل الاختلاط، وهو أحد الأشخاص الذين سماعهم منه صحيح.[ عن كثير بن جمهان ]. كثير بن جمهان مقبول، أخرج له أصحاب السنن. [ أن رجلاً قال لـعبد الله بن عمر ]عبد الله بن عمر مر ذكره.
الأسئلة

 حكم طواف الإفاضة قبل صلاة الفجر من يوم النحر
السؤال: ما حكم طواف الإفاضة قبل صلاة الفجر من يوم النحر؟ الجواب: يصح؛ لأن أمهات المؤمنين حصل منهن ذلك.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [222] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net