اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [105] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [105] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
من أحكام الصلاة المتعلقة بها القراءة فيها بعد الفاتحة، وصلاة المغرب هي من جملة الصلوات التي يقرأ فيها، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ فيها فأطال وقرأ فيها فقصر، وقرأ فيها من طوال المفصل ووسطه وقصاره، وكل ذلك جائز للمرء أن يصنعه في صلاته، وينبغي للإمام أن يسلك مسلك الرسول صلى الله عليه وسلم في تنويع القراءة فيها طولاً وقصراً.
قدر القراءة في المغرب

 تراجم رجال إسناد حديث (رأيت رسول الله يقرأ بطولى الطوليين ...)
قوله: [ حدثنا الحسن بن علي ].هو الحسن بن علي الحلواني، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا النسائي .[ حدثنا عبد الرزاق ].هو عبد الرزاق بن همام الصنعاني اليماني، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن جريج ].ابن جريج هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن ابن أبي مليكة ].ابن أبي مليكة هو عبد الله بن عبيد الله ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عروة بن الزبير ].هو عروة بن الزبير بن العوام، وهو ثقة فقيه، أحد فقهاء المدينة السبعة في عصر التابعين، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن مروان بن الحكم ].مروان بن الحكم كان إذ ذاك أمير المدينة، وقد تولى الخلافة، خرج له البخاري وأصحاب السنن.[ عن زيد بن ثابت ].هو زيد بن ثابت رضي الله عنه الصحابي المشهور، وحديثه أخرجه أصحاب الكتب الستة.
التخفيف في صلاة المغرب

 تراجم رجال إسناد أثر ابن مسعود أنه قرأ في المغرب بـ(قل هو الله أحد)
قوله: [ حدثنا عبيد الله بن معاذ ].هو عبيد الله بن معاذ بن معاذ العنبري، ثقة، أخرج حديثه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي .[ عن أبيه ].هو معاذ بن معاذ العنبري، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ حدثنا قرة ].هو قرة بن خالد، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن النزال ].هو النزال بن عمار ، وهو مقبول، أخرج حديثه أبو داود وحده . [ عن أبي عثمان النهدي ].أبو عثمان النهدي هو عبد الرحمن بن مل، بتثليث الميم، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.وهذا الحديث فيه ذلك المقبول، فلا يعول على ما انفرد به، إلّا أنّ مسألة القراءة بقصار المفصل ثابتة.
إعادة السورة الواحدة في الركعتين

 تراجم رجال إسناد حديث قراءته صلى الله عليه وسلم الزلزلة في الركعتين في صلاة الصبح
قوله: [ حدثنا أحمد بن صالح ].هو أحمد بن صالح المصري، ثقة، أخرج له البخاري وأبو داود والترمذي في الشمائل. [ حدثنا ابن وهب ].ابن وهب هو: عبد الله بن وهب المصري، ثقة فقيه، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ أخبرني عمرو ].عمرو هو: ابن الحارث المصري، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن ابن أبي هلال ].ابن أبي هلال هو سعيد بن أبي هلال، وهو صدوق، أخرج له أصحاب الكتب الستة. [ عن معاذ بن عبد الله الجهني ].معاذ بن عبد الله الجهني صدوق ربما وهم، أخرج له البخاري في (الأدب المفرد) وأصحاب السنن. [ عن رجل من جهينة ].أي أنه مجهول، والجهالة في الصحابة لا تؤثر كما عرفنا ذلك.
القراءة في الفجر

 تراجم رجال إسناد حديث قراءته صلى الله عليه وسلم سورة التكوير في صلاة الفجر
قوله: [ حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي ].إبراهيم بن موسى الرازي ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ أخبرنا عيسى يعني ابن يونس ].هو عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، وهو ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن إسماعيل ].إسماعيل هو ابن أبي خالد، ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن أصبغ مولى عمرو بن حريث ].أصبغ مولى عمرو بن حريث ثقة، أخرج له أبو داود وابن ماجة .[ عن عمرو بن حريث ].عمرو بن حريث رضي الله عنه صحابي، أخرج حديثه أصحاب الكتب الستة.
الأسئلة

 حكم سجود التلاوة لمن يقرأ القرآن في السيارة
السؤال: كيف يسجد سجود التلاوة من مر على آية سجدة وهو يقرأ القرآن في السيارة؟الجواب: سجود التلاوة -كما هو معلوم- ليس بواجب، وإنما هو مستحب، فمن فعله -كما جاء في الأثر عن عمر- فقد أصاب، ومن لم يسجد فلا إثم عليه، ويبدو أن الذي لا يسجد على الأرض لا يفعل ذلك؛ لأن هذا قد يشغله عن قيادة السيارة، فإن خفض الرأس في السجود لا يناسب من يقود السيارة.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [105] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net