اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [123] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [123] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
جاءت الأحاديث النبوية بصيغ متعددة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد، وأفضلها وأكملها الصلاة الإبراهيمية، وكذلك جاء التعوذ بالله من أربع بعد التشهد الأخير، وغير ذلك من الأدعية التي تقال بعد التشهد، والمشروع في التشهد الإسرار به لا الجهر.
ما جاء في الصلاة على النبي بعد التشهد

 تراجم رجال إسناد حديث أبي هريرة في الصلاة الإبراهيمية
قوله: [ حدثنا موسى بن إسماعيل ].هو التبوذكي البصري وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا حبان بن يسار الكلابي ].حبان بن يسار الكلابي صدوق اختلط، أخرج حديثه أبو داود والنسائي في مسند علي .[ حدثني أبو مطرف عبيد الله بن طلحة بن عبيد الله بن كريز ].وهو مقبول، أخرج حديثه أبو داود وابن ماجة .[ حدثني محمد بن علي الهاشمي ].هو محمد بن علي بن الحسين الملقب الباقر أبو جعفر وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن المجمر عن أبي هريرة ].المجَمرَ قد مر ذكره.و أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أكثر الصحابة حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه الكرام رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم.
ما يقول بعد التشهد

 تراجم رجال إسناد حديث محجن في الدعاء بعد التشهد
قوله: [ حدثنا عبد الله بن عمرو أبو معمر ].عبد الله بن عمرو أبو معمر ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا عبد الوارث ].هو عبد الوارث بن سعيد العنبري وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا الحسين المعلم ].هو حسين بن ذكوان المعلم وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن عبد الله بن بريدة ].هو عبد الله بن بريدة بن الحصيب وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن حنظلة بن علي ].هو ثقة، أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة.[ أن محجن بن الأدرع حدثه ].محجن بن الأدرع صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود والنسائي .
ما جاء في إخفاء التشهد

 تراجم رجال إسناد حديث: (من السنة أن يخفى التشهد)
قوله: [ حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي ].عبد الله بن سعيد الكندي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا يونس يعني ابن بكير ].هو صدوق يخطئ، أخرج حديثه البخاري تعليقاً ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة.[ عن محمد بن إسحاق عن عبد الرحمن بن الأسود ].محمد بن إسحاق مر ذكره.و عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد بن قيس النخعي وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أبيه ] هو الأسود بن يزيد بن قيس وهو ثقة مخضرم، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عبد الله ].هو عبد الله بن مسعود الهذلي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 حكم الحلف بالأمانة
السؤال: ما حكم من حلف بالأمانة؟الجواب: لا يحلف إلا بالله، قال عليه الصلاة والسلام: (لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا إلا بالله، ولا تحلفوا إلا وأنتم صادقون) وقال عليه الصلاة والسلام: (من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت) فالحلف بالله عز وجل وبأسمائه وصفاته ولا يكون بشيء من مخلوقاته.والأمانة وغير الأمانة كل ذلك لا يحلف به. والله تعالى أعلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [123] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net