اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [039] للشيخ : عبد المحسن العباد


شرح سنن أبي داود [039] - (للشيخ : عبد المحسن العباد)
من فضائل أمهات المؤمنين أنهن نقلن للأمة كثيراً من السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم التي لا يطلع عليها إلا نساؤه، مثل صفة غسل الجنابة، فقد وصفن غسله صلى الله عليه وسلم وصفاً دقيقاً، وذكرن كل ما اشتمل عليه من الواجبات والمستحبات، فرضي الله عنهن وأرضاهن.
ما جاء في الوضوء بعد الغسل

 تراجم رجال إسناد حديث: (كان رسول الله يغتسل... ولا أراه يحدث وضوءاً بعد الغسل)
قوله: [ حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ].هو عبد الله بن محمد بن علي النفيلي وهو ثقة أخرج له البخاري وأصحاب السنن.[ حدثنا زهير ].هو زهير بن معاوية وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ حدثنا أبو إسحاق ]. أبو إسحاق هو أبو إسحاق عمرو بن عبد الله الهمداني السبيعي ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن الأسود ].هو الأسود بن يزيد النخعي وهو ثقة أخرج له أصحاب الكتب الستة.[ عن عائشة ].عائشة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق وهي واحدة من سبعة أشخاص عرفوا بكثرة الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام. والحديث صححه الألباني وغيره.
نقض المرأة لشعرها عند الغسل

 تراجم رجال إسناد حديث: (... وأما المرأة فلا عليها أن لا تنقضه...)
قوله: [ حدثنا محمد بن عوف ].محمد بن عوف ثقة أخرج له أبو داود والنسائي في مسند علي .[ قال: قرأت في أصل إسماعيل بن عياش ].هو إسماعيل بن عياش الحمصي صدوق في روايته عن أهل بلده، مخلط في روايته عن غيرهم، وهنا الراوي عنه يذكر بأنه قرأ في أصله، ومعناه: أنه ما سمع منه، وإنما رأى أصل كتابه وقرأ فيه هذا الإسناد.وقد أخرج له البخاري في رفع اليدين وأصحاب السنن.[ قال ابن عوف : وحدثنا محمد بن إسماعيل عن أبيه ].ابن عوف روى أولاً عن طريق قراءته في أصل إسماعيل ، وهو لم يسمع من إسماعيل ، وهي وجادة، ثم روى عن ابنه محمد عن أبيه، فله طريقان.قال في التقريب محمد بن إسماعيل بن عياش : عيب عليه أنه حدث عن أبيه بغير سماع. فيكون فيه انقطاع في الإسناد الأول وفي الإسناد الثاني، فالإسناد الأول غير متصل؛ لأنه ما سمع منه، والإسناد الثاني فيه محمد بن إسماعيل وروايته عن أبيه من غير سماع.[ حدثني ضمضم بن زرعة ].ضمضم بن زرعة صدوق يهم أخرج له أبو داود وابن ماجة في التفسير. [ عن شريح بن عبيد ].شريح بن عبيد ثقة، أخرج له أبو داود والنسائي وابن ماجة .[ قال: أفتاني جبير بن نفير ].جبير بن نفير ، ثقة أخرج له البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن.[ أن ثوبان حدثهم ].ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحديثه عند البخاري في الأدب المفرد ومسلم وأصحاب السنن.
الأسئلة

 تساوي الرجل والمرأة في المذي
السؤال: هل المرأة تمذي؟الجواب: لا شك أنها تمذي مثلما الرجل عند تذكر الجماع، والله تعالى أعلم.

 اضغط هنا لعرض النسخة الكاملة , شرح سنن أبي داود [039] للشيخ : عبد المحسن العباد

http://audio.islamweb.net